أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسقطني الهلال من كشوفاته مهاجماً.. فعدت إليه مدافعاً!
في مشوار الذكريات لمدافع «هلال التسعينيات» بداح القحطاني:


البطاقة الشخصية:
- الاسم: بداح بن جفين بن فيصل القحطاني.
- تاريخ الميلاد: 1372ه (الرياض).
- الحالة الاجتماعية: متزوج وأب (ثلاثة أبناء وأربع بنات).
- النادي: الهلال.
- المركز: (سنترهاف) قلب دفاع.
- تاريخ الالتحاق بالنادي: 1387ه
- تاريخ الاعتزال: 1400ه
- العمل: لا عمل حكومياً، ولا أعمال خاصة!.
يعتبر مدافع هلال التسعينات الهجرية - الصلب - بداح القحطاني (58 عاماً) من أبرز الاسماء التي تألقت في تلك الحقبة وقادت فريقها للفوز بأول بطولة للدوري الممتاز وتحقيق أول انجاز ذهبي بعد صيام هلالي دام 13 عاماً غاب خلالها الفارس الأزرق عن منصات التتويح منذ فوزه بكأسي الملك وولي العهد عام 1384ه وحتى موسم 1397ه وكانت تعد المرحلة الأصعب في مسيرة زعيم الأندية السعودية.
وشكل بداح مع رفيق دربه العملاق الراحل عبدالرحمن بشير (الغول) رحمه الله ثنائيا دفاعيا صلبا يصعب اختراقه أو تجاوزه وساهم بصورة أكثر فاعلية في رسم ملامح الانجاز الذهبي «التاريخي» بريادة أبطال الدوري.
بداح القحطاني كابتناً للهلال 1393ه
البداية في عليشة
استضفناه اليوم ليروي لنا مشوار ذكرياته الرياضية ليبدأ الحديث عن بداياته الكروية فقال:
كانت في عام 1385ه أيام دراستي الابتدائية في مدرسة طارق بن زياد بحي عليشة وكان معلمنا عبدالرحمن الأحمد (الدينمو) نجم الهلال السابق وتلاه عبدالله الرزقان (كندا) في نفس المدرسة بالصف السادس ثم انتقلت لمدرسة فلسطين المتوسطة جوار مستشفى الشميسي ومنها التحقت بنادي الهلال عام 1387ه عن طريق المشجع الهلالي عبدالله بن حاتم (رحمه الله) ومثلته في الدرجة الثانية كمهاجم ثم انتقلت للفريق الأول عام 1388ه كظهير أيسر أمام فريق النهضة وكان معي عبدالرحمن وعبدالله بن عمر وموسى الشلهوب ومحمد الطعيمي وعلي البيشي ولعبت (6) أشهر في الدرجة الثانية.
تجديد الدماء
بعد ضياع الكأس
وبعد مباراة الكأس الشهيرة التي خسرها الهلال أمام الاتفاق (2/4) قام رئيس النادي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد «شفاه الله» بتجديد دماء الفريق الأول من خلال الزج بعناصر من الصف الثاني وكنا محسن بخيت وغريب وغازي سعيد وأنا تحت قيادة الكابتن الكبير مبارك عبدالكريم ولعبنا أول مباراة مع الفريق الأول ضد أهلي الرياض وتعادلنا وحسمت لصالحنا بالقرعة وكان كابتن الأهلي عبدالعزيز بن حمد وقائدنا مبارك عبدالكريم كما أسلفت ومنها كانت الانطلاقة حتى عام 1400ه حيث اعتزلت بسبب الاصابة.
الأمير سطام بن عبدالعزيز يصافح لاعبي منتخب الوسطى قبل مباراته أمام الاسماعيلي المصري يوم الجمعة (25/5/1391ه) ويظهر فيها الكابتن سعد الجوهر (رحمه الله) ومن اليمين محمد سعد - نادر الحسن (رحمه الله) -أبوحيدر- حسين العليان - محسن بخيت -- بداح القحطاني
الهلال بين ضاري واليوسف!
ويرى بداح ان ضعف الحراسة الهلالية افقد النادي كثيراً من البطولات ومنها كأس 88ه ثلاثة أهداف من الأربعة التي استقبلها مرمى فريقنا يتحمل مسؤوليتها حارسنا السابق (ضاري).. وخلفه زميلنا إبراهيم اليوسف الذي سار على نهج (ضاري) في تقدمه والتوقيت الخاطئ في الخروج من مرماه وأدى ضعف الحراسة الزرقاء إلى ابعاد الهلال عن البطولات من 1388 وحتى 1396ه ولا انسى الحارس الثالث سعيد نصير.. لكن فريقنا لم يوفق في حراسة جيدة مع العلم ان (ضاري) من الحراس الحماسيين لكن مشكلته الاستهتار والتعالي على الكرة في بعض الأحيان لذلك اعتقد ان (80٪) من أسباب خسائر الهلال في تلك الحقبة ضعف الحراسة فضلاً عن الفترة التي لعبنا فيها لم يكن فيه من المهاجمين غير محسن بخيت وعبدالله بن عمر كان يلعب ويصاب وبعد سفر محسن لأمريكا لمواصلة دراسته اضطررنا إلى سلطان بن نصيب وسمير سلطان وناجي عبدالمطلوب وسعد المقبل وفهد العبدالواحد بمعنى اعتمد الفريق على مهاجمين أكثر فحقق الهلال بطولة دوري 1397ه بفارق ثلاث أو أربع نقاط عن أقرب منافسيه.
