السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 صيغ شرعية معتمدة لتمويل العقار وتخفيض الحد الأدنى لتقسيط المنازل إلى 1350 ريالاً
أكد سعي البنك إلى تلبية احتياجات عملائنا والوصول إلى أفضل صورة تساعدهم على امتلاك المسكن.. إبراهيم القويز مدير التمويل العقاري في بنك الرياض:
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2009

منتجات عقارية متنوعة ومتعددة يطرحها البنك في معرض الرياض العقاري الثاني عشر
يشارك بنك الرياض في معرض الرياض الثاني عشر للعقارات والتطوير العمراني ريستاركس 12، للتعريف بمنتج التمويل العقاري، ويُعد من أوائل البنوك التي طرحت منتج التمويل العقاري، الذي يتيح للمستفيد حرية اختيار العقار المناسب، سواءً كان اختياره فيلا أو شقة سكنية أو أرضاً أو حتى عمارة استثمارية، كما يعطيه الحق في شراء أكثر من قطعة أرض، من خلال ثلاث صيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وقال مدير التمويل العقاري في بنك الرياض إبراهيم القويز، إن البنك يقدم تسهيلات متعددة ومتنوعة لكل من يتقدم بطلب تمويل عقاري، ومن أبرزها تمكين العميل من تسجيل صك العقار باسمه مباشرة، وبدون تقديم دفعة مقدمة، مع إمكانية بناء الأرض التي يتملكها العميل، والتضامن بين الزوج والزوجة وبين أفراد الأسرة الواحدة، أو تضامن شخصين من أفراد الأسرة مع العميل الرئيسي، وهذا الإجراء يمكّن العملاء من الحصول على تمويل يناسب إمكانياتهم ويحقق أمانيهم، كما يتيح البنك للعميل فرصة تأجير العقار للغير، وامتلاك عقار يحتوي على محلات تجارية، وإمكانية السداد المبكر وقتما يشاء العميل، وإمكانية تمويل العقار في أي منطقة في المملكة، والتأمين على العقار.
وتناول القويز في حواره عددا من الخدمات التمويلية والمنتجات التي تناسب شرائح مختلفة من المواطنين:
في البداية نود التعرف على الهدف من مشاركة بنك الرياض في معرض الرياض العقاري «ريستاركس 12» لهذا العام 2009؟
- يشارك بنك الرياض في معرض ريستاركس للمرة السابعة، تحت شعار: «امتلك العقار الذي ترغبه مع برامج التمويل العقاري من بنكي.. بنك الرياض»، وذلك بهدف عرض وتعريف عملاء البنك وزوار المعرض بمنتجات التمويل العقاري، الذي يُعد من أوائل البنوك في طرحها، حيث تم اعتمادها من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك، وفق ثلاث صيغ وهي برنامج المرابحة، والإجارة مع الوعد بالتمليك، والإجارة موصوفة بالذمة، وذلك بمزايا هي الأفضل في المملكة.
كيف تقيمون الإقبال على المنتجات العقارية في المملكة؟ في ظل الطلب العالي على الوحدات السكنية والعقار في السوق المحلي، وهل هناك اختلاف كبير بين التمويل العقاري والتمويل الشخصي الذي تقدمه البنوك؟
- يعد الإقبال على منتجات التمويل العقارية التي تطرحها البنوك جيداً، وذلك لوجود فجوة عقارية كبيرة بين الطلب السنوي على العقار، وبين النمو السنوي في عدد الوحدات السكنية، والبنوك السعودية والشركات العقارية تساهم بدورها في تقليص هذه الفجوة، من خلال طرح المزيد من المنتجات التمويلية العقارية، وتطويرها.
ونحن نعتقد أنه كلما زاد الطلب على العقار فإن الطلب سيزيد أيضاً على منتجات التمويل العقارية، التي تقدمها البنوك، والدراسات الاقتصادية تؤكد أن هناك طلبا متزايدا على الوحدات العقارية.
أما بالنسبة لسؤالك حول الفرق بين التمويل العقاري والتمويل الشخصي، فهنالك فرق في المنتجات التمويلية، وفي اهتمامات طالب التمويل، فعلى سبيل المثال نجد أن هامش الربح يمثل أولوية لدى المستفيد من التمويل الشخصي فيما نجد أن المستفيد من التمويل العقاري يهتم بمدة التمويل والتسهيلات المصاحبة، ويسيطر عليه هاجس الكيفية التي يتخلص بها من دفع الإيجار.
