أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خلايا نحل» في البريد السعودي للوصول بالخدمة إلى مصاف الدول المتقدمة
تدريب منسوبي المؤسسة للتعامل مع المستفيد ك "عميل" وليس "مراجعاً"
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 2009

سجلت مؤسسة البريد السعودية تقدما كبيرا نحو تفعيل دور البريد في المجتمع، أسوة بما يقدمه البريد في معظم دول العالم المتقدم، حيث يعتمد معظم الناس في تلك الدول على البريد في كافة تعاملاتهم.
وبذل البريد السعودي على مدى خمسة أعوام جهودا ملموسة في سبيل الارتقاء بالخدمة بعد أن كانت شبه منسية ولا تعدوا كونها تعتمد على الرسائل العادية التي غالبا ما تخص العمالة الآسيوية أو البريد الخاص بمراسلات البنوك والبطاقات البنكية المعروفة. وسجلت المؤسسة نجاحا كبيرا على صعيد الاستفادة من التقنيات الحديثة وعصر الثورة المعلوماتية وتطويع كل التقنيات الحديثة في سبيل الارتقاء في الخدمة.
وبدأت المؤسسة مع الأيام الأولى لانطلاقة أعمالها الأولى، في وضع عنوان بريدي معروف يمكن الاستدلال عليه بكل سهولة ويسر، بعد أن ظل العنوان البريدي يشكل عبئا على الكثير من المواطنين في المملكة، وذلك من خلال مشروع العنونة البريدية الذي يعطي كل مكان في السعودية عنوانا ثابتا ومعروفا.
ووضعت مؤسسة البريد السعودي العنوان بحيث يكون واضحاً عن طريق رمز بريدي يوضع على كل وحدة سكنية وبما لا يغفل اسم الشارع والحي، حيث أصبح الآن العنوان واضحا ويمكن لأي مواطن أو مقيم الاعتماد على العنوان عن طريق موقع المؤسسة www.sp.com.sa بواسطة برنامج المحدد. وسهل هذا العنوان على الكثيرين وأصبح بإمكان أي إنسان أن يستفيد منه ولأي مكان في المملكة.
كما وضعت مؤسسة البريد السعودي نصب عينيها أهمية التعريف بالعنوان وإرشاد السكان بوجود عنوان جديد سهل وواضح، ووضعت في بداية الأمر صندوق واصل حتى يمكن معرفة العنوان الجديد، وباشتراك مجاني لمن يرغب في مراسلاته العادية.
ويتيح صندوق (واصل) للمواطن والمقيم الاستفادة من كافة المراسلات العادية مجانا، وهو مشروع استثماري لم يكلف المؤسسة أي مبالغ، وإنما هو استثمار مستقبلي.
واستفادت كثير من الأجهزة الحكومية من هذا العنوان، حيث تم اطلاع الدوريات الأمنية والهلال الأحمر السعودي ومصلحة المياه لتفاصيل العنوان وسهولته، والخدمة التي يقدمها للراغبين في الاستفادة من هذه القطاعات. والآن يمكن لمن يرغب من السكان في الاتصال بالدوريات الأمنية أو الهلال الأحمر أو مصلحة المياه "سقيا" وإعطاؤهم رقم صندوق عنوانه على المنزل.
وواكب نجاح البريد السعودي في مشروع العنونة البريدية ومشروع (واصل) استحداث مكائن حديثة للفرز الآلي بدلا من الاعتماد على الفرز اليدوي، وذلك لتسريع عملية وصول الرسائل والمراسلات، بالإضافة إلى ذلك تم استحداث
المؤسسة استقطبت عدداً كبيراً من الشباب السعودي المؤهل
أقسام خاصة لمراسلات البنوك، حيث يتم التعامل معها وفق آليات تسرع من وصولها إلى العملاء وكذلك تحفظ لها سريتها.
كما سارعت مؤسسة البريد السعودي إلى عقد اتفاقية مع الإدارة العامة للمرور، بحيث يتيح البريد السعودي الخدمة لعملاء المرور لتجديد رخص القيادة ورخص السير ولوحات السيارات، وبسرعة فائقة، حتى بات كثير من مراجعي المرور يفضل أن يقوم البريد السعودي بإنهاء التعاملات المرورية مع المرور.
وتأتي خدمة تجديد الرخص انطلاقا من سعي البريد السعودي لتطبيقات الحكومة الإلكترونية، بحيث يكون البريد هو من يقوم بمراجعة الأجهزة الحكومية بدلا من المواطن والمقيم، بالإضافة إلى استفادة الجامعات السعودية من البريد السعودي عبر خدمة البريد الممتاز في مرحلة القبول في الجامعات، الأمر الذي مكن خريجي الثانوية العامة من الاستفادة من البريد السعودي والتقديم على الجامعة عبر خدمة (جامعي) التي تجنبهم مشقة السفر لتقديم أوراق القبول.
وحظيت كل هذه الإنجازات بتقدير محلي ودولي، حيث فاز البريد السعودي بالعديد من الجوائز العالمية، على سرعة تحديث بنيته التحتية، ومشاريعه الجديدة التي لاقت إعجاباً كبيراً من دول كبيرة.
