البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماكرون يؤكد من بكين أن للصين «دوراً رئيساً»
نشر في الرياض يوم 05 - 04 - 2023

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مستهل زيارة للصين تهدف إلى إحياء الحوار مع نظيره الصيني، أنه يمكن لبكين أن «تلعب دوراً رئيساً» لإيجاد «طريق يؤدي إلى السلام» في أوكرانيا.
وأكد ماكرون أمام الجالية الفرنسية في العاصمة الصينية، في بداية هذه الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام «اقترحت الصين خطة سلام، وتظهر بذلك إرادة لتولي مسؤولية ومحاولة شق طريق يؤدي إلى السلام».
وحذر ماكرون من أن دعم «المعتدي» في النزاع الأوكراني، يعني التحول «إلى شريك في انتهاك القانون الدولي» في إشارة الى احتمال إرسال الصين أسلحة إلى روسيا. لكن الرئيس الفرنسي، أكد ردًا على أسئلة صحافيين أنه لن يهدد بفرض عقوبات خلال لقائه مع نظيره الصيني شي جينبينغ، «لأن التهديد ليس طريقة مناسبة». ويشكل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي لم تدنه بكين، ملفاً رئيساً في المباحثات التي سيجريها ماكرون مع شي. وأضاف ماكرون «هذه الحرب التي وصفتها مرات عدة بأنها استعمارية، داست الكثير من مبادئ شرعة الأمم المتحدة، التي ينبغي علينا كأعضاء في مجلس الأمن أن ندافع عنها بحزم». وتابع «أرى أن الدفاع عنها يعني أيضاً التقدم معاً، ومحاولة إيجاد طريق يفضي إلى السلام».
وقال ماكرون إن الصين «نظراً لعلاقاتها الوثيقة مع روسيا، التي أعيد التأكيد عليها في الأيام الأخيرة» مع زيارة الرئيس الصيني لموسكو «يمكنها أن تضطلع بدور رئيس» في حل النزاع، لذا فإن «الحوار» مع سلطات بكين «أمر ضروري جداً».
عدم الانفصال عن الصين
سعى الرئيس الفرنسي، الذي لم يزر الصين منذ 2019 بسبب الأزمة الصحية، إلى الابتعاد عن نهج المواجهة المعتمد من جانب الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، حيال الصين.
وأكد ماكرون «نسمع أكثر فأكثر أصواتاً ترتفع للتعبير عن قلق شديد حول مستقبل العلاقات بين الغرب والصين، مع التوصل نوعاً ما إلى خلاصة مفادها، أن ثمة دوامة توتر متنام لا مفر منها».
لكنه أكد «لا أريد هذا السيناريو».
ولتأكيد موقف أوروبي موحد من مسألة إحياء العلاقات مع الصين، طلب ماكرون من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون، دير لايين مرافقته في جزء من محادثاته مع الرئيس الصيني.
ويرافق ماكرون أكثر من 50 رئيس شركة فرنسية، منها إيرباص وكهرباء فرنسا وفيوليا.
وقال الرئيس الفرنسي إن فرنسا والاتحاد الأوروبي يجب «ألا ينفصلا» عن الصين على الصعيد الاقتصادي، بل المحافظة على «طريق واقعي وطموح» معها.
وأضاف «يجب ألا ننفصل عن الصين، بل الانخراط في علاقة تجارية متواصلة مع الصين».
وأكد أن «عقوداً كبيرة عدة ستوقع» الخميس من دون أن يدخل بتفاصيلها.
روابط ثقافية
ويجري ماكرون محادثات مكثفة مع نظيره الصيني شي جينبينغ. وينتقل الجمعة إلى كانتون في جنوب البلاد. وتعول باريس على «إحياء التواصل» على كل المستويات والمبادلات الإنسانية، ولا سيما بين طلاب البلدين.
وسيشدد ماكرون الأربعاء أيضاً على العلاقات الثقافية بافتتاحه مهرجان «كروازمان» (تقاطعات) الصيني الفرنسي، الذي يقدم على أنه أكبر مهرجان أجنبي في الصين. ويرافقه المخرج الفرنسي جان جاك أنو، والموسيقي جان ميشال جار، فيما تشارك من الجانب الصيني الممثلة غونغ لي، والرسام يان بي مينغ.
وحتى فترة قصيرة كانت فرنسا لا تخفي أملها برؤية شي يلعب دور الوسيط بين أوكرانيا وروسيا، واستخدام نفوذه لدى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لإقناعه بالمشاركة في مفاوضات سلام. إلا أن الوقائع خيبت هذه التطلعات، فبكين التي تعلن رسميا حيادها في الحرب الأوكرانية، حافظت على نهجها ولم تدن الغزو الروسي لأوكرانيا.
وجدد شي جينبينغ وفلاديمير بوتين، تحالفهما قبل أسبوعين في موسكو، وتخشى عواصم غربية عدة في مقدمها واشنطن، أن ينتهي المطاف بالصين إلى تسليم روسيا أسلحة.
سلام دائم
وقبيل توجّهه إلى الصين أجرى الرئيس الفرنسي محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن، أعربا خلالها عن أملهما بأن «تنخرط الصين معنا في جهود مشتركة لتسريع وضع حدّ للحرب في أوكرانيا، وإرساء سلام مستدام»، وفق مسؤولين فرنسيين. وترى باريس أن الأمر الأكثر إلحاحاً، هو الحؤول دون «انتقال الصين إلى معسكر الحرب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.