هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجنادرية 23" تشهد حضوراً خليجياً في سباق الهجن.. وتراث تركيا للمرة الأولى.. وتنوعاً في العروض الشعبية
حالة استنفار قصوى للجهات المشاركة في المهرجان استعداداً للافتتاح الأربعاء المقبل
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2008

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (23) في الجنادرية بمشاركة جميع مناطق المملكة بتراثها وفنونها وأهازيجها الجميلة التي تحكي الماضي بكل أصالته، وتعكس جوانب مشرقة من الحاضر الجميل الذي تشهده المملكة في جميع المجالات، إلى جانب مشاركة عدد كبير من القطاعات الحكومية والخاصة في المهرجان، كذلك مشاركة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي وهي الكويت وقطر والإمارات والبحرين، اضافة الى مشاركة دولة تركيا بمقر خاص لتراثها ومنتوجاتها للمرة الأولى هذا العام.
"الرياض" قامت بجولة على مهرجان الجنادرية للوقوف على آخر الاستعدادات لبدء المهرجان الكبير.
وكانت الاستعدادات قد بدأت منذ وقت مبكر لتجهيز الأجنحة المشاركة وتوفير كافة مستلزماتها "التأثيثية" ومقتنياتها الخاصة، الى جانب اعادة تعبيد الطرق والممرات المؤدية الى مقر المهرجان، وكذلك الطرق داخل مقر المهرجان، كذلك التأكد من صيانة الإضاءة، ومواقع الخدمات، والمواقف، ومقار "المحلات التجارية" داخل السوق الشعبي.
ولاحظت "الرياض" خلال الجولة توفير مقار جديدة لعدة جهات حكومية مثل الجمارك السعودية، ووزارة العدل ووزارة التعليم العالي الى جانب اكتمال تجهيز مرافق الأجنحة الحكومية الأخرى مثل التعليم والصحة والنقل والدفاع المدني والهلال الأحمر ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية و مؤسسة النقد،، والهيئة العليا للسياحة ووزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
كما وقفت "الرياض" على استعدادات السوق الشعبي الذي يضم عدداً من محال الحرف والتراث والتحف القديمة، إلى جانب محال المأكولات الشعبية، والعطورات، حيث شاهدت حالة استنفار قصوى لتهيئة السوق بالكامل، وتأمين احتياجاته من الخدمات الضرورية،، الى جانب تهيئة مدخل السوق للوحات والاعلام والصور الخاصة عن المهرجان.
وخلال خروج "الرياض" من السوق الشعبي شاهدت عن قرب تواجد عدد كبير من "العمالة" الذين يتولون أعمال النظافة والصيانة في جميع المرافق والأجنحة، الى جانب تجهيز ممرات المشاة لضمان تحرك الجمهور بانسيابية اثناء تنقلهم بين أروقة المهرجان.
وفي الجانب الآخر كانت الاستعدادات متواصلة لتجهيز مقر الاحتفال الخطابي والفني للمهرجان، الى جانب مسرح العروض الشعبية والفنية، حيث شاهدت "الرياض" فرق عمل متعددة التخصصات تستكمل تجهيزاتها بعمل "بروفات" أولية لضمان نجاح حفل الافتتاح.
كما شاهدت "الرياض" ايضاً استعدادات متواصلة على قدم وساق لتجهيز مقر سباق الهجن السنوي الكبير، وتنسيق المشاركين، وتهيئة كافة الامكانات الأساسية للسباق.
وكانت اللجان الفنية والإعلامية والأمنية للمهرجان قد سعت خلال الاشهر الماضية الى الافادة من ملحوظات ومقترحات زوار المهرجان خلال الاعوام السابقة، والسعي الجاد الى تجاوزها، لاسيما في النواحي التنظيمية.
ويعد مقترح تخصيص أيام محددة لزيارة "العوائل" للمهرجان من أكثر المطالب التي ينادي بها المواطنون والزوار للمهرجان كل عام، حيث لا يزال هذا المقترح محل دراسة وعناية خاصة من اللجنة العليا للمهرجان التي تعمل جاهدة على تطوير المهرجان، وزيادة عدد الزائرين، وتهيئة الفرصة للأسرة السعودية للاطلاع عن قرب على تراث الآباء والأجداد.
وفي ختام الجولة التقت "الرياض" بقائد معسكر الجنادرية اللواء سعد بن مطلق أبو اثنين، وقال: إن الاستعدادات قد بدأت منذ وقت مبكر لاستقبال الجهات المشاركة، وتهيئة كافة احتياجاتهم، وتأمين كل متطلبات النجاح للمهرجان - إن شاء الله -.
وقال إن المهرجان سيستمر لمدة أربعة عشر يوماً، بدءاً من يوم الاربعاء المقبل الذي سيكون فيه الافتتاح الرسمي من خلال سباق الهجن وهو شوط واحد سيشارك فيه اكثر من (500) مشارك من المملكة والكويت وقطر والامارات.
واضاف اننا بصدد الانتهاء من اللمسات الأخيرة للمهرجان، والذي نأمل ان يكون مختلفاً عن الاعوام الماضية بما يقدم فيه من مشاركات داخلية وخليجية، اضافة الى مشاركة دولة تركيا، حيث خصص لها مقر متكامل للمرة الأولى هذا العام، كما أننا نتطلع أن تنال فعاليات المهرجان هذا العام اعجاب الزوار والاستمتاع بمشاهدة الجديد من التراث والفلكلور الشعبي، ميشيراً الى ان الدخول في اليوم الاول سيكون لاصحاب الدعوات الرسمية فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.