سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل الباطن والبرمجة العصبية
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2008

لاتزال الأبحاث والدراسات العلمية تضع أسئلة عن احتمال وجود قوى خفية توصف بأنها خارقة يمتلكها الإنسان. وهناك محاولات لوضع أطر علمية لوجود عقل غير حسي تنطلق منه الإيحاءات أو الأنشطة غير الإرادية التي تصدر وكأنها استجابة لما يعرف ب "أوامر الروح". أطلق عليه اسم العقل الباطن أو العقل اللاواعي (subconscious mind) في مقابل العقل الواعي.
وللعقل الباطن عدة مسميات مثل العقل الخفي أو اللاواعي، وهي تسميات تعتمد على ما يقابله وهو العقل المدرك الواعي. ويتسم العقل الباطن بقدرات هائلة لتشكيل رؤية الإنسان والتحكم بعواطفه وأحكامه وتصرفاته، وهي قدرات لا تخضع للتجربة العلمية التي يمكن التثبت من صحتها، ولكنها مدركة بوسائل أخرى. وهذا ماجعل بعض الباحثين يتردد في استخدام هذا المصطلح ويصفه بأنه مجرد مؤشر يساعد على تحليل الشخصيات أكثر من كونه بنية أساسية يمكن الانطلاق منها.
وهناك من يسطّح الموضوع من خلال تعريف العقل الباطن بمحددات حسية كتشبيهه بجهاز الكمبيوتر، معتقداً أن العقل الباطن يحوي مكونات شبيهة بالكمبيوتر الذي يتكون من (1) مدخلات (inputs) مثل لوحة المفاتيح والفأرة والماسح، وهي تشبه مدخلات الإنسان من الحواس كالبصر والسمع والشم واللمس والتذوق. ومن (2) مخرجات(outputs) مثل الطابعة والشاشة والمودم، وهذه تشبه مخرجات الإنسان الحسية كالنطق والحركات والسلوك والنظرات.
والمشكلة في هذا التبسيط تكمن في نقل المعارف المدركة في جهاز الحاسب إلى سمات غير مدركة في الإنسان، وبهذا فإن العقل الباطن يفقد العديد من مقوماته من خلال ذلك التشبيه على اعتبار أن العقل الباطن لا يدير شؤون الفرد وتصرفات الجسد ويتحكم في السلوك فحسب وإنما يؤسس لرؤية للعالم تشمل المعتقدات والتصوّرات وأنماط التفكير. وهذه لايمكن للكمبيوتر أن ينهض بها لأن مكونات نسق رؤية العالم تخضع لمخاض معقّد من العوامل الخارجية والداخلية للإنسان.
يضاف إلى ذلك أن جهاز الكمبيوتر يخضع لمن يتحكم به إراديًا كالمبرمج أو المستخدم، حيث يقوم هذا الشخص بالتغيير والتعديل في البرنامج حتى يخرج ما يريده، وليس الأمر كذلك مع العقل الباطن. ورغم محاولات البرمجة اللغوية والعصبية للتحكم في العقل الباطن إلا أن تلك المحاولات تمثل نوعًا من التدريب على تشكيل وعي جديد يمكن نقله إلى العقل الباطن، لكنها لاتضمن نتائج آلية مرتبطة بممارسات محددة.
وغني عن الذكر أن الكمبيوتر معرض للتوقف عن العمل أو فقدان مخزونه أو زيادة محتوياته، وليس الأمر مشابهًا في العقل الباطن الذي يعمل بشكل غير محدد وبفعالية غير مقننة ويخضع لاعتبارات قد لاتكون مأخوذة بعين الاعتبار كتغير المحيط أو دخول عنصر خيالي جديد في أي موضوع..إلخ. وهناك محاولات يبذلها المبرمجون العصبيون في وضع أطر محددة للسلوك البشري يمكن دراستها والتحكم فيها مثل الانفعال الزائد في موضع طبيعي أو الانزعاج المبالغ فيه في موقف عادي، أو الحزن الشديد في موقف لا يستدعي ذلك، أو الشعور بالإحباط أو القلق في مواقف لا تتطلب عادة مثل ذلك. ويرون أن هذا النوع من السلوك يعني أن هناك خطأ أو خللاً في البرمجة، والمطلوب هنا هو تعديل البرنامج.
والمشكلة هنا مضاعفة، لأنها الحكم على السلوك من خلال قياسات خارجية وهو حكم غير دقيق، فالانفعال الزائد أو الانزعاج الشديد لأشياء تبدو لا تستحق ذلك، هي لاتستحق ذلك منظورًا إليها من الخارج، لكنها قد تستحق ذلك إذا عدنا لمكونات الشخصية في الجانب النفسي والعقلي؛ ومن الصعوبة أن يحكم عليها أنها تمثل خطأ في البرمجة وتتطلب الإصلاح؛ لأن الإصلاح السلوكي يختلف عن الإصلاح التقني، فما ينفع في الكمبيوتر عادة قد يدمّر في الشخصية أحيانًا.
يعتقد المبرمجون العصبيون أن الأوامر في حياة الإنسان هي القناعات أو المعتقدات دون تفريق بينهما. ولهذا فإنهم يمارسون تدريبات تسعى إلى تغيير تصرّف معين من خلال تغيير القناعة المسببة لذلك حتى يتعدل البرنامج ومن ثم تتغير النتائج. والواقع أن موجّهات سلوك الإنسان هي الأنساق الخفيّة التي يمثل العقل الباطن جزءًا منها، أما المعتقدات فتحتل الدرجة الأولى في الرؤية البشرية، ثم التصوّرات، يليهما الأنماط الذهنية، ثم القناعات المبنية على تلك الأنماط.
ولكل سلوك إنساني دافع، وهذا الدافع قد لايكون ممثلا في القناعات ولا في المعتقدات، ومن هنا لايمكن القول مع البرمجة العصبية بأن المعتقدات أهم أمر لبرمجة العقل الباطن؛ فثمة موجّهات أخرى تصلح لأن تكون دوافع للسلوك. فشعور شخص بالشفقة بسبب مشاهدة صورة طفل حافي القدمين مثلا، لايكفي ربطه باحتمالات تتعلق بحياة الشخص بأنه فقد طفلا أو هومحروم من الأطفال، ولا يكفي ربطه بملابسات الحدث من ظروف بيئية أو مؤثرات خارجية، ولا بالبحث عن مكونات الصورة ذاتها؛ فهذه كلها مهمة لكنها لا تغني عن البحث في دوافع ربما لايدركها الشخص نفسه كالمكوّن العقلي من حيث مستوى الشعور ومستوى الترجيع ومستوى الوعي.
ومن هنا يمكن القول بأن البرمجيات العصبية بقدر ما تُيسّر فهم العقل الباطن من أجل معرفة عناصر التغيير في الشخصية التي قد تبهج الباحثين عن حلول سريعة للمشكلات المعقدة، فإنها في الوقت نفسه تحبط الباحثين في الحقول العلمية الدقيقة ومنها النقد الثقافي والذين يجدون في كل عنصر ثقافي أهمية لايمكن التقليل من دورها في تشكيل الشخصية وبناء مكوناتها الثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.