ويسعى البريد السعودي إلى استحداث العديد من الخدمات التي تسهل على المواطنين والمقيمين الاستفادة من كافة خدماته، حيث تعتزم المؤسسة تدشين خدمة البريد الدعائي التي تقدم خدمة لقطاع الأعمال للاستفادة من قاعدة البيانات لعملائه، بحيث يضمن المعلن وصول رسالته الإعلانية إلى الشريحة المستهدفة بواسطة البريد السعودي، وهي خدمة حديثة وتمثل سوقا كبيرا للعديد من الشركات والمؤسسات والمولات التجارية.
وضمن خدمة قطاع الأعمال، فإن المؤسسة بدأت في استعداداتها لإطلاق أول وأكبر سوق إلكتروني في المملكة (آي مول)، والذي تستفيد منه كثير من الشركات والمؤسسات، بحيث تتيح الفرصة للعديد من الشركات للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء في كافة مدن المملكة، وبنفس الوقت يستفيد العميل
المؤسسة من أوائل الأجهزة تنفيذاً لتطبيقات الحكومة الإلكترونية
من هذا السوق في الشراء من أسواق قد لا تكون متوافرة في مدينته أو في منطقته السكنية. وهي خدمة وجدت أصداء واسعة من قبل العديد من الشركات التي ليس لديها فروع في كثير من مدن المملكة.
وتحقيقا لرغبة العديد من عملاء البريد السعودي في الشراء عن طريق الإنترنت، فقد دشنت المؤسسة خدمة (عنواني في أمريكا) وهي خدمة تتيح للعميل الذي يرغب في الشراء من متاجر في الولايات المتحدة عن طريق الإنترنت، أن يدون عنوانه البريدي (واصل)، والذي يماثله عنوان رديف في الولايات المتحدة، بحيث يتم إرسال البضاعة التي اشتراها العميل إلى عنوانه في السعودية مباشرة.
وساهمت هذه المشاريع والخدمات في توفير العديد من الفرص الوظيفية لكثير من شباب الوطن السعوديين، حيث استقطبت المؤسسة عددا كبيرا من الشباب والخبراء، وباتت المؤسسة تمثل هاجسا لدى كثير من خريجي الكليات التقنية والجامعيين والمتخصصين في التقنية وفي التسويق وخدمة العملاء، حيث إن هذه المشاريع والخدمات فتحت الباب لأبناء الوطن، وأصبحت المؤسسة مثالا في تطبيق السعودة.
كما تم تحسين أوضاع الموظفين في المؤسسة، وبات وظيفة (موزع البريد) مثالا لدى الكثيرين، حيث تم تدريب العاملين في توزيع البريد على التعامل مع التقنيات الحديثة، وأصبح الموزع في وضع مادي أفضل من غيره، بعد أن كانت هذه الوظيفة يتهرب عنها كثير من الموظفين. بالإضافة إلى أن موزع البريد يتميز عن غيره من بزي رسمي وسيارة حديثة مزودة بأجهزة مراقبة عن طريق الأقمار الصناعية، بحيث يتم التعامل مع المراسلات بواسطة هذه الأقمار.
وبموجب النظام الحديث لمؤسسات الدولة، فإن موظف البريد الآن يتمتع بمزايا كثيرة، منها 20% زيادة في الراتب، ومكافأة راتب شهرين تصرف في شهر
البريد يمتلك أسطولاً ضخماً من السيارات المزودة بأجهزة مراقبة بواسطة الأقمار الصناعية
رمضان المبارك، وتأمين صحي للموظف وعائلته، وغيرها من المزايا الأخرى.
ولم تقف مؤسسة البريد عند هذا، بل سعت إلى إلحاق جميع الموظفين في دورات تدريبية لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل، وبالتالي تغير مفهوم المستفيد من البريد إلى (عميل) وليس (مراجعا)، بالإضافة إلى وضع حوافز تشجيعية بين الموظفين لتقديم الخدمة بما يتماشى وخطط البريد السعودي نحو الارتقاء بالخدمة البريدية في المملكة.
والمعروف أن مؤسسة البريد السعودي تتعامل مع أكثر من (900 مليون) رسالة وطرد بريدي في كل عام، ما يجعلها تركز على تطوير خدماتها بشكل مستمر، وهو ما جعلها تبدأ في تطبيقات الجودة في العمل، وتأسيس مجلس إدارة الجودة البريدية، وذلك بهدف الرقي بالخدمة والمحافظة على المكتسبات.
وتأتي هذه الخطوات الكبيرة من مؤسسة البريد السعودي، بهدف جعل الخدمة البريدية رافدا من روافد التنمية في المملكة، بحيث يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي، حيث إن العالم المتقدم وبرغم ثورة التكنولوجيا التي سبقوا بها الآخرين، إلا أن الواقع يؤكد أن البريد يعتمد عليه السكان في كل شيء، ولم تؤثر ثورة الإنترنت والبريد الإلكتروني أمام البريد، بل ساهمت بتطوير أساليبه.
شباب سعودي يتولى إدارة العمل البريدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.