كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول العالم
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2023


مقتل قيادي داعشي
كابول - د ب أ
ذكرت قوات الأمن الأفغانية أنها قتلت قياديا بارزا من تنظيم "داعش"، إلى جانب شريكه في ولاية "ننكارهار" شرقي البلاد، الخميس، طبقا لما ذكرته وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء أمس الجمعة.
وتردد أن القيادي القتيل في داعش يدعى "تراب"، ولقى حتفه خلال عملية أمنية، قامت بها قوات أمن طالبان.
ونقلت وكالة "خاما برس" عن مسؤولين إقليميين لدى طالبان قولهم إنه تم القيام بالعملية، مساء الأربعاء الماضي، في قرية "وتش تانجي" بمنطقة "شيوا" بولاية "ننكارهار" شرق البلاد.
ولمواجهة تهديدات مقاتلي داعش، تجري قوات أمن طالبان عمليات خاصة، بشكل عشوائي في مناطق، يُعتقد أن المتمردين لديهم مخابئ فيها.
ومنذ عودة طلبان إلى السلطة، في أغسطس 2021، يعلن مقاتلو داعش المسؤولية عن هجمات وحشية، في كابول ومدن رئيسة أخرى، في أفغانستان.
وعلى مدى الأشهر ال20 الماضية، شنوا هجمات على السفارة الروسية والبعثة الدبلوماسية الباكستانية وفندق يديره صينيون، يأوي مواطنين صينيين في قلب كابول، مما أسفر عن مقتل عشرات من الأجانب والمدنيين المحليين الأبرياء.
الصين تلوّح ب«استخدام القوة»
بكين - د ب أ
ذكر وزير الدفاع الصيني، لي شانجفو، قبل إنطلاق "حوار شانجري-لا" في سنغافورة أن الصين تحتفظ بالحق في استخدام القوة لدمج تايوان في أراضيها، بينما تواصل السعي ل"إعادة توحيد سلمي".
وقال وزير الدفاع الصيني لنظيره السنغافوري، نج إنج "لن نعد بالامتناع عن استخدام القوة"، حسب وسائل إعلام صينية، وأضاف أن الصين لن تتسامح مع تايبيه، التي تسعى إلى الاستقلال.
وتابع لي، الذي تم تعيينه في مارس الماضي أن "الصين يجب أن تكون موحدة"، وأضاف أن زعماء الصين سيدافعون بقوة عن سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها.
ويُنظر إلى "حوار شانجري-لا" على مستوى وزراء الدفاع، على إنه المنتدى الأمني الأكثر أهمية في المنطقة، وأرسلت 40 دولة ممثليها، وسيحضر رئيس وزراء استراليا، انتوني البانيز أيضا إلى جانب وزير الدفاع الاسترالي.
أردوغان يختار وزيراً للمالية
أنقرة - د ب أ
أفادت مصادر مطلعة بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سوف يعين محمد شيمشك وزيرا جديدا للمالية، في عودة لأحد أنصار الاقتصاد التقليدي، من أجل تعزيز ثقة السوق في أعقاب الانتخابات.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر، التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها لحساسية الأمر، القول إن شيمشك، الذي يبلغ 56 عاما، من المتوقع أن يقوم بتطبيع السياسات الاقتصادية بعدما انتهجت تركيا لسنوات نهجا غير تقليدي أسفر عن ارتفاع معدل التضخم.
وسوف يحتاج أردوغان المعروف بتدخله الشديد في السياسة النقدية وعزل مسؤولين الذين لا يمتثلون للأوامر، إلى منح شيمشك استقلال كافي لإقناع المراقبين أن التحول أكثر من مجرد وسيلة لجذب المستثمرين.
وفاز الرئيس أردوغان بالانتخابات الرئاسية في جولة الإعادة التي جرت يوم الأحد، ليطيل أمد بقائه في الحكم، والذي تجاوز العقدين.
ورفض مكتب أردوغان وناطق باسم شيشك التعقيب، وسوف يعلن الرئيس عن حكومته الجديدة اليوم السبت.
ويعد شيمشك وهو خبير إستراتيجي سابق في شركة ميريل لينش يحترمه المستثمرون لدفاعه عن الآراء الاقتصادية التقليدية، ملائما للغرض الذي يبحث عنه أردوغان.
وهو اسم مألوف بالفعل للرئيس التركي حيث عمل وزيرا للمالية ونائبا لرئيس الوزراء في وزارات أردوغان السابقة. وتنحى شيمشك في عام 2018 خلال تحول تركيا إلى نظام رئاسي تنفيذي منح أردوغان صلاحيات واسعة.
حملة تفتيش في ألمانيا
كارلسروه - د ب أ
أعلن الادعاء العام الألماني الجمعة أن محققين ألمان يحققون في انفجارات خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" الذي يمر تحت بحر البلطيق، وقاموا بتفتيش مبنى سكني في مدينة فرانكفورت على نهر الأودر بشرق البلاد الأسبوع الماضي.
وقالت متحدثة باسم الادعاء العام الاتحادي في كارلسروه إن المبنى يخص شخص غير مشتبه به في الانفجارات التي وقعت في سبتمبر من العام الماضي، مؤكدة تقارير سابقة في هذا الشأن أوردتها وسائل إعلام ألمانية.
وبحسب التقارير، فإن المبنى مملوك لشريك سابق لأحد المشتبه بهم في القضية.
وفي نهاية سبتمبر الماضي، تم اكتشاف أربعة تسريبات بالقرب من جزيرة برنهولم الدنماركية في خطي نورد ستريم 1 و2، اللذين تم بناؤهما لنقل الغاز مباشرة من روسيا إلى ألمانيا.
وبدأ الادعاء العام الألماني تحقيقا في 10 أكتوبر الماضي للاشتباه في أن الانفجارات كانت متعمدة.
عاصفة مدارية
طوكيو - رويترز
هطلت أمطار غزيرة على أنحاء من اليابان أمس الجمعة مع اقتراب العاصفة المدارية ماوار، لتنصح السلطات أكثر من مليون شخص بالإخلاء على الرغم من عدم الإبلاغ عن إصابات.
وضعفت قوة ماوار من إعصار قوي إلى عاصفة مدارية بعدما أحدثت دمارا في جوام في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث إن السلطات نصحت ما يقرب من 1.3 مليون شخص في أنحاء اليابان بالإخلاء، معظمهم في مناطق بغرب هونشو ومنها مقاطعة واكاياما.
وقالت وزارة النقل إنها ألغت ما يزيد قليلا على 300 رحلة جوية حتى ظهر اليوم الجمعة إلى جانب 52 رحلة عبارة، كما تم وقف عدد من خطوط القطارات.
وتسببت أنماط الطقس المماثلة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في الماضي، وعلى الأخص في صيف 2018 عندما قتل أكثر من 200 شخص في غرب اليابان.
وأظهرت لقطات تلفزيونية عدة أنهار توشك على الفيضان بحلول منتصف النهار اليوم الجمعة، لكن لم ترد تقارير عن حدوث فيضانات أو انهيارات أرضية.
وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من فيضانات وانهيارات أرضية في الأجزاء الغربية من جزيرتي شيكوكو وهونشو، مع توقعات بأن يبلغ مستوى المياه 350 مليمترا نتيجة الأمطار في أجزاء من غرب هونشو في غضون 24 ساعة حتى صباح اليوم السبت.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن أجزاء من منطقة شيكوكو تعرضت لأمطار بلغ مستواها 162.5 مليمتر في ثلاث ساعات حتى التاسعة صباحا (2400 بتوقيت جرينتش).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.