القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبات بتوسيع مجالات عمل المرأة وخفض ساعات العمل بالقطاع الخاص والحد من آثار البطالة
380مشاركاً ومشاركة يختتمون اللقاءات "التحضيرية" للحوار الوطني في الرياض بنقاش ساخن

اختتمت في الرياض أمس جلسات الحوار الوطني حول مجالات العمل والتوظيف "حوار بين المجتمع ومؤسسات المجتمع" وشهدت الجلسات تبايناً في الآراء ما بين مؤيد ومعارض لدور القطاع الخاص في حل مشاكل العمل والتوظيف وتوسيع مجالات عمل المرأة والتخفيف من حدة آثار البطالة على المجتمع وتحديد ساعات العمل والمنافسة والجوانب التنظيمية والإدارية والحوافز المادية والمعنوية فيما دعا مشاركون الى توضيح الرؤية الاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية وتركيز الاهتمام بها في ظل التطور العالمي الذي تقوده مثل هذه الاستراتيجيات.
ورأت إحدى المشاركات في اللقاء أهمية توفير الفرص الوظيفية وإيجاد مبدأ الحوار والثقة المتبادلة بين الموظف وصاحب العمل واقترحت أخرى أن تشرف وزارة العمل أو جهة رقابية خاصة على هذه المجالات ومتابعتها.
وكان مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني قد عقد وعلى مدى يومين اللقاء التحضيري الخامس للقاء الوطني السابع للحوار الفكري بمدينة الرياض حيث شارك أمس الأول أكثر من 300مشارك ومشاركة بينما شارك امس 80مشاركا ومشاركة يمثلون جميع فئات المجتمع ومؤسسات العمل العامة والخاصة والشباب بالإضافة لعدد من المتخصصين والأكاديميين والباحثين عن العمل وناقش اللقاء خلال اليومين ثقافة العمل ودور القطاع الخاص في توفير مجالات العمل ومجالات عمل المرأة وآثار البطالة على المجتمع.
وقال وكيل مركز الدراسات الإسلامية وحوار الحضارات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبدالكريم الصايغ "إن على مؤسسات القطاع الخاص وكحد أدنى أن تعطي الموظف على قدر جهوده وعطائه في العمل وليس أقل من ذلك".
ووصف أحد المشاركين قضية العمل والتوظيف "مشكلة أزلية" وأن إيجاد حلول لها عمل إنساني واجتماعي مشيراً إلى أن الدراسات أثبتت أن المواطن السعودي قادر على إيجاد منافع للمنشأة وذلك بتجربة شركات ارامكو وسابك إذ إن تلك الشركات قائمة على كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة.
واعتبرت إحدى المشاركات القطاع الخاص بأنه يعمل للتوظيف فقط دون محاسبته على المميزات التي يحصل عليها الموظف حيث إن هناك من يعملون في وظائف أقل من مناصبهم الطبيعية وأقل من مؤهلاتهم دون الحصول على مميزات وظيفية.
وحول التدريب داخل مؤسسات العمل أوضح أحد رجال الأعمال بأنه يحق لصاحب المنشأة البحث عن أفضل الكوادر المهنية القادرة على خدمة المنشأة مؤكداً أن الشركات تعاني من تسرب الموظفين بعد تدريبهم وهذه معاناة حقيقية تواجههم.
وخلال الجلسة أكد عدد من المشاركين والمشاركات على أهمية التخصص في المجالات الأكثر قبولاً في مجال الوظيفة كالحاسب الآلي والتخصصات المهنية وخاصة بالنسبة للطالبات والاطلاع على ثقافة العمل المطلوبة في المستقبل في حين رأى البعض أهمية تخفيف ساعات العمل الطويلة لبعض مؤسسات القطاع الخاص وإيجاد قوانين لتحديد ساعات العمل وإلزام القطاع الخاص باتباعها ومعاقبة المخالفين.
ومن جهة المشاركات الإلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للمركز قال أحد الشباب إن الحوافز المعنوية والمادية مثل خارج الدوام والدورات والابتعاث موجودة لدى القطاع الخاص ويتميز بها مشيراً إلى أن البطالة قليلة جدا وإن وجدت فهي بأسباب عدم قبول الشباب الانخراط في القطاع الخاص وعدم أهلية الكثير من الشباب للعمل في هذا القطاع. فيما طالب آخر بأن تتم الاستفادة من تجارب النجاح كما في أرامكو وسابك والاتصالات والكهرباء في قدرتها على استقطاب كفاءات وتقديم الرواتب والعطاءات الأخرى التي توفرها للموظف لديها والضمان من عدم تسرب الكفاءات من المنشأة.
وحول التعاون بين القطاع الخاص والجامعات في مجال التدريب وتطوير البرامج التعليمية قالت مشاركة "إن هذا متطلب ضروري جداً ولا بد من وجود تعاون وتشارك في إقامة بيئات تدريبية تسهم في إكساب الطالب مهارة العمل وتحقيق متطلبات القطاعات الخاصة من المهارات كما أن الاهتمام بالتدريب التحويلي وفتح مجالات عديدة تسهم في استقطاب مخرجات التعليم".
ودعت إحدى المداخلات عبر الإنترنت إلى إتاحة الفرصة لأصحاب التخصصات التي تخدم سوق العمل في العمل في تخصصاتهم كدبلومات الحاسب والمحاسبة وإدارة الأعمال والسكرتارية، وأشارت أخرى الى ما وصفته بانعدام الأمان الوظيفي في القطاع الخاص وضعف الراتب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.