تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيد المقبل: مشروع الرصد الآلي للنظام المروري سينطلق العام القادم
حملة توعوية تسبق المشروع
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2008

أوضح العقيد عبد الرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور منطقة الرياض ضابط مشروع رصد المخالفات المرورية آليا أن المشروع سيبدأ تطبيقه العام القادم 1430ه مسبوقاً بحملة توعوية لمدة ستة أشهر لتسليط الضوء على المشروع من جميع جوانبه وأهدافه.
وأشار العقيد المقبل أثناء تقديمه لورقته في ندوة تحديات النقل والمرور التي تشهدها العاصمة الرياض حالياً سيكون أن المشروع سيسهم في عملية الضبط المروري في عدد من المناطق التي سيشملها المشروع لافتا النظر إلى مجهودات من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض من خلال الاستراتيجية المرورية تم تحديد المواقع الخطرة مروريا، وتم تزويدها لاستشاري المشروع المعني بمسح المواقع المراد تركيب الكاميرات فيها، مشيرا إلى وجود استشاري عالمي متخصص مكلف من وزارة الداخلية للإشراف ومتابعة سير العمل، بتوجيه من الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية، لافتا النظر إلى أن لدى الاستشاري مهام يعمل فيها، تشمل ثلاثة محاور، وهي مطابقة الأجهزة للمواصفات والمقاييس المعتمدة في كراسة الشروط، والمحور الثاني متابعة الإجراءات التصميمية والإنشائية، والمحور الثالث متابعة أعمال التشغيل والصيانة، والأهم بعد ذلك عملية التقييم، والتي سترفع لوزارة الداخلية بعد فترة التجربة حيث سيكون لدى صاحب القرار في وزارة الداخلية، من المشروع.
وفي شرحه للمشروع أشار العقيد المقبل إلى أن المدن الرئيسية في المملكة تواجه نمواً سكانياً مطرداً وتوسعاً عمرانياً متزايداً لدرجة أن بعض هذه المدن أصبح من أسرع المدن نمواً وتطوراً في العالم. وقد أدت هذه الزيادة السكانية والتوسع العمراني، إضافة إلى زيادة النشاطات التجارية والصناعية، إلى زيادة الطلب على النقل بين مختلف المناطق داخل المدن، الأمر الذي نجم عنه ازدحام معظم شبكات الطرق والشوارع وجعل التنقل بين بعض أجزاء المدن بالغ الصعوبة. كما أنه من المتوقع أن تستمر الزيادة السكانية والتوسع العمراني في الارتفاع مع ما يرافقها من زيادة الطلب على التنقل بين المدن خلال السنوات المقبلة. لذلك فإن الحفاظ على وسائل فعّالة وآمنة للتنقل بين المدن بات من التحديات الكبيرة.
وبين المقبل أن حركة النقل في الرياض تزداد بمعدل مساو لمعدل زيادة النمو السكاني في المدينة، وتقطع المركبات في المدينة نحو 7ملايين رحلة يومياً في الوقت الحاضر بالمقارنة بأقل من مليون رحلة يومياً قبل عشرين 20سنة. وقال العقيد المقبل أن الدراسات المرورية التي تمت أخيراً تتوقع حدوث زيادة في حركة المرور إلى أكثر من 15مليون رحلة يومية بحلول عام 2021، وتتوقع أيضاً انخفاضاً في معدل السرعة على شبكة الطرق في المدينة من 51إلى 20كيلو متراً في الساعة، ويعود سبب هذه الزيادة الكبيرة في عدد رحلات المركبات إلى عدد من العوامل، منها زيادة النمو السكاني، وانخفاض تكلفة امتلاك السيارات الخاصة، والارتفاع النسبي في معدلات الدخل، إضافة إلى زيادة متطلبات النقل والتنقل في المجتمعات الحديثة والمتقدمة، لذلك فإنه من الضروري القيام بمراجعة مستمرة لوسائل الإدارة المعتمدة في عملية النقل حاليا، وللتقنيات المستخدمة في أنظمة النقل داخل المدن وذلك لتوفير عوامل آمنة وفعّالة لأنظمة النقل الحالية والمتوقعة في المستقبل. وتفاقمت المشكلة المتمثلة في الزيادة المرتفعة في عدد رحلات المركبات وزيادة الازدحام في حركة المرور على شبكة الطرقات بسبب إهمال مستخدمي الطرق لأنظمة وقواعد السلامة، الأمر الذي أدى إلى زيادة مطردة في أعداد الحوادث المرورية. كما أن التطبيق الكامل لأنظمة وقوانين السلامة المرورية يتطلب جهوداً جبّارة لعدد كبير من رجال شرطة المرور، لذلك أصبحت أنظمة النقل الذكية (ITS) من الوسائل التي أثبتت فاعليتها في تطوير انسيابية وكفاءة شبكة الطرق المتوافرة، وخاصة في المدن ذات الكثافة السكانية المرتفعة. وتستخدم حركة المرور هذه الأنظمة في عدد كبير من مدن العالم الحديثة في عملية التحكم وإدارة الحركة المرورية بهدف الحد من الازدحام وتوفير السلامة على شبكة الطرق. ويمكن تطبيق أنظمة النقل الذكية لتحقيق عدة أهداف، منها، ضبط المخالفات المرورية وإدارتها آلياً، تنسيق عمليات الإشارات المرورية على التقاطعات والطرق ذات الكثافة المرورية المرتفعة للحد من التأخير في حركة المرور وللتعارض بين حركة المركبات وحركة المشاة، توجيه المركبات بعيدا عن الطرق أو المناطق المزدحمة، استخدام لوحات بث رسائل متغيرة لتحويل الحركة المرورية بعيداً عن المناطق المزدحمة عند الحاجة ولتقديم معلومات آنية عن المساحات المتوافرة في مواقف السيارات، الأمر الذي يؤدي إلى الحد من تنقل المركبات من دون فائدة، إمكان التعرف على مواقع الحوادث والتدخل لمعالجتها بسرعة وفاعلية، تغيير مسارات المرور بحسب الطلب على حركة المرور، الأمر الذي يسمح بتحسين انسياب الحركة المرورية خلال ساعات الذروة المتغيرة، وتأمين حق الأفضلية لمرور مركبات النقل الجماعي والمركبات التي تنقل أكثر من راكب.
وقال العقيد المقبل إن وزارة الداخلية وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية قامت بتحديد سلسلة من الأنظمة المقترحة، لتنفيذها في مواقع تم اختيارها لهذا الغرض في المدن التي سيشملها المشروع ،موضحاً أن هذه الأنظمة تتألف من أنظمة رصد المخالفات، وتشمل نظام رصد مخالفات قطع الإشارة الحمراء، نظام رصد مخالفات تجاوز السرعة، مراكز معالجة المخالفات، إضافة إلى أنظمة إدارة الحركة المرورية، وتشمل نظام إدارة انسياب الحركة المرورية والتحكم في الإشارات المرورية، لوحات بث الرسائل للسائقين، أنظمة الرصد بالكاميرات، ومراكز القيادة والتحكم.
كما أن من ضمن الأنظمة ذات الأغراض الأمنية نظام تتبع مواقع المركبات آنياً (AVL)، ونظام التعرّف على اللوحات (LPR)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.