بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عته الشيخوخة.. فقدان حاد للذاكرة وتناقص في المقدرة على القيام بالأعباء العقلية
الجنكة والثوم يحسنان كفاءة عمل المخ ويساعدان في تقليل الضغط النفسي والانفعال
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2008

* عته الشيخوخة هو مصطلح عام يستعمل عادة لوصف المشكلات العقلية التي تؤثر على كبار السن، ويشير هذا المصطلح في الواقع إلى عدد كبير من الحالات التي تسهم فيها عوامل كثيرة بالقدر نفسه. لذا نجد أن العديد من المتخصصين بمشكلات الكبر يتحاشون هذا المصطلح. وكل الحالات المرتبطة بهذا المصطلح يمكن تفاديها في الكبر، كما أن معظمها يمكن التخفيف منها بالعلاج السريع.
والأعراض الرئيسية المرتبطة بالشيخوخة تشمل فقدانا حاداً للذاكرة وتناقصاً في المقدرة على القيام بالأعباء العقلية مثل القراءة والعمليات الحسابية. والذين يعانون هذه المشكلة يعانون كذلك نسيان الزمن ومكان وجودهم. وقد لا يستطيعون تذكر حقائق هامة أو التعرف على أشخاص كانوا يعرفونهم معرفة جيدة من قبل. وتتسبب في هذه الأعراض مجموعة من التغيرات العضوية المستديمة أو المؤقتة في الدماغ. ومن أكثر أمراض الدماغ شيوعاً والتي تسبب نوعين من التلف المستديم في المخ. خبل الاحتشاء المخي وهو تعبير أدق لما كان يعرف بعصب الشرايين المخي، ومرض الزهايمر والذي يعرف بالخرف الشيخوخي من فصيلة الزهايمر.
وفي الاحتشاء المخي تنسد الشرايين التي تغذي المخ جزئياً فلا تستطيع مده بما يكفيه من الدم الغني بالأكسجين. ونتيجة لذلك تنتاب المريض سلسلة من التجلطات الدموية التي تتلف الكثير من أنسجة المخ ومرض الزهايمر يدمر خلايا الدماغ ولم تعرف أسبابه إلى حد الآن. وقد تظهر أعراض الاحتشاء المخي أو مرض الزهايمر نتيجة لعدة حالات أخرى مثل إصابات الرأس والحمى المرتفعة، والتفاعلات السلبية للمخدرات، والتغذية السيئة أو الرديئة. وفي معظم الحالات، يمكن التخلص من الأعراض بالعلاج، ولكن قد تؤدي هذه الحالات إلى التلف الدائم في الدماغ إذا أهمل علاجها. يمكن أن ينتج فقدان الذاكرة أو اختلالها لدى كبار السن عن بعض المشكلات العاطفية وتشمل هذه المشكلات الملل والاكتئاب والقلق والوحدة. كثير من المرضى الذين تم تشخيص حالتهم كعته يعانون من العته الكاذب وأعراضه التي تشبه العته ولكنها تنشأ من الصمم، أورام المخ، مشاكل الغدة الدرقية، اضطرابات الكبد والكلى أو استخدام أدوية معينة.
يعتبر العته غير قابل للشفاء ولكن يمكن للغذاء الجيد وبعض الأدوية العشبية والمكملات الغذائية أن تفيد وتحسن كفاءة المخ.
علاج عته الشيخوخة:
يمكن علاج عته الشيخوخة بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية:
أولاً : الأدوية العشبية :
1- الجنكة Ginkgo biloba
سبق الحديث عن الجنكة وتأثيراته ولكنه بالنسبة لعته الشيخوخة يقوم بدور كبير حيث يدعم الدورة الدموية ووظيفة المخ والذاكرة ويدمر الشقوق الحرة من أجل حماية خلايا المخ. يوجد مستحضرات من أوراق الجنكة تباع في محلات الأغذية الصحية والصيدليات. يؤخذ كبسولتين صباحاً وأخرى مساء يومياً.
2- الثوم Garlic :
الثوم من الأعشاب التي تستخدم لعلاج كثير من العلل. وقد سبق الحديث عنه في علاج عدد من الأمراض يستخدم الثوم لتحسين كفاءة عمل المخ ويساعد كثيراً في تقليل الضغط النفسي والانفعال والتي تلعب دوراً كبيراً في مرض عته الشيخوخه. يمكن أكل الثوم طازجاً حيث يؤكل فصان مع كل وجبة يومياً. أو يمكن استخدام كبسولات أو أقراص الثوم المتوفرة في الصيدلية حيث يؤخذ كبسولتان أو حبتان من الثوم مع كل وجبة يومياً.
ثانياً:المكملات الغذائية :
يحتاج مرض عته الشيخوخة إلى المكملات الغذائية بشكل كبير وأهم المكملات الغذائية هي:
1- حمض جاما- أمينو بيوتريك أسد : هذا الحمض يعد من المواد الضرورية لعمل المخ والتمثيل الغذائي له تأثير مهدئ. يؤخذ حسب إرشادات الطبيب لكن يجب أن يؤخذ معه 50مجم من فيتامين ب 6وكذلك 100مجم من فيتامين ج من أجل امتصاص أفضل.
2- ل- اسباراجين : هذا المكمل الغذائي مهم للحفاظ على توازن المخ والجهاز العصبي المركزي. يؤخذ حسب التعليمات الموجودة على عبوة المستحضر أو حسب إرشادات المختص، ويجب أن يؤخذ على معدة خاوية.
3- ل- تيروسين : يستعمل هذا الحمض الأميني للتحسين من كفاءة المخ ويساعد في مهاجمة الاكتئاب. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر أو حسب إرشادات الطبيب، ويجب أن يؤخذ على معدة خاوية.
4- ثنائي ميثيل جلايسين : مهم جداً للحفاظ على حدة الذهن والتركيز ويدعم الكفاءة المناعية. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر أو حسب إرشادات الطبيب المختص.
5- نياسين (فيتامين ب 3) : يعمل على تحسين الدورة الدموية في المخ ويقلل مستوى الكوليسترول. يؤخذ بمعدل 100مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة.
6- الزنك : يقوم معدن الزنك في التخلص من تسمم المعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص والألمونيوم والزرنيخ والكادميوم، ويدعم جهاز المناعة. ويفضل استخدام أقراص استحلاب جلوكونات الزنك. يؤخذ ما بين 8050مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة.
تعليمات هامة يجب اتباعها :
1- اشرب كثيرا من السوائل حتى ولو لم تكن تشعر بالعطش والسوائل مهمة جداً للمخ وللجسم بشكل عام يجب أن نعرف أنه كلما تقدم الإنسان في السن فإن جهاز العطش في المخ لا يعمل جيداً وعليه فإن شرب الماء ضروري جداً.
2- أكثر من الغذاء الذي يحتوي على الألياف مثل الشوفان ونخالته والأرز البني والأغذية بشكل عام التي تحتوي على ألياف مثل الخضر والفواكه.
3- ابتعد عن الدهون والمقليات واختر الأغذية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامينات ب1، ب6، ب2، وحمض الفوليك وفيتامين ج وَ د.
4- اعمل كشفاً عن المعادن الثقيلة عن طريق فحص الشعر واعمل فحصاً طبياً دورياً لتلافي أي أمراض يمكن أن تكون سبباً للأعراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.