الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنادق الصيد: الموروث.. الخطأ.. الخطر.. السيطرة
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 21 - 07 - 2009


لي بندق ما صنعها الصانع التالي
من دقة (المارت) نحال مقاضبها
حي الطويلة وحي اللي شراها لي
من واحد جابها للسوق جالبها
هذان البيتان من قصيدة تعرف عند هواة الصيد بعنوان (قصيدة المقناص)، وهي للشاعر فراج بن ريفة القرقاح، رُوي أنها قيلت قبل مائتي عام تقريبا، ومنها قوله:
واليا لفونا من المقناص زعالي
أحد مدح بندقه وأحد يعذربها
بشرتهم بالعشا من عقب مقيالي
القايدة مع مرد الكوع ضاربها
اضرب بها الوعل لا جا له تهنفالي
أبو حنية كبير الراس شايبها
ذبحت عشر بها والظل ما مالي
والحاديه روحت تثلغ مضاربها
إلى أن قال:
و يا الله أنا طالبك حمراً هوى بالي
لا روح الجيش طفاح جنايبها
و دقة (المارت) هي بندقية صناعة أوروبية قديمة من طراز (مارتين)، وهي على نوعين إما طويلة لها ذخيرة (الطلقات أو الفشق أو ما يعرف قديما بزهاب البندق) من عيار أكبر وأفضل من الأخرى وهي مارتين قصيرة تعرف في الجزيرة العربية قديما باسم (الدقسا)، ومن أنواع البنادق القديمة (المقمع)، وأصل التسمية (أم قمع)، والقمع المقصود طلقة واحدة تعبأ من فوهة سبطانة (ماسورة) البندقية، ومنها (مقمع أم روحين) أي ذات سبطانتين.
واسم (أم روحين، أو أم بطنين) يعني بها الصيادون حاليا البنادق الحديثة ذات السبطانتين. وهناك أنواع أخرى من البنادق القديمة تختلف أسمائها في الجزيرة العربية من منطقة إلى أخرى فكان هناك من يسمي باعتبار بلد الصناعة أو لخواص فنية أو شكلية أو نوعية في البندقية أو في الذخيرة مثل؛ المطلية (المالطية)، والخديوية، والعصملية، وأم تاج، وأم فتيل أو القبسون أو الكبسون، وأم أصبع، وأم خمس أي التي يتسع مخزنها لخمس طلقات (وهي غير أم خمس المعروفة في أوساط الصيادين حاليا).
ومهما كانت تسمية البندقية أو نوعها فإن حملها قديما وإتقان الرماية بها من متطلبات الفروسية وبواعث الاطمئنان في الدفاع عن النفس وعن الجماعة أو القبيلة، أو حتى أداة تعين على الإغارة والسلب والنهب في عصور الجهل والفوضى وزمن الجوع والصراع على البقاء قبل توحيد المملكة.
أما حديثا فإن امتلاك البنادق في جانبه الضيق باعثه الاهتمام بالتاريخ وحب التعلق بالتراث أو المحافظة على إرث عائلي، وهنا لن تخرج البندقية عن قطعة من المقتنيات الشخصية الأثرية وربما معطوبة لا يمكن استعمالها. وفي الجانب الأوسع تُحمل البنادق حاليا لاستخدامها في الصيد. والأخيرة؛ أي البنادق التي تستخدم في الصيد، تأتي على أنواع منها بنادق حديثة ذات عيارات مختلفة، وبنادق هوائية، وبنادق (شوزن أو شوزل أو سوجر)، والملاحظ أن أسماء البنادق، على اختلاف الأنواع، لم تعد تسمى كما كان يعرّفها الآباء أنها (صنع الفرنجي)، بل إن الأجيال الحديثة تعرفها بالأسماء التي تطلقها عليها الشركات المصنعة أو باسم الشركات نفسها مثل قولد هنتر، إكستريما، بريتا، سوبر بلاك إيقل، رامنجتون، براوننق، ونشستر، بنيللي، برنو.
