استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقص النساء في الزواجات أهم من وجبة العشاء
المرأة تجد فيه حالة من «التنفيس» عن العاطفة.. وحب الآخر
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2009

يشكل الرقص لدى النساء أهمية كبرى في المناسبات، فهو حالة تعبيرية وعاطفية خاصة، ترتبط بقيم وعادات موروثة في كل مجتمع محلي، بما يعبر عن ثقافته.
والرقص نشأ مع المرأة منذ بدء الحياة، فكان الانسان يتمايل طربا، بل ويهتز مع مايسمع من ايقاع، ولكن الرقص بالنسبة للمرأة حالة خاصة فهو يكاد يكون موجودا وفي مختلف المجتمعات حتى المحافظه كنوع من التعبير وحتى التنفيس عما في وجدانها من احاسيس ومشاعر، لذلك تعبر المرأة سيدة كانت او فتاة او حتى طفله من خلال الرقص عما يجيش فيها من مشاعر وتفاعل خصوصا في الفرح.. فبطريقة تلقائية تقوم الفتاة الصغيرة وهذا ما نلاحظه لدى العديد من الاطفال وعلى الاخص الفتيات في المناسبات والافراح وحتى عندما يستمعون لايقاعات راقصة تبدأ احداهن بالتمايل والتفاعل مع النغمات الراقصة..
ولقد عبر فلاسفة الفن خصوصا علماء الجمال والفنون والموسيقى، بان الرقص هو امتداد طبيعي للحضارة الانسانيه وفي العهود المتقدمة في حضارات بابل واشور وفارس والهند والفراعنه والرومان واليونان وحتى الحضارة الإسلامية.
وتتعدد اشكال ومظاهر الرقص النسائي من دولة إلى أخرى في الخليج، وفي المملكة قد تختلف مظاهر الرقص من منطقة إلى أخرى، فالرقص في الشرقية والاحساء والوسطى وحتى مناطق الشمال يكاد يكون ذا طابع مشترك، اما في المناطق الجنوبية ففيه بعض الايقاعات، الحركات السريعة، كذلك في المنطقة الغربية، ومع هذا يتسم الرقص النسائي بالمملكة بكونه رقصا محتشما ومتميزا لذلك ترقص المرأة او الفتاة وهي محافظة على كامل حشمتها، الأمر الذي يزيد رقصها فتنة وجمالاً.
وفي الأحساء نموذجاً هناك أنواع عديدة من الرقص كما تقول السيدة فاطمة يعقوب سبعينية من مدينة المبرز: إن الرقص النسائي في الأحساء فردي ويؤدى في فن الخماري والنجدي واللعبوني والفجري على اختلاف انواعه الخمسة مثل الحدادي والمخولفي والحساوي والعدساني والبحري والثنائي او الجماعي، الذي يرقص فيه عادة الرجال ويؤدون فيه الصوت رقصة العرضه والفنون الاخرى كالخطفة والمخومس والليوة والطنبورة وهي رقصات تؤدى بشكل اكثر في دول الخليج..
الرقص قديماً
ومن رواية (عين الحريم) للكاتب والفنان التشكيلي أحمد المغلوث تحدثت عن بطل الرواية الفتى الصغير الذي شاهد رقص النساء من السطح، ومشهد العريس وهو يسير بين جموع النساء المحتشدات في باحة بيت العرس.. ويتجه إلى حيث تجلس العروس.. وأصوات الزغاريد من النساء والطقاقات وضاربات الدفوف تحيطه وتثير حماس النساء والفتيات لتكرار المزيد من الزغاريد والأدعية.. دعوات نساء الأسرة.. دعوات الأقارب والمعارف من النساء والفتيات تضيف نوعا من الإثارة على المشهد..
عادة النساء والفتيات اللاتي ليست لهن علاقة قربى أو معرفة بأهل المعرس أو العروس يتجهن عادة إلى السطح وهن متلفعات بعباءاتهن ومغطيات وجوههن وكاشفات عن فتحة صغيرة يشاهدن من خلالها العرس.. بعضهن يفضلن الحضور من بعد صلاة المغرب حتى تتاح لهن فرصة للحصول على مكان مناسب للمشاهدة يتمكن بعدها من وجود مجال أوسع للرؤية مع سماع أغاني (الطقاقات) بصورة واضحة..
عند دخول المعرس ومرافقيه لغرفة العرس الأولى.. تضاعفت إيقاعات الطقاقات وأغانيهن..
وراحت الطقاقه الرئيسة للفرقة تغني:
ما حلا الجوخ فوق إلى تزينه
ما حلا مشيها وسط المدينة
وتغني أيضا:
من ذي بنيته يا منى نجمة سهيل
يا عنود الريم يا شبه القمر
من ذي بنيته منية الحاكمين
زينها عدا على كل البشر
كانت أضواء عقود «اللمبات» الملونة التي تم صبغها بألوان مختلفة يدويا والتي تم مدها في أماكن مختلفة وعلى مستوى سطح البيت تضفي نوعا من الألوان المضيئة تسر الناظرين.. وتبهج الأطفال.. إضافة إلى اللمبات الأخرى المبثوثة في أكثر من مكان.. كل هذه الأضواء.. تضيف حيوية وطاقة لهذا الفرح (العرس) ينبض بالحيوية والإيحاء والديناميكية وما تتحلى به الأضواء من معاني الجمال والسرور.. فالأضواء في هذا الفرح كانت عبارة عن بانوراما ضوئية زادت من بهجة العرس وفرح النساء والفتيات والأطفال..!
