أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقلبات الاقتصاد الكلي والتوترات الجيوسياسية تؤثران على ثقة الرؤساء التنفيذيين العالميين
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2023

تَفَاؤُل الرؤساء التنفيذيون في منطقة الشرق الأوسط بآفاق النمو الاقتصادي في المنطقة، حيث يتوقع حوالي ثلثي قادة الأعمال حدوث تحسن نسب النمو هذا العام، وجاء ذلك وفقاً لنتائج منطقة الشرق الأوسط في الاستطلاع السادس والعشرين لانطباعات الرؤساء التنفيذيين من بي دبليو سي الشرق الأوسط والذي شمل 4400 رئيس تنفيذي في 64 دولة، وينظر الاستطلاع في ثقة الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط من النمو الإقليمي وجهودهم لتحويل أعمالهم من خلال تبني تقنيات جديدة، والاستثمار، وزيادة التكلفة والكفاءة والتحرك في نشاط الصفقات واتخاذ خطوات فعالة للتخفيف من مخاطر تغير المناخ.
ومع ذلك، فإن الرؤساء التنفيذيين لديهم وجهة نظر متشائمة بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي حيث يتوقع 73٪ من الرؤساء التنفيذيين العالميين و82٪ من الرؤساء التنفيذيين الإقليميين انخفاضًا في النمو العالمي خلال ال12 شهرًا القادمة. بينما يثق 21٪ فقط من الرؤساء التنفيذيين في أمريكا الشمالية و18٪ من الرؤساء التنفيذيين الأوروبيين في نمو الإيرادات في أسواقهم. ويتناقض هذا بشكل حاد مع الصورة في الشرق الأوسط حيث يثق 63٪ من الرؤساء التنفيذيين في المنطقة من نمو عائدات شركاتهم خلال الأشهر الاثني عشر القادمة، بينما يثق 71٪ من كبار المديرين التنفيذيين في توقعاتهم للنمو خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وفي تعليق على نتائج الاستطلاع لهذا العام، قال هاني أشقر، الشريك المسؤول في بي دبليو سي الشرق الأوسط: «أوضح استطلاعنا خلال العام الماضي تفاؤل الرؤساء التنفيذيون في المنطقة بشأن آفاقهم الاقتصادية على المدى القريب. أما اليوم، لا شك أن تقلبات الاقتصاد الكلي والتوترات الجيوسياسية تؤثر على ثقة الرؤساء التنفيذيين العالميين خلال العام المقبل. ومع ذلك، فإن آراء قادة الشرق الأوسط في استطلاعنا السنوي السادس والعشرين للرؤساء التنفيذيين ترسم صورة مشجعة للعام 2023، حيث يتوقع ما يقرب من 61٪ من الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط تحسن النمو الاقتصادي الإقليمي في عام 2023».
ويضيف: «كما يوضح استطلاعنا النقاط الرئيسة حول كيفية تحرك الرؤساء التنفيذيين في المنطقة قدمًا لحماية مؤسساتهم في المستقبل والبقاء في صدارة التحديات طويلة الأجل».
ويستعد الرؤساء التنفيذيون في الشرق الأوسط لفترة مقبلة أكثر نشاطًا وازدهارًا حيث يقوم 58٪ من الرؤساء التنفيذيين بالفعل بتحويل وتعزيز أعمالهم. فعلى عكس نظرائهم العالميين، لا يؤجل قادة الأعمال في المنطقة الصفقات (76% مقابل 60% عالميًا) أو التراجع عن الاستثمارات (58% مقابل 40% عالميًا). كما يركّز قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط على بناء الكفاءات وتعزيز مرونة سلاسل التوريد وقدرتها على التكيّف، وكفاءة التكاليف، وينظر أكثر من 70% منهم في رفع الأسعار، ويسعى 84% منهم لخفض التكاليف التشغيلية.
الاستثمار بالرقمنة والمواهب
ومع استمرار الشرق الأوسط في تنفيذ أجندة التحول الرقمي الطموحة، وجد استطلاع هذا العام أن ثلثي الرؤساء التنفيذيين في المنطقة ينظرون إلى الطفرة التكنولوجية باعتبارها مسالة رئيسية ستؤثر على إيرادات أعمالهم خلال العقد المقبل، مقارنة بأقل من نصف الرؤساء التنفيذيين العالميين. كما يشير استطلاع هذا العام إلى أن كبار المديرين التنفيذيين في الشرق الأوسط يتوقعون أن تكون التكنولوجيا ميزة بارزة في خططهم حيث يتوقع أكثر من أربعة من كل خمسة رؤساء تنفيذيين في المنطقة الاستثمار في عمليات وأنظمة الأتمتة خلال العام 2023، كما يتوقع 66٪ امتداد واستخدام التقنيات السحابية والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة الأخرى في العمليات. ويظل جذب المواهب والاحتفاظ بها محط تركيز رئيسي، حيث يتوقع 74٪ من الرؤساء التنفيذيين في المنطقة الاستثمار في إعادة تشكيل قوتهم العاملة، إلى جانب تخطيط 84٪ من القادة في المنطقة لعدم خفض تعويضات الموظفين.
وعن اتخاذ خطوات فعالة للتخفيف من وطأة مخاطر تغيّر المناخ، على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، تؤكد المنطقة التزامها بشكل كبير بمعالجة مخاطر التغير المناخي مع تعهدات الحكومة والقطاع الخاص للالتزام بالأهداف الوطنية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويُعزى جزء من هذا الزخم بلا شكّ مؤتمر الأطراف (COP27) التي انعُقد في مصر ومؤتمر الأطراف (COP28) المرتقب انعقاده هذا العام في دولة الإمارات. وقد نتج عن هذا الاتجاه الجديد للاستدامة أن يتخذ ما يقرب من 50٪ من الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط خطوات للتخفيف من مخاطر التغير المناخي أو ابتكار منتجات وعمليات جديدة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
ومن جهته، علّق ستيفن أندرسون، الشريك المسؤول في قسم الاستراتيجية والأسواق في بي دبليو سي الشرق الأوسط قائلًا: «يوضح استطلاعنا لآراء الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لهذا العام أن قادة الأعمال في الشرق الأوسط يوازنون بين الثقة في آفاق النمو وتحديات تحويل أعمالهم لضمان المرونة في مواجهة التقلبات العالمية والمخاوف المتعلقة باستمرار التحديات على المدى الطويل. كما يعمل الرؤساء التنفيذيون على تحقيق طموحات التحول الرقمي من خلال المزيد من الاستثمار ومع استمرار أجندة المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية في لعب دور مهم واستراتيجي في إعادة تصور مستقبل مستدام لمنطقتنا. كما يتضح من استطلاعنا الأخير أن القصة قد انتقلت من الحديث والتفكير إلى العمل عندما يتعلق الأمر بمخاطر التغير المناخي».
ويستعرض استطلاع آراء الرؤساء التنفيذيين من بي دبليو سي، إبداء الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط درجة من الثقة في آفاق العام 2023، ويقدّمون لمحةً عن الطريقة التي يعتزمون عبرها التعامل مع التعقيدات التي تحملها الأشهر والسنوات المقبلة في طيّاتها، وكيف سيؤثر ذلك في الاقتصادات التي يزاولون فيها أعمالهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.