الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الربيعة يؤكد جاهزية القطاعات العاملة في منظومة خدمة ضيوف الرحمن

التكلفة على حجاج الخارج انخفضت عن السنوات الماضية بنسبة 39 %
الحج لأداء النسك وليس لرفع الشعارات السياسية
استعرض وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة خلال المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي بحضور وزير الإعلام سلمان الدوسري التخطيط والاستعداد المبكر لحج هذا العام 1444ه، وأكد على جاهزية جميع القطاعات العاملة في منظومة خدمة ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام، مع تسهيل الخدمات الإلكترونية لتيسير رحلة الحاج.
وقال د. توفيق الربيعة: «إن جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -حفظهما الله- سخرت منظومة متطورة من التجهيزات لخدمة الحجاج وتيسير أداء مناسكهم».
وتطرق إلى الجوانب المتعلقة بجهود وترتيبات لحج هذا العام 1444ه والتعريف بالمبادرات والإجراءات التي يتم اتخاذها لتوفير أفضل الظروف لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة.
نجاحات كبيرة
وأوضح د. الربيعة أن منظومة الحج والعمرة التي شهدت سلسلة من النجاحات الكبيرة التي شاركت فيها جميع الجهات الصحية والتنظيمية والخدمية واللوجستية والأمنية، بهدف رفع مستوى جودة الخدمات وكفاءتها لضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم، مضيفاً أن المملكة نفذت حزمة من المبادرات النوعية والتشريعات لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين من أنحاء العالم لتأدية مناسك الحج والعمرة، لإثراء التجربة الإيمانية، فضلاً عن تخفيض التكلفة النهائية على الحاج والمعتمر، متناولاً إتاحة المنافسة هذا العام بين شركات مقدمي خدمات الحج، حيث يعد ذلك من الأعمال الجديدة في حج هذا العام، وهو فتح المجال للشركات لتقديم خدمات الحج، ما أسهم في تخفيض التكلفة على الحجاج، ورفع مستوى كفاءة الخدمة المقدمة لهم وفق أعلى مستوى للجودة، وتخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63 في المائة وللحجاج بنسبة 73 في المائة مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم.
تخطيط مبكر
وأكد د. الربيعة على أن إطلاق المملكة مبادرة «طريق مكة» يهدف إلى تقليص وقت انتظار الحجاج في المطار إلى 15 دقيقة، حيث استفاد من هذه المبادرة العديد من الدول، مبيناً أن الجهات ذات العلاقة في المملكة تدرس توسيع نطاق هذه المبادرة لتشمل دولاً أخرى في المستقبل، بهدف تسهيل وصول جميع ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم، مشدداً على أن موسم الحج لأداء النسك وليس لرفع الشعارات السياسية، مناشداً عموم الحجيج بضرورة اتباع التعليمات والالتزام بخطة التفويج التي تنظَّم خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم والتيسير عليهم والبعد عن أي شعارات سياسية تفسد عليهم رحلتهم الإيمانية، لافتاً إلى أن المملكة سعت إلى التخطيط المبكر للحج والسياسات المتبعة، وبدء أعمال الوزارة من بداية عام 1444ه، حيث جندت وزارة الحج والعمرة مكرسةً الوزارة جهودها الميدانية لتسهيل رحلة الوصول إلى المملكة، وتقديم الخدمات لهم بجودة عالية لتأدية الحج بيسر وطمأنينة.
قفزات كبرى
وذكر د. الربيعة أن وزارة الحج والعمرة حققت قفزات كبرى في تقنية المعلومات، وتوظيفها في مجالات التعاملات الإلكترونية، ونجاحها في إطلاق أكبر مشروع للربط الإلكتروني مع مختلف الجهات العاملة في شؤون خدمة ضيوف بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين وزوار، مما يعزز استراتيجيات الوزارة وتمشيها مع رؤية المملكة 2030، بالعمل على دعم اقتصاديات قطاع الحج والعمرة؛ دعماً للتحول من ثقافة العمل الموسمي في القطاع إلى ثقافة العمل على مدار العام.
