الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النصر أبعدني عن الهلال بتذكرة لبنان!
ناصر بن سيف عملاق دفاع أهلي الرياض:
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2008

ناصر بن سيف اسم كبير لنجم دولي ومدافع عملاق برز في صفوف أهلي الرياض في النصف الأول من الثمانينات الهجرية وبزغ نجمه ليصل بسرعة البرق إلى منتخب الوسطى ثم اختير للمنتخب الأول ومثله خير تمثيل بمشاركاته المحدودة في حقبة الثمانينيات.
لقبه الأستاذ راشد الحمدان الكاتب الصحفي ب "الجنيه الاسترليني" لغلاوة ثمنه كلاعب مميز بأدائه وحريف بمهاراته.
التقينا ب "ابن سيف" في حديث رصدنا من خلاله بعضاً من جوانب حياته الرياضية المشرفة:
48عاماً علاقتي بالأهلي
بدأت علاقتي بنادي أهلي الرياض عام 1381ه حين التحقت بصفوفه في سن مبكرة وعمري لا يتجاوز الخامسة عشرة ومكثت ثلاثة أعوام أمثل فيها أشبال النادي مروراً بالدرجة الثانية والشباب قبل وصولي للفريق الأول عام 1385ه وبقيت أمثله حتى عام 1392ه.
وكنت ألعب مهاجماً في بداية مشواري كجناح أيسر وأعادني مدرب الفريق السوداني "حسب الله" إلى خط الظهر كمتوسط دفاع واخترت لتمثيل منتخب الوسط لأول مرة عام 1386ه وفي السنة التالية استدعيت لصفوف المنتخب الأول ورأى مدربه التونسي "العربي السوداني" ان مركز الظهير الأيسر هو الأنسب لقدراتي الدفاعية وبالفعل لعبت في هذا المركز ضد منتخب تونس عام 87ه وانتهت لصالحنا بأربعة نظيفة ثم لعبت أمام منتخب تركيا في جدة وخسرنا "صفر/2".
حائر بين الهلال والنصر!
ويتذكر مدافع الأهلي الدولي ناصر بن سيف أحداثاً لا تنسى في مسيرته الرياضية جرت في عام 1388ه وتحديداً خلال الفترة الحرة الموسمية المقررة لانتقالات اللاعبين دون موافقة أنديتهم التي كان معمولاً بها آنذاك لمدة لا تتجاوز 15يوماً في كل عام قائلاً:
بعد تألقي مع المنتخب أمام تونس: بدأت الأنظار تركز علي وقبل موعد الفترة الحرة جاءني في عملي بوزارة العمل الأستاذ عبدالرحمن السماري وطلب مني مقابلة رئيس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بنادي الهلال وذهبت في المساء لمقره بالظهيرة، وقابلت "أبوحطبة" فسألته عن مكان "أبو مساعد" فأخذني إلى مكتبه وهناك بادرني بالقول: "نعرف ان النصر تحدثوا معك بشأن رغبتهم في انتقالك إلى صفوفهم ونحن كذلك نريدك في الهلال وفكر في مصلحتك واستغل الفرصة في استثمار موهبتك الكروية.. وابعلمك بعد أن زميلك مبارك الناصر خالصين معه".. وعندها أبديت موافقتي على الانتقال لصفوف الهلال في انتظار موعد الفترة الحرة وبعد ثلاثة أيام فوجئت بنجم النصر الكبير أحمد الدنيني "رحمه الله" يطرق باب بيتنا في منتصف الليل الأمر الذي أزعج والدي "رحمه الله" حين استيقظ على قرع الباب بقوة في هذا الوقت المتأخر من الليل وقام بفتح الباب واستدعاني لمقابلة "الدنيني" وسط حالة من الامتعاض ونقل لي "أحمد" رغبة الأمير عبدالرحمن بن سعود "رحمه الله" في مقابلتي فذهبت إليه بعد تمرين اليوم التالي فعرض عليّ الانتقال وقال تذهب لشخص سوداني "لا اتذكر اسمه حالياً" وتتسلم منه تذكرة سفر إلى لبنان ومبلغاً من المال في حدود "15" ألف ريال من شخص سوداني آخر.. تذهب بها إلى بيروت وتمكث هناك طوال أيام الفترة الحرة وبعد عشرة أيام سيقابلك شخص بكشوفات النادي لتصادق على موافقتك بالانتقال للنصر ثم تتسلم بقية قيمة الصفقة.
إلغاء الفترة الحرة
المهم انني تسلمت تذكرة السفر وغادرت الرياض إلى بيروت وبعد اسبوع فوجئت بإحدى شقيقاتي تهاتفني لتنقل إلى مسامعي نبأ قيام رعاية الشباب بإلغاء الفترة الحرة إلى الأبد وبقيت هناك إلى نفذت فلوس النصر وعدت إلى ناديي السابق.
