الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيرة النبوية والعربية
مع الزمن
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2008

تعرض قناة العربية منذ البدء من رمضان حلقات لبرنامج شيق جداً بعنوان "السيرة النبوية" في ثلاثين حلقة قام ببحثها وكتابتها محمد حسن الشريف، وأخرجها وصوّرها أحمد كامل، وأشرف عليها فادي اسماعيل. وهو برنامج وثائقي يسعى إلى توثيق مسار السيرة النبوية منذ ما قبل ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته، على الأرض، أي بتتبع خطواته بالصورة قدر الإمكان مع تحقيق الأماكن التي دارت فيها تفاصيل السيرة.
وهذا البرنامج يعتبر محاولة ثانية من العربية لتوثيق السيرة النبوية، فقد قامت قبل أربع سنوات بإنتاج حلقات وثائقية بعنوان "على خطى الرسول" وهي تحمل نفس الفكرة وتستخدم تقنيات مشابهة. ولعل البرنامج الثاني يقوم بعمل ميداني أكثر دقة من الأول لتعاونه مع أحد باحثي مكة العارفين بمسالكها وشعابها وهو الأستاذ حسن شاهين لكل الحلقات. وأنا إذ أثني على هذه المحاولات الوثائقية الضرورية لتاريخنا لاسيما ونحن نتناول تاريخ سيد الخلق، إلا أني أحمل بعض الملاحظات التي آمل تداركها في أعمال مستقبلية مشابهة. فالموضوع بكر وجديد وينقصه الكثير من المعلومات على أرض الواقع لأسباب ليست ما يهمنا هنا الآن. ما يهم هو أن يستمر العمل في اتجاه توثيق تاريخنا وتراثنا لا سيما ونحن نتناول المناطق التي لم يجر فيها بعد أي تنقيب أثري وأعني بهما مكة المكرمة والمدينة المنورة. وملاحظاتي تختصر في التالي:
* على المستوى التوثيقي هناك حاجة لتوثيق أكثر دقة وشمولية، فلا يكفي أن يقف الباحث في أرض خلاء ويقول إن المعركة الفلانية جرت في إحدى المساحات الصحراوية التي تحيط بنا اليوم بينما الكاميرا لا تفتأ مركزة على الباحث نفسه. أو يذكر أن المسجد الفلاني (الجعرانة على سبيل المثال) شهد نزول الرسول فيه وتوزيعه لغنائم حنين ولغير ذلك من الأحداث وأنه مسجد محدّث للموقع القديم، وكل هذا والمسجد يبدو في إطار الصورة كخلفية للباحث أثناء حديثه وينتهي التوثيق عند هذا الحد، فلا يدخل المسجد ولا حتى يقرّب العدسة منه، كما أنه لا يوضح لنا ما إذا كانت منطقة الجعرانة ما زالت تحمل هذا الاسم حتى اليوم أو لا.
* وفي قصة موقع مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وتوثيقه ثم توثيق موقع بيت السيدة خديجة والرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وحيث أمضيا ثمانياً وعشرين سنة تقريباً فيه وحيث ولدت جميع بنات وأولاد الرسول ما عدا إبراهيم رضي الله عنه. ففي هذه الحلقة المهمة جداً يوثق موقع مولد الرسول ويترك منزل السيدة خديجة وينشغل بسنها سنة زواجها من الرسول وهكذا.
* ويخل بالأمر أنه لا يرافق العملية السردية متابعة لهذه المواقع على خريطة توضح فيها المعالم والمواضع وكأننا في برنامج للراديو وليس للتلفزيون.
* والنقطة الرابعة تتعلق بضيوف البرنامج، الذين مع احترامي الكامل لهم، إلا أن غالبيتهم ليسوا من المختصين في التاريخ الإسلامي أو تاريخ السيرة النبوية، فغالبية من استُضيفوا كانوا من دعاة العالم الإسلامي مع التركيز على دعاة السعودية مما جعل المعلومات المذكورة مكررة في الغالب دون أي إضافة تُذكر، وهو تبسيط لموضوع السيرة النبوية مخلّ. ولعل هذا الأمر مرتبط بكاتب البرنامج نفسه وباحثه "محمد حسن الشريف" الذي لم أتمكن من العثور على معلومات حول خلفيته العلمية تنير لنا كيفية تأهله لبحث هذا الموضوع.
* والنقطة الأخيرة هي عملية المونتاج وال editing التي كانت ضعيفة بحيث إن الجمل والعبارات تتكرر من نفس الشخص والتي تحتاج في الأحوال الفنية العالية إلى القص والتهذيب.
ولا يسعني في الختام إلا أن أثني على إضاءات هذا البرنامج وتحسسه لمواطن الحاجة للبحث والتقصي التي جعلتنا نبدأ في تحسس التاريخ الإسلامي من حوالينا ونحن واعون له فلا ندخل مكتنا الحبيبة ونحن لا نعرف منها سوى الحرم، فتستقبلنا لدى الدخول مواقف "الشميسي" حيث كانت صلح الحديبية ونمضي في كل خطوة نخطوها ندرك ما تحتها فنرأف بنفسنا ونفسها فهذا شعب علي وهذا شعب ابن عامر وهنا حيث أمضى الرسول عام الحزن وهنا حيث ولد وهنا حيث بُعث وهنا حيث التجأ إلى ربه وهنا حيث صالح وهنا حيث فاوض وهنا حيث أمّن وهنا حيث أدى خطبة الوداع، فصلاة الله وأفضل تسليمه على سيد الخلق رسول الله.
وكل عام وأنتم بخير"قبل الزحمة".
@ مؤرخة وكاتبة سعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.