وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث الثلاثاء عن المرأة في مجتمعنا المسلم
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2008

* يكثر اليوم الحديث عن المرأة وشؤونها .. تعليمها، عملها، مالها، وما عليها، والحق أنها قضية تستحق أن نكون فيها أصحاب رؤى صائبة، ومواقف منصفة.. ذلك لأننا نواجه الكثير من أصحاب الآراء المتناقضة، ما بين مطالب بما لا تقبله حياتنا وقبل ذلك ثوابتنا، وقيمنا، وآخر متوقف عن كل عطاء لأيِّ حق من حقوقها بوصفها امرأة، وقليل منهم من وقف موقفاً وسطاً بين الأمرين. ومن القضايا التي سبق لي إثارتها حول المرأة ما أثبتت الأيام صحة ما أراه فيها، بل وبدأ الأخذ به والعمل بموجبه في بلادنا. مع أن البعض أنكر ذلك التوجّه عليَّ في حينه - بل وتطاول في الرد تطاولاً يضر بالحوار، ويخرج به عن آدابه، ولا يؤدي إلى خير من ورائه.
@@@
لقد آن الأوان أن نقدر الظروف المستجدة من حولنا، وأن نكون على علم بما تتطلبه حياتنا.. مع تمسك حقيقي بما جاء به الدين، والتزام كامل بأسس الفضيلة، لكن دون جمود في الفهم، أو تنطع في التفسير والتأويل.
إننا يجب أن نتحرك في هذه القضية داخل دائرة رحبة، تحيط بها قيمنا وتربيتنا الإسلامية الصحيحة، وإنني لأدرك - وكثيرون معي - ضرورة أن تأخذ المرأة حقها في الحياة، وحظها في العطاء، كما هو مناسب لها، وواجب عليها.
@@@
للمرأة منذ بدء الحياة البشرية دورها في الاستقرار، وإشاعة الخير والسلام، ولست متحدثاً عما تقوم به من أدوار اليوم، ولا متناولاً قضاياها المعاصرة. فقد امتلأت الصحف ووسائل الإعلام، والندوات بما يجب أن يكون متاحاً للمرأة من حقوق، وما يلزم عليها من واجبات.
ولقد غفل بعض الناس عن أن المرأة مثل الرجل فيما أوجب الله عليها، وأن الكون لا يقوم بالرجل وحده، وحين استمع إلى الجدل حول المرأة أتصور أن بعض الناس يظنون أنها مخلوق غير بشري - أو لا صلة لنا بها، دون أن يدركوا أن رسولنا الأكرم الخاتم محمداً - صلى الله عليه وسلم - جاء مكملاً لمكارم الأخلاق، ومثبتاً لما كان منها قبله، ومن ذلك رفع الجور الذي كان يقع على المرأة أحياناً قبل الإسلام وترسيخ ما كان تعبيراً من العرب عن إكرامها، واستثمار إمكاناتها، ومن هنا يطيب لي أن أذكر أنموذجاً عملياً لتلك الأخلاق التي رسخها الإسلام وثبت قواعدها.. هذا الأنموذج يتمثل في قصة المرأة العربية التي أدت بحق رسالتها الإنسانية والوطنية، والتي أشاعت السلام بين قومها، وكان هذا قبل الإسلام - فما بالنا بما يكون بعد مجيء الإسلام.
الزمان: النصف الثاني من القرن الأخير للجاهلية.
المكان: دار الحارث بن عوف المري سيد بني عبس.
تبدأ القصة حين أخذ الحارث مجلسه في جمع من أصحابه، وجاء ذكر الزواج، فسأل الحارث من بالمجلس.
أتراني أخطب إلى أحد ابنته فيردني؟
اجابوا جميعاً.. نعم ..
فظهر عليه الغضب والعجب، وسأل منكراً، ومن ذاك؟ قالوا: أوس بن حارثة ابن لام الطائي.
ولم يجب الحارث، بل أطرق واجماً، ثم فض مجلسه، وخلا إلى نفسه يفكر.. أوس بن حارثة؟
ذلك الذي تناقلت أحياء العرب قصته، يوم اجتمع أشراف العرب عند النعمان بن المنذر، فجاء الحارث بحلة فاخرة، وأعلن أنه ملبسها في غد أكرم العرب، فلما جاء الغد افتقد أوساً فيمن حضر، وبعث إليه من استدعاه. ثم ألبسه الحلة، فذهب - دون القوم - بلقب أكرم العرب.
أوس بن حارثة؟ ذلك الذي نفس عليه حساده شرفه ومنزلته. فأغروا الحطيئة بهجائه على أن يدفعوا له ثلاثمائة ناقة، فأبى الحطيئة، وعرض عليهم بشر بن أبي حازم الشاعر الأسدي أن يعقدوا معه الصفقة - ثم هجا أوساً وأمه سُعءدى - فلما وقع أسيراً وجيء به إلى أوس أمرت سُعءدى ولدها "أوساً" أن يطلق سراحه، ويرد عليه نوقه، ويعطيه جائزة، وتعطيه الأم مثلها - فأقسم بشر ألاّ يمدح أحداً ما عاش غير ابن تلك الأم العظيمة (سعدى) (أوس بن حارثة).
@@@
بلى .. ذاك أوس، لكن أتراه حقاً يرد الحارث بن عوف لو جاءه خاطباً إحدى بناته الثلاث أيتهن يختار؟
وشد الحارث رحاله إلى دار طيء، وهناك وقف بباب أوس، فاستقبله بحفاوة قائلاً: مرحباً بك يا حارث .. ما جاء بك؟
ورد الحارث: ويك يا أوس .. لقد جئتك خاطباً؛ قال أوس في جفوة: لست هناك ، (ويعني بذلك أنه ليس أهلاً لخطبة بناته) .. فانصرف الضيف ولم يكلمه .. ومضى في طريقه محزوناً.