حتى أهلي جدة فاوضني!
كما حدث لي موقف مشابه مع النادي الأهلي بجدة حين سافرت إلى جدة برفقة زميلي اللاعب فهد الزير وقابلني في المطار أحد محبي الأهلي ويدعى "عنبر"
ونقل لي رغبة ناديه في ضمي لصفوفه وتدربت مع الاهلي فقدموا لي مبلغ ألفي ريال وقدر لي مقابلة الرمز الأهلاوي الكبير الأمير عبدالله الفيصل (رحمه الله) وقال نريدك في الأهلي فأجبته أن والدي ووالدتي يرفضان ذلك فقال رحمه الله: نجيبهم في جدة كما أننا استقدمنا مدرباً انجليزياً للفريق.. وامام رفض والدي فكرة الانتقال ابلغت سموه اعتذاري.. واتذكر ان النجمين النصراويين احمد الدنيني وعثمان بخيت كانا يتواجدان في جدة انذاك على اثر خلافهما مع النصر.
الشايب ضيعنا في الكأس!
وسألنا ناصر بن سيف عن تزامن فترة نجوميته مع المتعة الكروية التي كان يقدمها ابناء مدرسة الوسطى في حقبة الثمانينيات الهجرية ومع ذلك فشل فريقهم (الأهلي) في تحقيق أي بطولة.. وكان السؤال عن ابرز اسباب ذلك الاخفاق فرد ناصر قائلاً:
سوء طالع لازمنا في كثير من البطولات.. واولها امام اهلي جدة بنهائي كأس الملك 82ه لعب فريقنا اجمل مباراة وتفوق لاعبوه على نظرائهم الاهلاويين وتصدت العارضة الخضراء لثلاث كرات من اقدام زيد وراشد المطرف وامتدت المباراة الى الاشواط الاضافية وكنا الافضل بشهادة الصحف ولكن مشكلتنا ان فريقنا لم يتعود اللعب في الشوطين الاضافيين لنفاذ المخزون اللياقي لدى بعض افراده مثل زميلي ابراهيم الشايب الذي (داخ) فترك (جوهر الفيصل) لاعب اهلي جدة يتجاوزه ويصلح الكورة لابراهيم عشماوي الملقب ب(الكلجه) ليسجل هدف المباراة الوحيد ونخسر كأس الملك.
انتقال (حمزة) لطمة!
والمعضلة الاخرى بعد هذه المباراة التاريخية هي انتقال اروع مدافعينا (علي حمزة) لصفوف اهلي جدة وقد ترك هذا الانتقال اثراً سلبياً على قوة فريقنا ولاعبيه لا من الناحية الفنية او النفسية باعتبار (علي حمزة) روح الفريق والقائد الموجهة في الملعب.
الصايغ الاب الذي لا ينسى
ويتحدث مدافع اهلي الرياض الدولي السابق عن الاب الروحي لناديه ابو عبدالله الصايغ (رحمه الله) بكثير من الاطراء والاعجاب عن هذه الشخصية الادارية الفريدة من نوعها في قيادتها وطيبتها وكرمها ومحبتها للجميع فيقول:
المرحوم محمد الصايغ اب روحي للاعبين دون استثناء واحياناً نعسكر في ملعبه بغرف السطح وفي الصيف ننام داخل الملعب كل لاعب يفرش فراشه وينام في خانته على سبيل المثال: ناصر بن جليل باك ايمن وانا استوبر وجوهر السعيد في الحراسة والشايب في الدفاع.. وهكذا!!
كما ان الصايغ رحمه الله رجل تقي وكنا نستيقظ لاداء صلاة الفجر ونجده متكياً على مصحفه يقرأ القرآن الكريم.
وكان يعطي بسخاء حتى للاعبي الاندية الاخرى ملابس.. مادة.. وحتى في المواقف الصعبة تجده رجل مبادرات انسانية وعلاقاته وطيدة مع كل الاندية.
نواف بن سعود
كاد يرأس الأهلي
وبالمناسبة لا انسى في هذا المقام ذكر شخصية اخرى عزيزة على نفسي وهو الأمير نواف بن سعود بن عبدالعزيز (رحمه الله) كان ميالاً لاهلي الرياض ومحباً للاعبين وكان سموه مرشحاً لرئاسة النادي بعد وفاة ابو عبدالله الصايغ لولا مرضه وسفره للعلاج بالخارج (رحمها الله) وكان النادي يضم آنذاك ثلة من الاداريين اللامعين ابن عسكر وبان غيث وعبدالعزيز البديع وناصر العمير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.