ما الشروط التي يجب توافرها لدى من يرغب في الحصول على التمويل العقاري من بنك الرياض؟
- هناك عدد من الشروط الميسرة والسهلة التي وضعها البنك لمن يرغب في الحصول على تمويل عقاري، فهو يشترط ألا يقل عمر العميل عن 20 عاماً عند طلب التمويل وأن لا يزيد على 60 عاماً عند سداد آخر قسط، كما يشترط أن يكون موظفاً في القطاع الحكومي أو الأهلي، وألا يقل دخله الشهري عن أربعة آلاف ريال، ولا تقل مدة خدمته عن ستة أشهر، وإمكانية تمويل الأفراد العسكريين حتى عمر 52 سنة، وقد تم تخفيض الحد الأدنى للقسط الشهري لتملك البيت إلى 1350 ريالاً، والحد الأدنى للخدمة الوظيفية إلى ستة أشهر لموظفي القطاع الخاص وموظفي القطاع الحكومي.
ما التسهيلات التي يقدمها بنك الرياض للراغبين في الحصول على تمويل عقاري؟
- يقدم بنك الرياض تسهيلات متعددة ومتنوعة لكل من يتقدم بطلب تمويل عقاري، ومن أبرزها تمكين العميل من تسجيل صك العقار باسمه مباشرة، وبدون تقديم دفعة مقدمة، مع إمكانية بناء الأرض التي يتملكها العميل، والتضامن بين الزوج والزوجة وبين أفراد الأسرة الواحدة، أو تضامن شخصين من أفراد الأسرة مع العميل الرئيسي، وهذا الإجراء يمكّن العملاء من الحصول على تمويل يناسب إمكانياتهم ويحقق أمانيهم، كما يتيح البنك للعميل فرصة تأجير العقار للغير، وامتلاك عقار يحتوي على محلات تجارية، وإمكانية السداد المبكر وقتما يشاء العميل، وإمكانية تمويل العقار في أي منطقة في المملكة، والتأمين على العقار.
ويقوم بنك الرياض بمراجعة الشروط والمزايا للمنتجات عامة، والتمويل العقاري خاصة من فترة لأخرى بهدف تحسين مزايا المنتجات، وملاءمتها لمتطلبات واحتياجات المواطنين وذلك للوصول لأفضل صورة تساعدهم على امتلاك المسكن المناسب الذي يتوافق مع إمكانياتهم المادية.
وكيف يتم تقويم العقار من قبلكم، في حال رغبة العميل بشراء عقار معين؟
- يعتمد البنك في التقويم على ذوي خبرة من موظفين ومكاتب عقارية، لديها خبرة طويلة في السوق، ولديهم المعرفة بالعقار المراد شراؤه من قبل العميل للوصول إلى السعر الحقيقي للعقار، وتقديم المشورة له قبل الإقدام على الشراء.
ما الفرق بين الصيغ التمويلية التي يتيحها بنك الرياض في التمويل العقاري؟
- يقدم بنك الرياض ثلاث صيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية هي: الإجارة، والمرابحة، والإجارة الموصوفة بالذمة، وتتيح الصيغة الأولى في «التمويل العقاري بالإجارة مع الوعد بالتمليك» للعميل تملك العقار (فيلا - عمارة - شقة)، حيث يقوم البنك بشراء وتملك العقار بناء على طلب ورغبة العميل، ثم يؤجره عليه مقابل أقساط محددة، مع إعطاء البنك العميل وعداً بتملك العقار في نهاية مدة الإجارة المتفق عليها حسب الشروط المتفق عليها في عقد الإجارة، أما الصيغة الثانية «التمويل العقاري بالمرابحة» فتعتمد على مبدأ شراء وتملك البنك العقار (فيلا - عمارة – شقة - أرض) بناء على رغبة وطلب العميل، ثم بيعه للعميل بالتقسيط وبهامش ربح محدد، وتتيح الصيغة الثالثة « الإجارة الموصوفة بالذمة» للعميل تملك عقار سكني (عمارة – فيلا - شقة) من خلال توقيع عقد إيجار عقار سكنى مع بنك الرياض، من خلال اختيار العميل أحد نماذج العقار السكني المصممة من المطور العقاري، وذلك وفقاً للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة، وجار حالياً التعاقد مع المطورين العقاريين لتنفيذ هذا المنتج. ويتميز برنامج الإجارة مع الوعد بالتمليك بالتأمين على المنزل وقاطنيه فيما لو حدث حريق أو حدث ضرر في المبنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.