وعلى إيقاع الدفوف والطبول.. بدأت النساء والفتيات يرقصن جماعات ووحدانا.. مسطرات في هذا الحفل إبداعا لا مثيل له نظرا لروعة المغنيات والطقاقات وضاربات الدفوف والطبول.. ومع كل أغنية كانت تعطى رئيسة الطقاقات مبلغا من المال (يطلقون عليه اسم النقطه) فهذا من ابن الشيخ فلان وذاك ابن التاجر فلان.. وثالث من أم سعد.. ورابع من أم يوسف..وخامس وهكذا ومع كل مبلغ تقوم المغنية الطقاقة بمدح صاحب النقود بعدما تسأل عن اسمه الثلاثي او أسرته وحتى قبيلته.. وكل ما كبر المبلغ تضاعف المدح وازداد الغناء توهجا وقوة.. مع رقص من أعطت النقطة هي وبناتها وقريباتها، ليبدأ الغناء.. كل (فلان) خياله ويا زين (فلان) بينهم!
تقول الطقاقة في مطلع مدحها :
شوباش من ذا نغوطه.. نغوط (...) عريب الجدين لا حالت ولا مالت والسامعين يقولون آمين..!!
وكان المشهد غير عادي.. العروس في صدر الرواق بكامل زينتها لم تكن ذات جمال كبير لكنها تملك ابتسامة تشرح القلب وترتاح لها نفسك، وإضافة إلى أنها كانت مملوحة فيها شيء ترتاح له. ابتسامتها...
النساء والفتيات يحطنها من الجانبين ومجموعة أخرى أمامها على شكل حدوة حصان ووسط الحدوة كانت ترقص امرأة وفتاة على ايقعات الدفوف وكلمات أغاني شعبية يذكر منها أغنية (يا عين ماليه) تغنيها سيدة خمسينية صوتها كان عذبا وعلى صدرها وفي يديها كميات من الذهب.. كانت السعادة بادية على وجوه النساء والفتيات.. تورد وجه الفتاة الكاعب حياء وهو ينظر إليها وهي تتثنى بخفة ورشاقة وتهز جسدها وتميل برقبتها ذات اليمين و ذات الشمال مع وضع كفها المنقوش بالحناء على إحدى عينيها بالتناوب مع الكف والعين الأخرى.. ونفس الشيء تفعله المرأة الأخرى كانت الفتاة الراقصة الكاعب تواصل رقصها الهادئ والمتزن ومع حركتها وتمايلها يتحرك صدرها فتتحرك فيه أشياء.. لم يعرفها إلا فيما بعد. ووجد لذة كبيرة وهو يتابعها.. ملامحها الحلوة ووجهها المشرق كابتسامتها.. وضفيرتا شعرها الأسود وهما يتحركان تحت ثوب(النشل) الأحمر المطرز بالبرسيم والترتر..ويداها وهما ترتفعان وتنخفضان في حركة موسيقية راقصة وصامتة.
الطقاقات ملح الزواج
هذا والطقاقات في الافراح يشكلن حضورا مهما في نجاح الاحتفال بالعرس.. فنجاح العرس ومدى رضا الحاضرات له يعتمد على الطقاقه او المغنية او الفرقة التي تحيي الفرح (العرس)، وليس وجبة الطعام، وكلما كانت الطقاقة او الفرقة المعروفة في منطقة الخليج بالفرقة النسائية (العدة) التي تتكون عادة من مجموعة مختارة من النساء المتخصصات في الابداع الغنائي في الافراح وبعضهن توارثن العمل في هذا المجال من امهاتهن وجداتهن وهناك فرق مشهورة في الخليج وتراوح اعمار عضوات الفرقة بين 25 و65 سنة، وربما اكثر، بل إن بعض الفرق تخصصن ايضا في الرقص الشعبي النسائي الذي سبق الاشارة الى انواعه من حساوي ونجدي وحتى دوسري ويماني.
القنوات الفضائية
لا يختلف اثنان على أن للسينما في الماضي والقنوات الفضائية حالياً دورا كبيرا في انتشار الرقص النسائي في المجتمع السعودي والخليجي والعربي.. الا ان الرقص الشرقي الذي يتسم بكشف جزء كبير من الجسم ليس منتشرا في مجتمعنا السعودي المحافظ، ولكن من المهم الإشارة إلى أن رقص النساء في مجتمعنا تغير وتطور، بحسب الإيقاعات المصاحبة للأغنية من جهة، وبحسب الحالة النفسية والمزاجية أحياناً للراقصة.. فالرقص على أغنية «دقني» أو «درجني» تختلف تماماً عن أغنية مثل «ويلاه ضاق الصدر...»، وهكذا نقيس، لكن من المهم أن حركة اليدين أثناء الرقص، وتعابير الوجه، وخفة الحركة، واستمالة الرأس، وتحريك الرقبة، ومستوى قصة الشعر، كلها مقاييس نحكم من خلالها على المرأة التي ترقص جيداً من سواها، رغم أن لحظات الاعجاب برقص (فلانة) يبدو واضحاً منذ صعودها على المنصة، ولكنها تنتظر التشجيع أولاً من الطقاقات، والاعجاب والتصفيق من الحاضرات وهو مبتغى بعض منهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.