وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يرسمون خطة لمواجهة تحديات علاج وتأهيل مدمني المخدرات
نشر في الرياض يوم 05 - 03 - 2023

أوصى الملتقى العلمي الأول للجمعية الخيرية للمتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية "تعافي" بالتعاون مع الجمعية السعودية لعلاج الإدمان تحت شعار (تحديات العلاج والتأهيل) أن يتم إلزام المقبوض عليهم في قضايا استعمال المخدرات بالالتحاق ببرامج علاج وتأهيل من الإدمان لا تقل عن ثلاثة أشهر.
وشملت توصيات الملتقى والذي جاء برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، واختتم أمس الأول، على العمل على إنشاء منازل منتصف طريق للنساء مع ضرورة الاخذ بعين الاعتبار تقديم برامج خاصة بإدمان النساء، وأن يتم تطوير برنامج (إشراقة) لعلاج الإدمان بين السجناء إلى برنامج وطني بميزانية مستقلة، لبناء القدرات لمواجهة توقعات الطلب على العلاج من السجناء، على أن يقام هذا الملتقى بشكل سنوي ويتناول مناقشة المواضيع المختلفة المرتبطة بظاهرة المخدرات.
د. الصبحي: إنشاء منصة وطنية للرقابة
وأكد الملتقى من خلال التوصيات التي قرأها د. محمد المقهوي، رئيس اللجنة العلمية، على أهمية تقييم ودراسة البرامج العلاجية وتطويرها، إلى جانب دعم البرامج التدريبية المتخصصة لمهنيي الإدمان بمختلف تخصصاتهم وعقد شراكات دولية مع جهات معتمدة لتطوير قدرات العاملين في علاج وتأهيل الإدمان، وتفعيل دور لجان النظر في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وتفعيل دور المستشفيات الحكومية التابعة لغير وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة بتفعيل العيادات الخارجية والتنويم وخدمات الطوارئ لخدمات علاج الإدمان، وتفعيل وتوجيه الجمعيات غير الربحية بالقيام بدورها في زيادة برامج علاج وتأهيل الإدمان، وتفعيل دور الجامعات في تقديم برامج مرشدي التعافي.
وشدد الملتقى على ضرورة السعي لدعم مراكز علاج الادمان في المملكة بإنشاء اقسام تنويم خاصة بفئات مثل فئة اليافعين وعيادات خاصة بهم ورعاية لاحقة، ودعم مراكز علاج الادمان بالأدوية الحديثة الثابت فعاليتها في علاج الإدمان، ودعم تأسيس المزيد من منازل منتصف الطريق الكراهية للمعايير المهنية المعتبرة للمجتمعات العلاجية، وجعل العلاج الاسري جزء اساسي من الخدمة العلاجية المقدمة للمريض، تصنيف مرشدي التعافي ومفتح مزيد من التوظيف لهذه الشريحة.
تجارب
وفي جلسة (التجارب المحلية في التأهيل)، قدم د. محمد الزهراني، مستشار الرئيس التنفيذي لتجمع الشرقية الصحي والرئيس التنفيذي لمجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام سابقاً، تجربتهم في منزل منتصف الطريق بالدمام، مشيراً إلى أن أبرز المعوقات في انشاء منزل منتصف الطريق هي عدم وجود من يتبنى فكرة هذا المشروع، المكان المناسب، توفر الإمكانيات لإنشاء هذا المشروع، إيجاد أصحاب الخبرات والكوادر لإدارة هذا المشروع.
م. دهان: استراتيجية لمكافحة المخدرات سترفع للمقام السامي
وتناول د. محمد المقهوي، تجربة الجمعية الخيرية للمتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية "تعافي" ضمن تجارب الجهات الخيرية، وسلط العقيد الدكتور فواز العتيبي، استشاري طب الإدمان ومدير مركز القوات المسلحة للرعاية النفسية بالطائف، الضوء على تجربة المستشفيات العسكرية في تأهيل المدمنين (منزل منتصف الطريق بمركز القوات المسلحة للرعاية النفسية بالطائف)، حيث افتتح المركز في 2011م كأول مركز متخصص مرجعي بوزارة الدفاع بسعة (50) سريراً، متخصصاً في علاج الاضطرابات النفسية والإدمان يخدم مدينة الطائف والمناطق القريبة منها فقط، يقدم الخدمات الوقاية والعلاجية والتأهيلية، بالإضافة إلى الخدمات التدريبية والتعليمية المتخصصة، كاشفاً أن المبنى الجديد للطب النفسي والإدمان سيتم افتتاح هذا العام كمرحلة أولى، فيما تناول العقيد د. محمد القرني، مدير الإدارة العامة للمركز التأهيلية التخصصية بالمديرية العامة للسجون والمشرف على مراكز إشراقة لعلاج وتأهيل المدمنين داخل السجون، تجربة (مراكز علاج الإدمان داخل السجون)، موضحاً أن العناية بنزلاء السجون مهمة جداً، لاسيما مع وجود أعداد كبيرة من مدمني المخدرات داخل السجون، وهي فرصة جيدة للعمل مع هذه الفئة للعودة الى بر الأمان مع وجود رغبة للتعافي.
تحديات
وفي الجلسة التي حملت عنوان (التحديات ومقومات نجاح البرامج التأهيلية)، أكد مدير زمالة طب الإدمان بمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض د. حسن خبراني، وجود تشريعات قانونية في نظام مكافحة المخدرات ولائحته التنفيذية تمكن من تفعيل الجوانب القانونية في طلب العلاج والتأهيل.
