تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد "الرياض" يطلع على التقنية المتطورة في جهاز المرور بالرياض
تلبية لدعوة مدير مرور الرياض
نشر في الرياض يوم 29 - 10 - 2008

اطلع وفد من جريدة "الرياض" برئاسة الزميل رئيس التحرير الأستاذ تركي بن عبدالله السديري على التقنية المتطورة التي يشهدها مرور الرياض في متابعة وإدارة حركة المرور على شوارع العاصمة.
وقدم العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور منطقة الرياض شرحاً وافياً عن المهام التي يقوم بها مركز القيادة والتحكم المروري بمرور الرياض والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم السبت الماضي والذي يتولى إدارة وضبط ومتابعة حرك السير على شوارع المدينة بواسطة كاميرات ذات تقنية عالية لعدد من شوارع الرياض.
كما قدم العقيد المقبل شرحاً حول آلية تلقي البلاغات الواردة إلى المركز من قبل الأشخاص المبلغين في الميدان عن حوادث مرورية أو اختناقات في حركة السير أو وجود مشكلات في الإشارات المرورية موضحاً أن هناك آلية دقيقة للتعامل مع أي بلاغ حيث يتم الرصد بشكل آلي وبالتسجيل للصوت والصورة وهو ما يعني أن هناك دقة في متابعة جميع البلاغات الواردة بما يحقق مستوى جيداً من الأداء.
كما قدم العقيد المقبل شرحاً ميدانياً مباشراً لحركة المرور على شوارع العاصمة وخاصة على الطرق الرئيسية والمحورية مثل طريق خريص وطريق الملك فهد والتي تشهد كثافة عالية في اعداد السيارات على مدار الساعة وتزداد كثافتها في أوقات الذروة موضحاً في الوقت نفسه ان الطاقة الاستيعابية لحركة المرور على طريق الملك فهد هي 180.000سيارة خلال الأربع وعشرين ساعة في حين تصل في الوقت الحالي إلى 300.000سيارة الأمر الذي تسبب في وجود اختناقات وبطء في حركة المرور على بعض أجزاء المدينة خلال أوقات الذروة.
كما قدم مدير مرور الرياض عرضاً للمخطط الاستراتيجي للعاصمة الرياض والذي تقوم عليه عدة جهات ممثلة في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة منطقة الرياض وجمعية الهلال الأحمر السعودي ومرور منطقة الرياض وذلك لإيجاد منظومة عمل تكاملية تهدف إلى تحقيق خدمات شاملة لمستخدمي الطريق أثناء القيادة وعند وقوع حوادث مرورية لا سمح الله بما يحقق ايجاد زمن استجابة سريع لمباشرة الحوادث ورفعها والتنسيق مع المستشفيات لاستقبال الإصابات.
بعد ذلك قدم العقيد المقبل وصفاً يعرض مشروع الرصد الآلي والمزمع تنفيذه مطلع العام المقبل في عدد من المناطق ويشمل الرياض وجدة والعاصمة المقدسة والدمام والخبر والظهران وتبوك وعسير وأبها وخميس مشيط وأحد رفيدة والمدينة المنورة والقصيم وبريدة وعنيزة والرس مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حالياً وتدعيم الأمن باستخدام أنظمة مراقبة المركبات وإنشاء آلية متطورة لتمويل تكلفة تنفيذ وتشغيل خطة وإدارة الحركة المرورية اضافة إلى تفعيل دور التقنية في الإدارة المرورية.
وبيّن المقبل ان الأنظمة المرورية تشمل أنظمة رصد المخالفات وخاصة تجاوز الإشارة الحمراء والسرعة الزائدة كما أن أنظمة المشروع تشمل إدارة انسياب الحركة المرورية ولوحات بث رسائل للسائقين والرصد بالكاميرات ومراكز القيادة والتحكم.
وأوضح المقبل ان المشروع يتضمن نظام التعرف على لوحات المركبات مثل نقاط التفتيش اضافة إلى قياس زمن الرحلات على الطرق السريعة كما يمكن من تتبع حركات المركبات وتوجيه الدوريات لمعالجة الحالات المرورية اضافة إلى إدارة أسطول المركبات.
كما أن المشروع يشمل مراقبة الحركة المرورية والتحكم الذكي بالإشارات الضوئية ورصد حالة الحركة المرورية والتعديل الذكي لبرامج الإشارات وتحسين انسيابية حركة المرور وتنظيم أولوية الإشارات المرورية.
وأشار المقبل الى أن المشروع يقدم خدمة رصد حي للحالات والحوادث المرورية وتسجيل وتخزين الحالات والمواقع المهمة اضافة الى انه يقدم بث رسائل للسائقين تشمل الافادة عن حالة الطريق المرورية والجوية وأعمال وتحويلات الطرق اضافة الى نظام ادارة المواقف الكترونياً.
وأوضح العقيد المقبل في عرضه أن المشروع سيحقق عدداً من الفوائد من أهمها ضبط المخالفات المرورية وإدارتها آلياً وتنسيق عمليات الاشارات المرورية وتوجيه المركبات بعيداً عن الطرق والمناطق المزدحمة وتأمين حق الأفضلية لمرور مركبات النقل العام والمواكب الرسمية اضافة الى امكانية التعرف على مواقع الحوادث والتدخل لمعالجتها.
بعد ذلك شاهد الجميع فيلماً وثائقياً يحكي مراحل تطور المركز تقنياً والكترونياً.
العقيد المقبل في نهاية وصفه للمشروع أكد أنه تم الاستفادة من عدد من بيوت الخبرة العالمية في هذا المجال. مشيداً في الوقت نفسه بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في وضع الخطط الاستراتيجية لمراحل تطوير جهاز المرور في العاصمة بالتقنية المتطورة وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز.
بعد ذلك شاهد الوفد استعراضاً عن نظام متابعة المهام الميدانية التي تصل الى مركز القيادة والتحكم والاجراءات التي تمت بشأنها من أجل تعزيز الصواب ومعالجة الأخطاء ادارياً.
عقب ذلك قام الوفد بزيارة لمقر هيئة التوقيف والجزاءات حيث اطلع الوفد على المبنى الذي تم الانتهاء من تنفيذه مؤخراً بمواصفات خدمية متكاملة للموقوفين.
وقد ضم الوفد كلاً من الزملاء يوسف الكويليت نائب رئيس التحرير ومديري التحرير الزملاء سليمان العصيمي وسالم الغامدي وسعد الحميدين وراشد الراشد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.