محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    العيد.. فرصة للتجديد!    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصندوق العربي للثقافة والفنون يعلن أسماء الحائزين على المنح للعام 2008
جبير المليحان يفوز بمنحة عن فئة الأدب
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2008

فاز الأديب جبير المليحان بجائزة الصندوق العربي للثقافة والفنون وحصل على منحة مالية في فئة الأدب لعام 2008وذلك من المنح التي يقدمها الصندوق للسنة الثانية منذ إنشائه في العام الماضي.
المليحان عبر من خلال حديثه مع "الرياض" عن سعادته بهذه المنحة لأنه منذ إنشاء موقعه "موقع القصة العربية" في مطلع القرن الميلادي الحالي، وتحويله إلى شبكة تضم عدة برامج ثقافية؛ لم يتلق أي دعم مادي من داخل الوطن أو خارجه رغم الدعم الأدبي الكبير والإقبال المتواصل الذي حظي به الموقع من قبل المبدعين العرب، باستثناء طباعة الكتاب الورقي الأول من قبل وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية اليمن الشقيقة. وعن ظروف تقدمه للاشتراك بهذه الجائزة قال المليحان أنه من الطبيعي أن تحتاج برامج شبكة متنامية، إلى مبالغ مادية كبيرة لتطويرها، وتحسين خدماتها لذا عندما قرأت إعلان الصندوق العربي للثقافة والفنون، واستعداده أن يمنح ماليا عدة برامج ثقافية وفنية جادة في أي قطر عربي. وبالنظر إلى كون الشروط تنطبق على منجز الشبكة طوال أكثر من ثماني سنوات، فقد عبأت استمارات الطلب كاملة وأرسلتها، وهكذا تم إخباري بفوزي. وهو الفوز الذي أعتبره فوزاً للسرديين والمبدعين العرب وأشكر الصندوق عليه باسمي واسمهم جميعاً، وفي الحقيقة نعتبر تواجد مثل مشروع مثل الصندوق العربي للثقافة والفنون شيئاً مفرحاً ومبشراً. ذلك أن وجود مثل هذه المؤسسة - التي تتلقى الدعم من المثقفين من رجال الأعمال - في المجتمعات العربية قليل، كون المسائل الثقافية والمعرفية - على المستويين الرسمي والأهلي - من الأمور الهامشية في برامج التنمية.
وأضاف المليحان إلى أنه سيستثمر هذه المنحة التي حاز عليها في تصميم خطة متكاملة لتحديث برامج الشبكة وتطويرها بشكل مغاير يدفع بمستوى برنامجي الشبكة(الموقع والمنتدى) إلى مرحلة أعلى، يدعمنا في ذلك أهداف واضحة، وأصدقاء من المبدعين لا يتوانون أبدا عن الإبداع.
يذكر أن الصندوق العربي للثقافة والفنون رفع هذا العام من مجموع المنح التي يقدمها للفائزين من 500ألف دولار في السنة الماضية إلى 840ألف دولار لهذا العام، وتم اختيار الحائزين على المنح من 676طلب دعم استقبلها الصندوق من (28) دولة في ستة مجالات ثقافية وفنية واشترك في لجان التحكيم نخبة من المتخصصين منهم (علي أبوشادي، سلوى مقدادي، ابراهيم العريس، الياس فركوح، خالد جبران، أمجد ناصر، جليلة بكّار، كرستين طعمة، وعبد الرسول سلمان).
ويعتبر الصندوق ٌٌٌّّّ.فءفقكٌُِِّّّءمنَِّل.ُءه مؤسسة غير ربحية مسجلة في زيورخ، سويسرا، وتدير نشاطاتها من خلال مكتبها الإقليمي في عمّان، الأردن، وقد انشىء بمبادرة أهلية مستقلة من عدد من المثقفين العرب برئاسة وزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة، ويختص بتقديم المنح للمؤسسات الثقافية النشطة وللأفراد المبدعين في مجالات السينما والفنون البصرية والأدب والمسرح والرقص والموسيقى بالإضافة إلى إيلاء نشاطات التعاون العربي أهمية خاصة.
أما قوائم الفائزين بمنح عام 2008فكانت كالتالي:
@ فئة السينما: (علياء أرصغلي / فلسطين - ماهر أبي سمرا/ لبنان- هالة لطفي/ مصر - ليانة عبد الرحيم بدر/ فلسطين - سمير عبدالله/ مصر- علاء حليحل/ فلسطين- سينما وذاكرة/ الجزائر- ميار الرومي/ سوريا- منظمة التجمع الثقافي من اجل الديمقراطية / العراق- الهيئة الملكية للافلام/ الأردن - مسرح الحرية/ فلسطين - حيدر خلو بارح/ العراق- صلاح المر / السودان).
@ فئة الفنون الأدائية: (أمير نزار زعبي / فلسطين- ليلى حسن سليمان/ مصر
- مسرح النزهة الحكواتي المعروف بالمسرح الوطني الفلسطيني/ فلسطين - ماريّا كريستي / لبنان - ادهم محمد محمد حافظ / مصر- خلود ناصر/ لبنان - نعمة نعمة/ لبنان - فرنسوا ابوسالم / فلسطين).
@ فئة نشاطات التعاون العربي: (بروآكشن فيلم، شركة عروة النيربية وشركاه /سوريا- بسام الباروني / مصر- تعاونية عمان للأفلام/ الأردن- اليد العليا/ السودان- شاشات/ فلسطين- الجمعية اللبنانية للسينما المستقلة، متروبوليس سينما/ لبنان- لارا الخالدي، وشهيرة عيسى- مصر/فلسطين- شركة ايقاع الاردن للفنون/ الأردن- اسماعيل محمد اسماعيل الناظر/ مصر- تجمع الباحثات اللبنانيات/ لبنان - رواق/ فلسطين).
@ فئة الفنون البصرية: (هدى ابي فارس / لبنان - الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر/ الأكاديمية الدولية للفنون/ فلسطين- ريم القاضي/العراق- يزن محمد غازي الخليلي/الأردن- الاتحاد العام للفنانين التشكيليين السودانيين/ السودان- جمعية ابداع لتطوير الفن المرئي بالوسط العربي، رابطة الفنانين التشكيليين العرب / فلسطين- منيرة الصلح/ لبنان- رولى حلمي حلواني/ فلسطين- طارق الغصين، فلسطين/ الكويت
@ فئة الأدب: (فيصل حسن دراج / فلسطين- هيثم محمد إبراهيم سرحان /الأردن - عماد الدين موسى، أبابيل /سوريا- مؤسسة غسان كنفاني الثقافية، روضة تأهيل الأطفال - لبنان/فلسطين- سناء شدّال / المغرب- سامية عماد الدين محرز/ مصر - جبير مفضي حمود المليحان / السعودية).
@ فئة الموسيقى: (وسام محمد سعيد مراد/ فلسطين- ربى محمد أحمد صقر/الأردن - مكادي سالم جريس النحاس/ الأردن- عمرو صلاح عبد العزيز بيومي/ مصر - علي عبدالله فجر/العراق).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.