ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية تضم أكبر مزرعة "نعام" على مستوى الشرق الأوسط
يصل سعر النعام العربي إلى 45ألف ريال

تضم المنطقة الشرقية وسط رمالها الصفراء أكبر مزرعة نعام على مستوى الشرق الأوسط، حيث بدأ التوجه في المملكة العربية السعودية حديثاً لتأسيس مزارع النعام متزامناً بوجود رغبة من قبل بعض المستثمرين وخصوصاً ان لحم النعام يحتل بين أوساط اللحوم طلباً كبيراً في الدول الأوربية والخليجية.
ونجحت فكرة تأسيس مزارع متخصصة في تربية وتصدير لحوم النعام محلياً وعالمياً بعد ظهور مرض انفلونزا الطيور في المملكة بشكل خاص والعالم بشكل عام، ويعتبر التوجه حديثاً في المملكة لتربية وتصدير لحوم النعام الذي أطلق عليه خبراء التسويق في مجال الطيور لحم المستقبل نظراً للقيمة الغذائية له. "الرياض" كان لها هذه الجولة في أكبر مزرعة "نعام" على مستوى الشرق الأوسط في قرية العليا شرق المملكة التي تبعد عن مدينة الدمام بأكثر من 300كيلو متر، حيث كشف المهندس أحمد العشري المدير الفني لمزرعة البابطين "نعامة الخليج" ان اسعار النعام العربي تتجاوز 45الف ريال للنعامة الواحدة، مشيراً إلى مزرعة البابطين تعتبر أكبر مزرعة على مستوى الشرق الأوسط وهي تجربة فريدة من نوعها في المملكة.
وبين العشري أن المزرعة تصدر لحوم النعام لدول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى الدول الأوربية حيث يزداد الطلب على لحوم النعام بين فترة وأخرى نظراً للقيمة الغذائية. وتحدث المهندس احمد العشري عن مكونات المزرعة قائلاً تضم المزرعة في جنباتها حظائر متعددة لتربية طيور الحبارى، بالإضافة المها والغزلان وطيور متنوعة، وتحدث عن عملية تربية النعام التي تحتاج إلى الجو المناسب لتربيتها وقرية العليا تعتبر احدى المناطق المناسبة لتربية النعام وسط درجة حرارة مناسبة ونسبة رطوبة.
وتضم المزرعة مصنعاً متكاملاً بأحدث التقنيات حيث يتم ذبح النعام وتجميده تحت درجة الصفر وتغليفه في أكياس حافظة وتصديره إلى الدول الخليجية والأوروبية، موضحاً العشري أن هناك اقبالاً كبيراً على الشراء بسبب القيمة الغذائية للحم النعام.
وقال العشري يعتبر لحم النعام من أجود أنواع اللحوم حيث يتميز باللون الأحمر وذي ألياف لينة وسهلة وسريع الطهي ويحتوي على أقل نسبة من الكلوسترول مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، موضحاً ان جلد النعام يعتبر من أرقى وأفخم أنواع الجلود وأغلاها ثمناً حيث تستخدم في أغلى الملابس الجلدية والأحذية وأكياس النقود الغالية وغيرها من المصنوعات الجلدية الفاخرة حيث تنتج النعامة الواحدة من 14إلى 16قدماً مربعاً من الجلد يصل سعر القدم المربع الواحد من الجلد المدبوغ إلى 20دولاراً.
بالإضافة إلى هذا يعتبر ريش النعام من أرقى أنواع الريش في العالم وأكثرها استخداماً فهو يستخدم في عمليات التنجيد الفاخرة وأعمال الديكور والإكسسوارات الخاصة بالسيدات وكذلك في أدوات النظافة حيث يستخدم في التنظيف قبل إغلاق الأجهزة لما له من خاصية جذب الأتربة الدقيقة.
يذكر أن النعام الطائر الذي لا يطير من أكبر الطيور على وجه الأرض من الطيور آكلة العشب يصل ارتفاعها إلى ثلاثة امتار من الأرجل الى قمة الرأس ويصل وزنها الى حوالي 150كجم كما انه سريع الجري تصل سرعته إلى حوالي 60كم في الساعة وذلك لمدة منتظمة تصل إلى 20دقيقة، وتضع أنثى النعام من النوع الأسود الإفريقي ما بين 40إلى 80بيضة في الموسم الواحد أي ما يقارب من 2500بيضة خلال عمرها الإنتاجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.