إذا كانت المعرفة بأنواع بنادق الصيد وآلية عملها والمزايا التي تفرق بينها مهمة لمن يصرح له بحملها فإن الأهم هو الإلمام بقواعد السلامة في استخدام السلاح والذخيرة وحفظهما، خصوصا بعد أن أصبح يتم تداولها مؤخرا بين مراهقين أو كبار لا يراعون أبسط تلك القواعد. وأعرف أن قواعد السلامة الخاصة باستخدام السلاح وأهمية تنظيفه وطريقة حفظه مطبوعة في دليل إرشادي مصور صادر عن وزارة الداخلية، وفي تقديري أن الاطلاع على المعلومة مهم جدا لكنه لا يكفي لأن تطبيق بعض اشتراطات السلامة لن يتعلمها حامل السلاح ويجيدها إلا في الميدان، وأعنى بالميدان نوادي الرماية والصيد التي لا توجد في المملكة رغم أن هناك قرارا صدر منذ عدة أعوام من مجلس الوزراء يسمح للقطاع الخاص بإنشاء تلك النوادي وفق اشتراطات محددة! ولا أدري لماذا لم يبرز المستثمرون.
واحدة من أكثر بنادق الصيد شهرة وتداولا حتى بين صغار السن بندقية هوائية تعرف في المملكة باسم (الساكتون، أو أم صتمة)، والصتمة هي ذخيرتها التي تكون صغيرة جدا بالمقارنة بذخائر بنادق الصيد الأخرى. صحيح أن هذه البندقية أقل خطورة في ميدان أخطاء الاستعمال لكن التساهل في تقدير ذلك مع تركها في أيدي صغار السن الذين يجهلون أبسط مبادئ استخدام السلاح يجعلها خطيرة جدا.
وأخطر من ذلك التصور الخاطئ عند بعض من يملكون بندقية نارية تعرف في المملكة باسم (الخرازة) وتساهلهم في تركها في أيدي صغار السن والمراهقين، وتلك بندقية يبلغ مدى إطلاقها مئات الأمتار وذات ذخيرة من عيار خفيف لكنه قاتل، ولقد شاهدت شخصيا مرارا صغار سن يحملونها ويتجولون وسط المزارع في أطراف المدن وضواحيها وفي القرى والأودية والمناطق الصحراوية العارية من الأشجار والمصدات الطبيعية كالجبال والتلال.
في تقديري لو نُشرت سجلات رصد أخطاء استخدام بنادق الصيد، مع كشف معاناة الضحايا ممن هم على قيد الحياة ونشرت صور لهم تبين كيف فقدوا البصر أو شوهت وجوههم وأجسادهم فهي خطوة أولى نحو توعية الآخرين بأهمية معرفة مبادئ حمل بنادق الصيد وقواعد السلامة عند استعمالها ليتخذوها ويتجنبوا ما وقع فيه غيرهم. ثمة جانب آخر خطير أحيانا عندما تكدس بندقية الصيد وقت طويل ثم تستعمل في مواسمها دون تنظيفها، وأجزم أن كثيرين لا يعرفون كيف يتم ذلك أو لا يستطيعون عمله، إذا لماذا لا تكون هناك ورش يرخص لها من وزارة الدخلية وتكون تحت الإشراف الدقيق من قبل القطاع المسئول في الوزارة، وتختص هذه الورش فقط بتنظيف بنادق الصيد وصيانتها.
بالتأكيد هذا يتطلب تسهيل الحصول على تصاريح حمل بنادق الصيد واستعمالها وتشديد العقوبة على كل من يملكها أو يحملها أو يقتنيها دون تصريح.
أرى أن تسهيل الحصول على تصاريح (بنادق الصيد) عبر إدارات الشرطة في كل مدينة ومحافظة والتشدد في شروط العمر والأهلية والشروط الأخرى التي تطبقها وزارة الداخلية على من له الأحقية في ذلك خطوة مهمة باتجاه رصد بنادق الصيد المنتشرة في أوساط المراهقين وحصر أصحابها.
إن الكثيرين ممن يملكون بنادق الصيد يستندون على أثر (علموا أولادكم الرماية)، أو لغرض استعمالها في الصيد تلك الرياضة التي لن يكون بمقدورنا نزعها من ثقافتنا الشعبية، وليس سرا أن أكثر الصيادين لا يحملون رخصة حمل سلاح، ويجهلون للأسف المبادئ الأساسية لاستخدام بنادق الصيد.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.