أما أوس فقد دخل على امرأته متجهماً مغضباً، وقد أثاره أن يطمع الرجل، ولو كان الحارث بن عوف، في مصاهرته، دون أن يمهد للأمر متلطفاً، وكانت زوجته من عبس، فسألته وقد رابها الموقف:
من الرجل الذي وقف عليك فلم يُطل، ولم تكلمه؟
أجاب: ذاك سيد قومه .. الحارث بن عوف.
فعجبت له. كيف لم تؤد حق ضيافته.
قال أوس: لأنه استحمق، وعادت تسأله: وكيف؟
أجاب: جاء خاطباً.
فكتمت ما بها، وسألته في ترفق: أولا تريد أن تزوج بناتك؟ فإذا لم تزوج الحارث فمن؟!
فبانت عليه الحيرة، وقال: لقد مضت كلمتي.
ولم تيأس الزوجة.. بل مازالت به حتى رضي أن يلحق بالحارث قبل أن يبعد، ويقول له: إنك لقيتني مغضباً بأمر لم تقدم فيه قولا.. فلم يكن عندي فيه من الجواب إلاّ ما سمعت، فتعال، ولكن عندي ما أحببت، وعادا معاً..
ودخل أوس على بناته الثلاث، واحدة بعد الأخرى، فأبت كبراهن أن تتزوج الحارث قائلة: لست بابنة عمه فيرعى رحمي، وليس بجارك فيستحي منك، ولا آمن أن يرى مني ما يكره فيطلقني.
وبمثل ذلك ردته الثانية..
أما صغراهن فكان جوابها: إني والله الجميلة وجها، الصناع يداً، الرفيعة خلقاً.. الحسيبة أباً.. فإن طلقني فلا أخلف الله عليه بخير. وتمت خطبة بهية بنت أوس للحارث بن عوف.
@@@
وهناك في دار هيئت للعروس قريباً من منزل أوس، دخل الحارث على عروسه، فما كاد يمد يده إليها حتى ردته قائلة له: مهلا.. عند أبي وإخوتي!! هذا والله ما لا يكون.. فأمر الحارث بالرحلة، ومضى بعروسه، حتى إذا بعد عن منازل طيء أراد أن يدخل بها، فردته، قائلة : أكما يُفعل بالأمة الجليبة، أو السبية الأخيذة؟ لا والله، حتى تدعو العرب لحفل عرس، وتعمل ما يعمل لمثلي.
فامتثل الحارث على كره، وسار حتى جاء ديار بني عبس، فاحتفل ببنت أوس، ثم دخل عليها فاستقبلته قائلة: والله لقد ذكرت لي من الشرف ما لا أراه فيك، أتفرغ للنساء والعرب يقتل بعضهم بعضاً، والحرب تكاد تقضي على بني عبس وذبيان؟
سألها: فيكون ماذا؟
قالت: اخرج إلى القوم؛ فأصلح بينهم، ثم ارجع إلى أهلك؛ فلن يفوتك ما تطلبه، وهزت كلمتها قلبه، وأيقظت مشاعره المخدرة بشوغل العرس؛ فانطلق قدماً إلى (هرم بن سنان)، واجتمع إليهما شيوخ القوم من عبس وذبيان، وأحصت كل قبيلة ديات قتلاها، فكان مجموعها ثلاثة آلاف بعير، أداها الحارث وهرم من مالهما الخاص، وعاد الحارث إلى عروسه يزف إليها بشرى السلام، وتجاوبت الآفاق من حولهما.
وانطلق شاعر السلام زهير بن أبي سلمى يمدح السيدين الكريمين (الحارث وهرم):
سعى ساعياً غيظ بن مرة بعدما
تبذل ما بين العشيرة بالدم
تداركتما عبساً وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقد قلتما: إن ندرك السلم واسعاً
بمال ومعروف من القول نغنم
فأصبحتما منها على خير موطن
بعيدين فيها من عقوق ومأثم
عظيمين في عليا معد هديتهما
ومن يستبح كنزاً من المجد يعظم
يميناً لنعم السيدان وجدتما
على كل حال من سحيل ومبرم
@@@
هذه قصة فتاة عربية يمجدها التاريخ، ويشيد بموقف السلف والخلف من العرب والمسلمين.. وأجزم أن بيننا - حتى اليوم - من في إسهاماتها لصالح مجتمعها ما يفوق كثيراً من إسهامات الرجال، ومن تصر على أن يكون عرسها مشروطاً بإنهاء قضية أسرية يكون حلها تحقيق وئام، وحسن علاقة بين أطراف يلزمها ذلك، فالخير في نسائنا باق ومستمر.
هناك من النساء العربيات عامة، والمسلمات خاصة نماذج فريدة في الماضي والحاضر، لهن من المواقف ما يستحق الحوار، والحديث، أكثر ألف مرة من الجدل حول ما لها وما عليها ، ولا يظنن أحد أن المجتمع (أي مجتمع) سينهض دون تكاتف مواطنيه رجالاً، ونساءً.
@@@
إن المروءات ومكارم الأخلاق، والخصائص والمشاعر الإنسانية النبيلة يتساوى فيها من تملكها من النساء ومن يملكها من الرجال.. ولذلك فإنه ليس هناك أي معنى لحديث يوحي بأن المرأة أقل مكانة وإنسانية وعطاءً وحصافة عن الرجل.
وسيكون لي حديث آخر حول المرأة من جوانب خاصة.
@@@
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.