السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. مصطفى 70% من المصابين بمرض الروماتويد عرضة لتلف المفاصل
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 2008

أوضح الدكتور عبدالعزيز عبدالحميد مصطفى استشاري الروماتيزم بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض ان الروماتويد المفصلي هو أحد أنواع التهاب المفاصل وهو الأكثر شيوعاً ويؤثر على الكثير من مفاصل الجسم المختلفة وخاصة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين يسبب الروماتويد المفصلي التهاب الأغشية الداخلية للمفاصل وهو ما ينتج عنه تهيج الألم وتيبس المفاصل وتورمها، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث تآكل في المفاصل وبمرور الوقت قد يؤدي هذا التآكل إلى تورم في المفاصل وفقدان القدرة على الحركة مبيناً ان الروماتويد المفصلي هو مرض التهابي نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للفرد لأنسجة الجسم نفسه تتعرض المفاصل للتآكل نتيجة للروماتويد المفصلي في سنوات مبكرة بعد ظهور المرض ولأنه مرض يتطور باستمرار معرضاً المفاصل للتآكل، فمن المهم بدء علاج فعال في أسرع وقت ممكن مضيفاً انه لم يعرف بعد سبب الروماتويد المفصلي، على الرغم من وجود عوامل وراثية تساهم في الإصابة بهذا المرض.
وقال تشمل الأعراض الأولية لمرض الروماتويد المفصلي تيبس المفاصل وألم المفاصل التورم صعوبة الحركة ويمكن حدوث أعراض أخرى مثل فقدان الطاقة التعب فقدان الشهية الحمى والروماتويد المفصلي يصيب المفاصل ويكون متوازناً على الجانبين أي أنك تشعر بألم على جانبي الجسم في نفس الوقت في كل من اليدين والقدمين وإذا لم يتم علاج الروماتويد المفصلي، يحدث تشوه دائم في المفاصل ولذلك من المهم فهم طبيعة هذا المرض وكيف يتطور.
وقال يقوم طبيب الأمراض الروماتيزمية بتشخيص مرض الروماتويد المفصلي عند التشخيص، يراعي الطبيب المعالج الأعراض التي تعاني منها، والتاريخ الطبي والأشعة السينية، واختبارات المعامل ونتائج الكشف الطبي وأثناء الفحص الطبي، سوف يفحص الطبيب المفاصل المتورمة والتي تشعر بآلام فيها لكي يحدد إذا كنت معرضاً لخطر الإصابة بتآكل في المفاصل فيما بعد ويقوم معظم الأطباء المعالجين بإجراء اختبارات معملية لحفص "عامل الروماتويد" وهو عبارة عن جسم مضاد يوجد في الدم ويصاب به حوالي 08% من مرضى الروماتويد المفصلي ولكن يجب معرفة أن عامل الروماتويد يوجد في 5% - 51% من الأشخاص الذين لا يعانون من الروماتويد المفصلي ولذلك فإن وجود عامل الروماتويد في عدم وجود الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بالروماتويد المفصلي وتحليل Anticcp : هو تحليل جديد يؤكد أو ينفي وجود الروماتويد بصورة أدق بكثير من عامل الروماتويد وبمجرد تشخيص مرض الروماتويد المفصلي، من المهم بدء معالجته بأسرع وقت ممكن لأنه يزداد سوءاً بمرور الوقت .
وبين ان تلف المفاصل يزداد كلما ازدادت حدة الروماتويد المفصلي، كلما أدى ذلك لحدوث تآكل في المفاصل إن السبب الأساسي وراء تآكل المفاصل هو الالتهاب الناتج عن تحفيز بروتين alpha TNF- فقد يؤثر هذا البروتين على النظام المناعي فيهجم على الأنسجة السليمة في الجسم مسبباً التهاب وتلف لهذه الأنسجة إذا لم يتم علاج الروماتويد المفصلي قد يسبب تلف دائم لعظام الجسم والغضاريف والأنسجة.
واشار انه في الروماتويد المفصلي وجود عامل alpha TNF- قد يؤدي إلى الأشكال التالي من تآكل المفاصل ضيق الفراغ بين المفاصل عندما تقل الفراغات بين العظام تآكل المفاصل (عندما يسبب الالتهاب تآكل عظام المفصل) قد يبدأ ضيق فراغ المفاصل وتآكلها مبكراً مع المرض ويستمر باستمراره، فكليهما مستقل عن الآخر.
واضاف انه خلال السنوات الأولى القليلة من تشخيص المرض يزداد معدل نشاط المرض زيادة ملحوظة بالنسبة لمرضى الروماتويد المفصلي وبالفعل يبدأ حدوث تآكل في المفاصل في السنوات الأولى ويتطور المرض سريعاً لذلك من المهم بدء خطة علاجية في وقت مبكر بقدر الإمكان وعلى الرغم من أن مرض الروماتويد المفصلي حالة مرضية مزمنة، إلا أن العلاج المبكر باستعمال أدوية متطورة قد يغير مسار المرض عن طريق وقف حدوث تآكل في المفاصل فيما بعد ذلك وبالنسبة للمرضى الذين تتراوح حالتهم المرضية بين المتوسطة والحادة .
وبين ان نسبة حدوث المرض حوالي 1- 2% وقد يحدث في أي سن لكن النسبة الأكبر من الإصابة بالمرض بين 03- 55سنة والنساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض عن الرجال بثلاث أضعاف والروماتويد المفصلي مرض غير معدي فهو لا ينتقل من الزوج إلى الزوجة أو العكس والروماتويد المفصلي لا يؤثر على القدرة على الإنجاب والحمل في مرضى الروماتويد 57% من الحوامل يتحسن أثناء الحمل ولكن يجب مناقشة الطبيب قبل التخطيط للحمل بستة أشهر على الأقل حيث أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج الروماتويد يجب إيقافها قبل الحمل بثلاثة أشهر إلى ستة أشهر لأنها قد تؤثر على الجنين ومن المعروف أن التدخين يزيد من احتمالية حدوث أمراض القلب والسرطان وثبت حديثاً أن نسبة حدوث مرض الروماتويد أعلى لدى المدمنين والتوعية الصحية والتثقيف الطبي هام جداً في علاج المرض تيبس المفاصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.