وتحدث عن عودة أعداد الحجاج لما قبل جائحة كورونا، وكثافة الاستعدادات المبكرة لحج هذا العام، بما فيها أبرز الإجراءات ومستجدات وزارة الحج والعمرة في تنظيم الحج، والتسهيلات المساهمة في تمكين قدوم المعتمرين، وإلغاء القيود السابقة المرتبطة بجائحة كوفيد-19، مضيفاً أن حج هذا العام يأتي بعد توقفه بشكله الطبيعي لمدة ثلاثة أعوام، إضافةً إلى وجود تجارب افتراضية للحج لأول مرة لضمان كفاءة العمل، خاصةً أن هناك نحو مليوني حاج لهذا العام من 160 دولة.
37 جهة حكومية
وأعلن د. الربيعة عن عودة أعداد الحجاج إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، مشدداً على أن لا قيود على أعمار الحجاج في موسم حج هذا العام، مشيداً بالجهود الكبيرة التي ساهمت في استعدادات المملكة لتنظيم الحج، حيث تشارك 37 جهة حكومية لتقديم خدماتها للحجاج هذا الموسم، كاشفاً عن باقات متنوعة تناسب رغبات الحجاج، ومنها؛ الباقة الاقتصادية لحملات الحج، مشيراً إلى أن الباقة الاقتصادية لحملات الحج استفاد منها أكثر من مليون حاج، حيث أتيحت الفرصة ل19 شركة تقديم الخدمة لضيوف الرحمن بمستوى أفضل، مبيناً أن أسعار باقة المشاعر انخفضت بنسبة 39 %، وخدمت أكثر من مليون حاج من خارج المملكة، وباقة المشاعر يستفيد منها أكثر من مليون و400 ألف من خارج المملكة وخدمة الدفعات الميسّرة لحجاج الداخل، منبهاً على أهمية التصاريح الإلكترونية التي سهّلت على الحجاج، فلا حج من دون تصريح، ذاكراً أن الخدمات الإلكترونية يسّرت رحلة الحاج، وأتاحت الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم، مبيناً أن الحاج يتمكن من الحجز للحج إلكترونياً من التقديم حتى استلام التأشيرة.
تجارب افتراضية
وكشف د. الربيعة عن قيام الوزارة بإجراء تجارب افتراضية للحج بهدف معرفة حركة الحجاج استباقياً، وتمكين المسؤولين عن منظومة خدمة ضيوف الرحمن من التعرف على تفاصيل تجربة الحاج والمعتمر، ومحاكاة حركة الحجاج ومراحل رحلتهم الإيمانية بشكل افتراضي، والخروج بنتائج تساعد في تطوير التجربة، مؤكداً على إطلاق منصة «نسك حج» التي تستهدف حجاج أوروبا والأميركيتين وأستراليا بسبع لغات. وعن المبادرة قال: «حرصاً من وزارة الحج والعمرة على خدمة حجاج بيت الله الحرام ومنحهم تجربة إيمانية متكاملة، قامت الوزارة بالشراكة مع مجموعة من شركائها الاستراتيجيين بتطوير منصة نسك حج التي تتيح للحجاج باقات متنوعة وخدمات شاملة بما في ذلك السكن والإعاشة وتذاكر الطيران والمواصلات والمرشدين المرافقين، والحصول على تأشيرة الحج بكل يسر وسهولة، والدول المستهدفة هي أوروبا، أميركا الشمالية، أميركا الجنوبية، أستراليا ونيوزيلندا». وعن مستجدات وزارة الحج والعمرة في إقامة الحج قال: «لقد تم مضاعفة أعداد القوى البشرية لموسم الحج، وإجراء تجارب افتراضية عديدة لمحاكاة نقل الحجاج، إضافةً إلى 18,277 حافلة مصرحة لنقل الحجاج».
وزير الإعلام سلمان الدوسري حاضراً المؤتمر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.