«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمى القلاعية تظهر بالأحساء بشكل واسع وتفتك بضراوة
مطالب لوزارة الزراعة بتكثيف اللقاحات والتوعية بكيفية التعامل مع المرض
نشر في الرياض يوم 31 - 01 - 2008

اجتاحت الحمى القلاعية وبضراوة خلال الأيام القليلة الماضية محافظة الاحساء حتى تحولت إلى وباء فتك بأعداد كبيرة جداً من الماعز والأبقار.
وانتشر المرض بشكل واسع في المحافظة وتتلقى المديرية يومياً بلاغات عدة بانتشار المرض في قطعان الماعز على وجه الخصوص مما أدى إلى ارتفاع أعداد الحيوانات النافقة بسببه، وذكر لمصدر أن الحمى القلاعية ورغم ماهومعروف عنها بإصابتها للأبقار بشكل خاص أكثر إلا أن الإصابة في محافظة الاحساء تركزت بشكل في قطعان الماعز، وأوضح طبيب بيطري سعودي يعمل في عيادة بيطرية خاصة (فضل عدم ذكر اسمه) أنه يباشر في اليوم الواحد أكثر من عشر مزارع مصابة بالحمى القلاعية وتكون معظم أعراض المرض في مراحلها الأخيرة حيث أدى بطبيعة الحال هذا الانتشار لهذا المرض الوبائي إلى انتقاله من مزرعة إلى أخرى، ووجه الدكتور انتقاده الشديد لوزارة الزراعة لعدم تعاملها مع انتشار هذا المرض بالشكل المناسب، موضحاً أن مديرية الزراعة في الاحساء وعند مراجعة أي مزارع لها فإنها تكتفي بمنحه الحقن وقوارير الدواء وتتركه يتعامل مع حيواناته بنفسه دون إرشاده لطريقة الحقن أو كيفية التعامل مع هكذا مرض، لافتاً إلى أن بعض مربي الماعز المصابة بالحمى القلاعية يتعاملون معها وكأنها طبيعية حيث يخرجونها للرعي ويتجولون بها في مناطق متعددة مبيناً أن هذا خطأ فادح حيث من المفترض أن على المزارع الذي يوجد لديه ماشية مصابة فلا يجعلها تحتك بالسليمة كما أن عليه ألا يخرجها للرعي لأن هذا مدعاة لانتشار المرض وانتقاله إلى المزارع المجاورة وهذا ما هو حاصل في الاحساء في ظل الرقابة والمتابعة من قبل الوزارة ولقلة الوعي لدى الناس. وأضاف أنه كان ينبغي على وزارة الزراعة وعند ظهور المرض في مزرعة من المزارع أن يبادر الفريق الطبي البيطري بتحصين المزارع المجاورة باللقاحات المضادة للمرض وبهذا نضمن عدم فتك هذا المرض بالماشية والذي تسبب في إحداث خسائر مادية لا تقدر بثمن.
(الرياض) زارت مزرعة المواطن عبدالوهاب الصالح حيث قال إنه خسر حتى يوم أمس الأربعاء 7رؤوس ماعز بسبب إصابتها بالحمى القلاعية مشيراً إلى أن بقية قطيع الماعز الموجود في (حظيرة مزرعته) والتي يزيد عددها على 03رأساً كلها تحمل أعراض الإصابة والمتمثلة في تقرحات بالفم والشفايف، وأشار عبدالوهاب إلا أنه لاحظ بداية حدوث بعض التغير في ماشيته منذ السبت الماضي، إلا أن الحمى تقضي على الماعز بشكل سريع جداً ففي غضون 84ساعة نفق لديه 7رؤوس، وأبدى خشيته من نفوق ما تبقى لديه جراء سرعة فتك هذا المرض بالماعز، وأضاف الصالح انه استدعى طبيباً بيطرياً خاصاً ليعالج ماشيته وبالفعل اثبت الطبيب وجود الحمى القلاعية بين "ماعزه"، وحول ما إذا كان قد راجع مديرية الزراعة بالمحافظة أكد أنه راجعهم أول من أمس الثلاثاء وأبلغهم بوجود المرض لديه وأخبروه بأن المرض منتشر بشكل واسع جداً واكتفوا بأن أعطوه لقاحات وعلاجات دون أن يباشر أحد من أطباء الوزارة مزرعته، وحول القيمة الإجمالية التي تكبدها جراء نفوق الماعز لديه أشار عبدالوهاب إلى أن بعض الرؤوس التي نفقت يبلغ قيمة الواحدة منها أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال!!
من جانبه قال ل (الرياض) الدكتور أحمد بن محمد اللويمي رئيس الجمعية الطبية البيطرية السعودية إن مرض الحمى القلاعية يعد من الأمراض المستوطنة في المملكة وهو مرض يصيب الأبقار والماعز، وبين الدكتور أحمد أنه يوجد للحمى القلاعية من 7إلى 01أنواع منتشرة في العالم وأن اللقاح لا يعطى للحيوان إلا بعد معرفة نوع الحمى، وشبه الدكتور أحمد الحمى القلاعية بالأنفلونزا التي تصيب الإنسان، فيما طمأن الناس بأن الحمى لا تنتقل إلى الإنسان، وأشار إلى المرض يصيب بنسبة أكبر الأعمار الصغيرة من الماعز والأبقار حيث تصاب بالتهاب في الفم وتقرحات في جوف الفم والشفايف (التي تساعد على سرعة انتشار الإصابات البكتيرية)، والتهاب في الحنجرة يصاحبها سوء تغذية مما يؤدي إلى عدم مقدرتها على تناول الطعام ومن ثم يؤدي إلى نفوقها، ووجه رئيس الجمعية البيطرية المواطنين إلى ضرورة تفهّم كيفية التعامل مع هذا النوع من المرض ودعاهم لعدم الانتقال بنفس الملابس والأحذية من الأماكن التي توجد فيها حيوانات مصابة إلى الأماكن التي توجد بها حيوانات سليمة لأن ملابس الإنسان وأدواته ناقلة للمرض، كما دعا إلى ضرورة إغلاق المزارع المصابة لمنع الانتشار، وحذر الدكتور أحمد من رمي الحيوانات النافقة بسبب الحمى في الأماكن العامة والمفتوحة مؤكداً على ضرورة التخلص السليم منها عبر دفنها في حفر عميقة، ولم يخف الدكتور قلقه من الأثر الاقتصادي السلبي الكبير الذي يحدثه انتشار هذا المرض وفتكه بالحيوانات مما يكبد المواطنين خسائر كبيرة جداً داعياً في هذا الصدد إلى التعامل مع هذا المرض بالشكل المناسب كما دعا إلى توعية المزارع بكيفية التعامل مع الأمراض.(الرياض) وخلال جولتها رصدت عدستها عدداً ليس بالقليل من الحيوانات النافقة مرمية في الأحراش وفي منطقة مفتوحة، وتم إخطارنا من العمالة التي كانت متواجدة في المكان أن سبب نفوقها عائد إلى إصابتها بالحمى القلاعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.