وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحركات لوضع نظام دائم لمراقبة جودة هواء الرياض
دراسة للتعرف على حجم الانبعاث الصادر من محطات توليد الكهرباء
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2008

تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعدد من الجهات المشاركة بإجراء دراسة شاملة لتقييم تلوث الهواء ومصادره وأثره، تمهيداً لوضع نظام دائم لمراقبة جودة الهواء بالمدينة. كما سيتم التعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من اجل إقامة محطات رصد إضافية وتشغيل المحطات القائمة كجزء من نظام مستدام لإدارة جودة الهواء والتحكم في مصادر تلوثه.
ويتم إجراء دراسة للتعرف على حجم الانبعاث الصادرة من محطات توليد الكهرباء بمدينة الرياض من قبل الشركة السعودية للكهرباء. في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى تعميم استخدام الوقود النظيف أو الغاز الطبيعي لمحطات التوليد تمهيداً لإزالة التلوث الناتج من استخدام الديزل او الزيت الخام حاليا في كل من المحطات الخامسة والرابعة والثالثة.
وتقوم أمانة منطقة الرياض بمزيد من أعمال التشجير لزيادة الرقعة الخضراء من خلال تشجير الشوارع والميادين مثل تشجير الشوارع الرئيسية او من خلال المتنزهات الكبرى مثل حدائق الملك عبدالله العالمية وغيرها. وسيضاف ذلك الى ما تتمتع به المدينة حاليا من متنزهات ومساحات خضراء تؤدي دورها في تنقية الهواء وتحسين جودته.
وقد أجرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وجهات أخرى دراسات استكشافية في أوقات مختلفة دلت في معظمها على ارتفاع مستوى التلوث بالعوالق الصلبة و أكاسد النيتروجين و أكاسد الكبريت وأول أكسيد الكربون والهيدروكربونات في أجزاء مختلفة من المدينة. ويتم رصد جودة الهواء المحيط من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية من خلال خمس محطات منتشرة في المدينة تغطي بعض مناطق المدينة.
وتقوم جهات متعددة باتخاذ العديد من الإجراءات التي أدت إلى الحد من بعض الملوثات الرئيسية ومنها ما قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بإزالة الرصاص من البنزين والذي يمثل أحد ابرز عناصر تلوث الهواء. بينما يجري العمل على وضع نظام نقل عام فعال يهدف إلى التقليل من عدد الرحلات بالسيارات الخاصة وتطبيق نظام إدارة الحركة المرورية بهدف تقليل زمن الرحلات وبالتالي تقليل الانبعاثات الصادرة من المركبات.
وهناك حاجة للمزيد من الإجراءات اللازمة للحد من آثار التلوث الذي يعتبر جزءاً من التبعات التي تخلفها أي تنمية عمرانية، ويبقى الحد من آثاره إلى الحدود الدنيا هو الهم الأكبر للجهات المسئولة. وعلى رأسها اللجنة العليا للبيئة التي تعمل تحت مضلة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض و يرأسها صاحب السمو الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب رئيس الهيئة وتتشكل من 17جهة حكومية ذات علاقة بالبيئة. وقد أقرت اللجنة الخطة التنفيذية لحماية البيئة بمدينة الرياض للفترة ( 1428- 1435ه ). وتشمل هذه الخطة 46برنامجاً تنفيذياً تتوزع على خمس محاور هي: : التلوث، و موارد المياه، والموارد الطبيعية والمناطق المفتوحة والحياة الفطرية، والنفايات والإدارة البيئية. وتغطي تلك البرامج كافة المشاريع البيئية الكبرى وعلى رأسها مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة ومشروع الصرف الصحي لمدينة الرياض وعدد من المشاريع الأخرى التي تقوم عليها كافة الجهات المشاركة في اللجنة. وقد تم من خلال الخطة تنسيق كافة الجهود المبذولة لحماية البيئية من خلال فرق عمل مشتركة، وسيؤدي ذلك الى توحيد الجهود وتركيزها ودعم الجهود المشتركة بشكل أكثر فعالية. حيث تقوم اللجنة الفنية التي تضم أكثر من 17ممثل لتلك الجهات باجتماعات دورية متواصلة لمناقشة وتنسيق تنفيذ البرامج وتذليل كافة العقبات التي تواجه التنفيذ. فيما اللجنة العليا بعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ الخطة واتخاذ كافة القرارات اللازمة للتنفيذ. وستكون هذه اللجنة الآلية الإدارية الأبرز في إدارة البيئة في المدينة في ظل التشعب الذي تمثله إدارة الجوانب البيئية لمدينة بحجم مدينة الرياض.
وتعتبر مدينة الرياض واحدة من أسرع مدن العالم نمواً حيث تجاوز عدد سكانها أربعة ملايين ونصف المليون نسمة وتجاوز معدل النمو السكاني خلال السنوات العشر الماضية 4% سنوياً. وتشير التوقعات إلى أن عدد السكان يمكن أن يصل 7.2ملايين نسمة في عام 1445ه. فيما وصلت مساحة المناطق المطورة في المدينة حالياً حوالي 1000كيلو متر مربع. ويعكس ذلك التوسع الكبير الذي تشهده المدينة والتي تعتبر ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة.
ومن المعلوم أن أي نشاط تنموي بشري يصاحبه في الغالب استهلاك للموارد الطبيعية، وزيادة في مستويات التلوث سواء في الهواء أم التربة أم المياه. وتختلف مستويات هذه العوامل باختلاف مستوى الاستهلاك وأسلوب التعامل مع كل من هذه الموراد.
وليست الرياض في ظل هذا النمو العمراني المتواصل وما يرافقه من حركة نقل وأنشطة اقتصادية مختلفة صناعية أو زراعية أو خدمات باستثناء من هذه القاعدة. حيث تشهد جودة الهواء بمدينة الرياض مستويات متفاوتة ما بين منطقة وأخرى، وما بين وقت لآخر.
وتتأثر جودة الهواء بأنشطة المختلفة والتي تتسبب في انبعاثات مؤثرة على جودة الهواء ومنها محطات الطاقة والمصانع وغيرها. فيما تؤدي العواصف الترابية إلى زيادة نسبة العوالق الصلبة في الهواء. كما تمثل حركة المركبات في المدينة عنصراً رئيسيا تتأثر به جودة الهواء سلباً حيث تقدر عدد الرحلات بحوالي 6ملايين رحلة يومياً في شبكة طرق المدينة. وفي الجانب الآخر تعتبر المسطحات الخضراء والتشجير الذي تشهد المدينة مشاريع رئيسة لزيادته بشكل كبير خلال السنوات القادمة عنصراً ايجابياً يؤدي إلى تحسين في جودة الهواء في المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.