وقال خلال ورقة عمل بعنوان (التشريعات والأنظمة المرتبطة بتأهيل المدمنين) أن هناك إمكانية منج إجازة لمن لديهم ارتباطات وظيفية مع وجود إجراءات وضوابط لحفظ السرية والخصوصية.
وتناول رئيس وحدة علاج الإدمان بوزارة الصحة سابقاً د. فيصل البيشي، في ورقته (التحديات والعوائق في تأهيل المدمنين في المملكة) من خلال حصرها في ثمانية تحديات تتمثل في عدم معرفة أشر المدمنين بأهمية التأهيل، واعتقادهم بأن علاج الإدمان ينتهي في مرحلة إزالة السموم بدخول المستشفى، بالإضافة إلى طبيعة المواد المستخدمة، وبالتالي عدم الاستقرار النفسي ووجود الأعراض السلبية، فضلاً عن قلة عدد مراكز التأهيل الحالية في القطاعين الحكومي والخاص، وصعوبة بعض الضوابط المتعلقة بفتح مراكز تأهيل خاصة من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان، والاشتراطات من وزارة الصحة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكذلك النقص الواضح في الكوادر والكفاءات المتخصصة في التأهيل والعلاج لمرضى الإدمان من المخدرات، وعدم وجود برامج تدريبية معتمدة تصنيفياً، فضلاً عن عدم وجود مسميات وظيفية لكوادر العاملين في المراكز في وزارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى افتقار بعض مراكز التأهيل والعلاج للتسويق، بحيث تأخذ في الاعتبار الضوابط الصادرة من وزارة الصحة، وأخيراً عدم اكمال مدة البرامج، مؤكداً أن وثيقة التأمين الطبي باتت تشمل جميع مراحل التأهيل في المراكز، مما يسهم في تحفيز المجتمع على العلاج بشكل افضل في الفترة القادمة.
66 ألف مريض
وذكر رئيس الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية سابقاً د. عبدالعزيز الدخيل، أن عدد مرضى الإدمان بالمملكة يتجاوز 66 ألف مريض، وفقاً لإحصائية 2022، فيما بلغ عدد المقبوض عليهم بسبب الاستعمال في المملكة 39.558 الف شخص خلال 2022.
وحذر خلال ندوة عمل بعنوان (دور الأسرة في دعم وتمكين المدمن لطلب العلاج والتعافي ومنع الانتكاسة)، من مقدم الرعاية ما يسمى "الممكن السلبي" الذي يغطي على المدمن، لافتاً إلى أن "الممكن السلبي" الأكثر شيوعاً في المجتمع، حيث يقوض "الممكن السلبي" قدرة المدمن في حال لم يغيّر طريقة تعامله.
د. الدخيل: مرضى الإدمان بالمملكة تجاوزوا 66 ألف مريض
إستراتيجية لمكافحة المخدرات
وأعلن م. هاني بن أحمد دهان، من أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، البدء في تطوير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات وخلال الستة أشهر المقبلة سترفع للمقام السامي للاعتماد، وتركز على رفع مستوى مكافحة المخدرات والوقاية منها والعلاج على أن نحقق مستهدف الرؤية بتحصين المجتمع ضد المخدرات، لافتاً أنه خلال عشر سنوات سنعمل على قراءة التحليل للاستراتيجية، نعمل على تحفيز العلاج، مبيناً أن تمكين التقنية ضعيف في منظومة المخدرات، ونعمل مع هيئة البيانات وذكاء الأعمال أن تكون كافة البيانات فيما يخص المخدرات من كل الجهات مرصودة في المركز الوطني.
منصة وطنية للرقابة
وكشف د. نايف الصبحي، مدير عام الإدارة العامة للصحة النفسية والخدمة الاجتماعية بوزارة الصحة، خلال ندوة (دور الجهات الرسمية في برنامج التأهيل) والتي ناقشت التطلعات الاستراتيجية لتعزيز حصانة المجتمع ضد المخدرات، وبرنامج المدمنين المقدمة من وزارة الصحة، عن الانتهاء من إنشاء منصة وطنية للرقابة على الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية مسجل بها جميع الأدوية المحظورة الممنوعة والتي لا تصرف إلا بوصفة طبية معتمدة ومختومة، مبيناً أنه ووفق دراسة وجدت أن 96 % من المدمنين كانوا مدخنين، مشيراً إلى أن وزارة الصحة فعلت 58 مستشفى عاماً على مستوى المملكة بها عيادات الإدمان. وتناول أبرز المبادرات لوزارة الصحة منها إنشاء منصة وطنية للرقابة على الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية، وتأسيس برامج تدريب خاصة بالمجموعات المهنية الأخرى، تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مراكز علاج وتأهيل المدمنين، وزيادة البرامج الاكاديمية التدريبية المتخصصة للممارسين الصحيين في العلاج وتأهيل الإدمان، زيادة الطاقة الاستيعابية من خلال زيادة السعة السريرية لعلاج وتأهيل الإدمان، دعم تسجيل الأدوية المساعدة لعلاج إدمان الأفيون والكحول، زيادة الأدلة الارشادية (البروتوكولات العملية) لعلاج وتأهيل الإدمان، مشروع بناء آلية تدريب وتصنيف وتوظيف مرشدي التعافي في المملكة.
حضور الورش المصاحبة
د. المقهوي يلقي التوصيات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.