وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد سعودي يطلع على تشريعات دبي العقارية
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2009

قام وفد سعودي من وزارة التجارة والصناعة ورجال أعمال بزيارة إلى دائرة الأراضي والأملاك بدبي حيث استقبلهم سلطان بطي بن مجرن المدير العام للدائرة، ويرأس الوفد علي بن عبدالله عباس مدير عام التجارة الداخلية لوزارة التجارة والصناعة، حيث اطلعو عن قرب على أهم القوانين والتشريعات المنظمة للقطاع العقاري في دبي وخاصة حساب الضمان وآليات تنظيم هذا الحساب وإداراته.
واستعرض مدير إدارة حساب الضمان خلال اللقاء مقدمة توضيحية عن حساب الضمان موضحا أنه عقب صدور قانون حسابات ضمان التطوير العقاري في دبي الذي وضع ضوابط للسوق وتنظيم عمليات بيع الوحدات السكنية بما يضمن حقوق المشترين حيث يتيح القانون العديد من المواد التي تضع ضوابط للسوق العقاري في دبي وتنظم عمليات البناء وبيع الوحدات السكنية.
وقال المطوعي إن الدائرة قامت بالتعاون مع 32 بنكا بفتح حسابات ضمان تهدف إلى حفظ حقوق العملاء وأموال المشترين على أن يقوم البنك بإدارة هذا الحساب تحت إشراف مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمي للدائرة.
حيث لا يُسمح للمطورين العقاريين بإنشاء أي مشروع أو الحصول على أي ودائع من دون وجود ضمان على أن الأموال الذي يجري تجميعها لهذا المشروع يجري استخدامها بالشكل الصحيح المنصوص عليه في القانون وينشأ حساب الضمان بموجب اتفاقية بين المطور العقاري وأمين الحساب يتم من خلالها إيداع المبالغ المدفوعة من المشترين لوحدات على الخريطة أو من الممولين في حساب خاص يفتح لدى أمين الحساب باسم المشروع العقاري.
وأكد المطوعي أن على المطور الراغب ببيع وحدات على الخريطة أن يتقدم إلى دائرة الأراضي والأملاك بطلب لفتح حساب ضمان حيث ينبغي إيداع النقود المدفوعة من قبل مشتري العقارات على الخريطة أو الممولين في هذا الحساب الخاص الذي يفتح تحت اسم المشروع العقاري ضمن أحد البنوك المصرح لها في دبي وهو الأمر الذي يطمئن المستثمرين على العقارات التي يتقدمون لشرائها ألا ويجب أيضا فتح حساب منفصل لكل مشروع.
ومن شأن هذه الشروط الصارمة أن تضمن استقرار السوق وأمنه. وأشار إلى أنه بموجبألا القانون يحظر على المطورين العقاريين المصرح لهم بمزاولة نشاط شراء وبيع العقارات كذلك الإعلان في وسائل الإعلام المحلية أو الخارجية أو المشاركة في المعارض إلا بعد الحصول على تصريح خطي من دائرة الأراضي والأملاك.
وأجاب المدير العام ومسؤولو الدائرة عن تساؤلات الوفد الذي أعرب عن امتنانه الشديد للدائرة على حسن الاستقبال والمعلومات المفيدة التي قدمت. وأكد علي بن عبد الله مدير عام التجارة الداخلية لوزارة التجارة والصناعة أن الوفد يثمن المعلومات التي احتوتها المقدمة التعريفية وما حملته من أفكار جديدة.
علي بن عبدالله مدير عام التجارة الداخلية لوزارة التجارة والصناعة السعودية، المكانة العالمية المتميزة لإمارة دبي، خصوصاً في ظل الجهود المستمرة من قبل الحكومة لسن عدد من القوانين لتنظيم السوق العقارية والحفاظ على حقوق المستثمرين، مشيراً إلى ما تحتضنه من المشاريع الضخمة، وإلى الشركات العالمية التي تقوم بالاستثمار في القطاع العقاري في الإمارة، مضيفاً «إن تجربة دبي في مجال التنظيم العقاري فريدة، وجديرة بالدراسة، خصوصاً مع الطفرة العمرانية والعقارية التي شهدتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.