مباراة محمد سعد
من الذكريات التي احملها عن المباراة التاريخية الشهيرة التي جمعتنا بالنصر في دوري 1397 وانتهت بالتعادل (3/3) طلبي قبل المباراة من مدربنا (جورج سميث) ان ألعب «مان تومان» مع مهاجم النصر محمد سعد فرفض وقال سندعه يلعب حراً فإذا جاء في مركزك فتولَّ تغطيته وكذا عند زميلك عبدالرحمن بشير: لكن محمد سعد سجل في تلك المباراة أهداف فريقه الثلاثة.
واذكر ان هدفنا التعادل الثالث في آخر دقيقة من ضربة ركنية تصدى لها فهودي وقبل تنفيذها كنت اقول لعبدالرحمن بشير اطلع لاستقبال كرة الكورنر لما يمتاز به من طول فارع ورد عليّ في البداية قائلاً: «ماني طالع خلاص انتهى الوقت» فكنت ادفعه بيدي وهذه موثقة لدي في شريط المباراة وطلعت أنا وهو وكان حارس النصر سالم مروان (شفاه الله) وحولها برأسه في المرمى هدف تعادل أحدث نقلة نوعية في مسيرة فريقنا في ذلك الدوري حيث لم نخسر وتوجنا ببطولة أول دوري في تاريخ الكرة السعودية بفضل الله ثم المجموعة الرائعة فهد العبدالواحد وسمير سلطان وسلطان بن النصيب وفهد الحبشي وبشير الغول وناجي عبدالمطلوب بخلاف السابق لم يكن لدينا غير مهاجم واحد.
مدافع الهلال السابق بداح يطلع الزميل فهد الدوس على احدى وثائقه الرياضية
* كيف استطاع محمد سعد مهاجم النصر الكبير احراز ثلاثة أهداف (هاتريك) في تلك المباراة التاريخية؟
- الأهداف الثلاثة جميعها جاءت من تسديدات، الأول من رمية جانبية وجاء على طول وصوبها بنجاح والكرة الثانية تمريرة تلقاها وحولها تسديدة كهدف ثان وهو مهاجم يتميز بقوة القدم (شويت) من مسافات بعيدة وأهدافها الثلاثة كلها احرزها باسلوب واحد.
لعبت مع عمالقة الدفاع الأزرق
لعبت بجوار عبدالله الرزقان (كندا) ونبيل الرواف ثم عبدالرحمن بشير (الغول) ومرشد العتيبي والعمدة.. لكنني استقريت مع عبدالرحمن بشير (رحمه الله).
وهذا اللاعب بالمناسبة شخص بسيط وقلبه طيب ولا يحمل الحقد محب لزملائه وإذا قربت منه وجدت رجلا متواضعاً يدعم الصغير والكبير.. مبتسم دوماً وخفيف الظل.. كان باختصار شخصية مميزة (رحمه الله).
الاصابات دمرت حياتي!
* حدثنا عن مشوارك مع الاصابات؟
- الاصابة التي غيرت مسار حياتي حتى اليوم واجبرتني على الاعتزال قسراً حدثت لي في مباراة الهلال والشباب عام 1391ه بسقوطي على مضمار الملعب ثم تعرضت لاصابة أخرى في الظهر عام 1392ه وكنت اتحامل على نفسي ولم يكن لدينا جهاز طبي متكامل لتشخيص الاصابة وآثارها المستقبلية آنذاك ثم وقع لي حادث سير وأنا في طريقي لمنزل الأمير نواف بن محمد عضو شرف الهلال وأدى إلى اصابتي بكسر مضاعف في يدي وحضر الأمير نواف ونقلني مشكوراً للمستشفى وبعدها سافرت إلى بيروت مع صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز سنة 1393ه واجريت لي عملية بالمستشفى الألماني هناك وعدت ولكن الاصابتين السابقتين في اسفل الظهر والرقبة تفاقمت بعد خمس سنوات واقعدتني اليوم في المنزل فلا استطيع السير أو الوقوف إلا بمساندة عكاز وتعالجت ببريطانيا وأكثر من مكان آخر دون جدوى إذ أكد لي الأطباء ان لا جدوى من اجراء عملية ولا بنسبة (1٪) لاصابة اسفل الرقبة في الفقرة الرابعة أو الثالثة من العمود الفقري أما الاصابة الأخرى اسفل الظهر فشفائي منها مستحيل طبقاً لتأكيدات الأطباء في لندن لأنه مع مرور الوقت أصبحت مزمنة والحمدلله على قدر لي.
وكان سفري الأول لبريطانيا مع الأمير خالد بن فيصل بن تركي (رحمه الله) عضو شرف النادي ونائب الرئيس في احدى الفترات وهذا الرجل كان من أطيب وأكرم الرجال فقد تكفل بمصاريف علاجي «عليه رحمة الله».
اسقاطي من الكشوفات مفاجأة!
من المواقف التي لا أنساها في مشواري الرياضي سفري مع أخي المريض إلى تركيا كمرافق لمدة ثلاثة أشهر عام 1392ه وحينما عدت وجدت نفسي منسقاً من كشوفات نادي الهلال عن طريق عثمان القرعاوي إداري النادي السابق.. ودخلت وقتها في دوري الحواري مع فريقنا الذي كان يرأسه عبداللطيف إبراهيم آل الشيخ وأخذنا البطولة وتألقت فيه كمدافع وبعد انتهاء المنافسات ذهبت وقابلت رئيس النادي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد «متعه الله بالصحة والعمر المديد» ونقلت إليه ان الأمير عبدالرحمن بن سعود (رحمه الله) رئيس نادي النصر شاهدني في دوري الحواري وعرض على التسجيل في كشوفات النصر مقابل (دباب) ومبلغ خمسة آلاف ريال لكنني اعتذرت لحبي للهلال ورفضت عرضاً آخر من نادي الشباب لنفس السبب وقام (أبو مساعد) وأخذ حفيظة نفوسي وسجلني في الهلال مرة أخرى وله الفضل الأول بعد في اعادة تسجيلي وبروزي وساعدني في ظروفي ووضعي الصعب حتى لعبت في الفريق الأول.
الأمير عبدالرحمن بن سعود (رحمه الله) عام 1398ه
«أبو خالد.. أبوه»
وبالمناسبة للأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله موقف شهم معي لا انساه حين قابلته في احد المستشفيات وسألني: «وش عندك»؟ فقلت له أخي مريض وموضوع سفره للخارج لدى الهيئة الطبية فقام بأخذ ملف أخي من يدي ودخل على اللجنة الطبية وأنهى بسرعة موضوع علاجه بالخارج «رحمه الله رحمة واسعة».
مشواري مع المنتخبات
مثلت منتخب الوسطى أكثر من مرة أولها عام 1391ه في مباراة جمعت المنتخب بفريق الاسماعيلي المصري تحت رعاية نائب أمير الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز ومثلت المنتخب العسكري عام 1394ه واخترعت للمنتخب الأول عام 1394ه لدورة الخليجي وعسكرنا في أبها ونسقنا أنا وناجي وعبدالله بن عمر للاصابة.
معاناتي المرضية مستمرة
معاناتي المرضية لا زالت مستمرة فقد دخلت المستشفى الشهر الماضي وخرجت قبل دخول الشهر الكريم بخمسة أيام إذ اصبت بالتهاب في الصدر ووجود ماء في الرئة والذي أعاقني بعد خروجي من المستشفى وجلوسي حالياً في البيت سقوطي على ظهري في دورة المياه «أعزكم الله» وهذا ما اعاقني عن المشي والحمدلله واصابة الظهر اشتدت آلامها واثرت على حركة القدم إذ يحدث لي تنمل في الرجلين عند الجلوس لازم اقف أو احاول السير.
* ألم تجرب العلاج في التشيك؟
- الحقيقة كان بودي ولكن الظروف لا تسمح لي ولو جاءتني الفرصة مستقبلاً فلن اتردد في السفر طلباً للعلاج هناك.
شهادتي مجروحة
في رئيس الهلال
* شهادتي في رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد مجروحة.. أمير بمعنى الكلمة بتواضعه وخلقه وكرمه.. ولا انسى الأمير عبدالله بن مساعد والأمير نواف بن محمد والأمير بندر بن محمد والأمير فهد بن محمد والأمير فيصل بن سلطان.
لا دراسة.. ولا وظيفة!
* لم استطع اكمال مشواري الدراسي وتوقفت عند الصف الثالث (إعدادي) وبعدها حالت ظروف مرض أخي وظروف عائلية صعبة دون التحاقي بأي وظيفة حكومية.
.. ولا أملك بيتاً!
* رحلاتي العلاجية ومصاريفها الباهظة لم تساعدني على امتلاك بيت فقد استنزفت مني الكثير وجعلتني في منزل مستأجر.. وفي العام الماضي تحدثت مع الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي بشأن إيجار بيتي وما قصر «جزاه الله خير» ومبادرات سموه مع لاعبي الهلال القدامى كثيرة وغير مستغربة منه.
القحطاني الثاني من اليسار وقوفا مع الهلال عام 1388ه ويظهر في الصورة حميد- الطعيمي- بن عمر - مبارك عبدالكريم- غريب- سالم اسماعيل- محمد العبدالواحد «رحمه الله»- سلطان مناحي
ابو فيصل مع حفيده تركي وصورة هلال دوري 1397ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.