تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إكسبو الحج» الأكبر من نوعه في العالم
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2023

وضعت رؤية المملكة 2030 رقمنة خدمات منظومة الحج في قمة أولوياتها لتعظيم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم، من خلال تهيئة الحرمين الشريفين، وتحقيق رسالة الإسلام العالمية المبنية على قيم التسامح والوسطية، وتهيئة المواقع الإسلامية للجدب، وإتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وعكس الصورة المشرِّفة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
إكسبو الحج
وعندما تنطلق فعاليات وأعمال مؤتمر ومعرض اكسبو الحج غدًا الاثنين ولمدة أربعة أيام، بجدة سويردوم تحت عنوان «الجودة في منظومة الخدمات»، فإن ذلك يعكس الأهمية التي توليها لتعظيم جودة الخدمات في الحج حيث يناقش مؤتمر ومعرض إكسبو الحج، في نسخته لهذا العام الجاري 2023، فرص تعزيز وتحسين خدمات البنية التحتية وصيانة المرافق بالمشاعر المقدسة، بما يضمن استدامة جودة الخدمات المُقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل وصولهم إلى الحرمين الشريفين بسهولة ويسر لأداء مناسكهم بطمأنينة، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية المملكة 2030.
ويأتي المؤتمر امتدادًا لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وتهيئة البيئة المناسبة لهم، من أجل تطوير وتحسين البنية التحتية والخدمية وصيانة المرافق بالمشاعر المقدسة وتسليط الضوء على الجهود المبذولة من جميع قطاعات الدولة لتطوير وصيانة مرافق المشاعر المقدسة.
البنية التحتية
وحددت وزارة الحج والعمرة، ضمن أعمال المؤتمر جلسة بعنوان البنية التحتية وصيانة مرافق المشاعر المقدسة، تسليط الضوء على أبرز المشاريع التي تقدمها وزارة الطاقة، والتعريف بجهود وزارة النقل والخدمات اللوجيستية لتحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة، وجاهزية البنية التحتية في المشاعر المقدسة بما يضمن جودة تغطية شبكة الإنترنت وخدمات الاتصالات.
ويعد مؤتمر خدمات الحج والعمرة مجموعة المشاريع والمبادرات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى تجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل رحلتهم لأداء مناسكهم بطمأنينة ويسر، وتعزيز تجربتهم الدينية والثقافية، بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030. كما يلقي المؤتمر الضوء على جهود المملكة العربية السعودية المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن من الجهات المختلفة. ويهدف المؤتمر للوصول إلى الجمهور المستهدف حول العالم من داخل وخارج المملكة إلى جانب تعزيز الشراكات مع الجهات الداخلية التي تخدم قطاع الحج والعمرة ومع المنظمات العالمية ذات العلاقة مثل منظمة الصحة العالمية.
إثراء معرفي
ويستعرض مؤتمر خدمات الحج والعمرة مجموعة المشاريع والمبادرات التي أطلقتها المملكة، وتهدف وزارة الحج والعمرة من خلال إقامة المؤتمرات والمعارض السنوية إلى جمع واستقطاب قادة الفكر وصناع التغيير من باحثين ومبتكرين ورواد أعمال؛ وذلك للإثراء المعرفي، ولتذليل التحديات واستشراف التوجهات المستقبلية في منظومة خدمات الحج والعمرة، حيث تسعى الوزارة بالتعاون مع جميع شركائها في مختلف القطاعات لتحقيق التميز والاستدامة، وتتضمن محاور المؤتمر، ضبط معايير الجودة وتحسين خدمات ضيوف الرحمن والتنافسية من خلال رفع كفاءة الأداء والتشغيل والاستدامة عبر الاستمرارية وتحقيق تنمية مستدامة.
إدارة الخدمات
ومن أهم الموضوعات التي يناقشها المؤتمر إدارة الخدمات والمرافق والسلامة والرعاية الصحية وإثراء تجربة ضيوف الرحمن والخدمات اللوجستية والنقل وعمليات إدارة الحشود وخدمات الإسكان والضيافة خدمات التغذية، وتضمنت الفعاليات المصاحبة، منطقة ابتكار الحج، والتي تضم مناطق ابتكارات متعددة مخصصة لقطاع الحج والعمرة إلى جانب منطقة الشركات الناشئة ومنطقة مخصصة لرواد الأعمال والشركات الناشئة لعرض خدماتهم ومنطقة الحج هاكثون.
المعرض الإسلامي
ويتضمن المعرض الإسلامي منطقة لعرض قطع نادرة من الحضارة الإسلامية، فن العمارة الإسلامي، الفن الإسلامي المعاصر ويعد إكسبو الحج حدث تفاعلي يجمع أصحاب الفكر ومطوري لبرمجيات والمصممين والمهتمين بالتقنية ضمن فرق صغيرة لابتكار حلول تقنية كما يعد المؤتمر والمعرض نافذة هامة لتوطيد أواصر التواصل مع مختلف دول وشعوب العالم العربي والإسلامي إقليميا وعالميا، منطلقين في ذلك من رؤية المملكة 2030، إلى تقدم استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة عر تسخير الطاقات والإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، وتبذل المملكة العربية السعودية جهود حثيثة لتحسن وتسهيل رحلة ضيوف الرحمن، وتقديم البرامج والمبادرات النوعية، والعمل على تطوير عمليات اتخاذ القرار واستدامة جودة الخدمات وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة تسهم في تطوير وارتقاء تجربة ضيوف الرحمن الرؤية المنصة الأولى عالميا للتواصل المعرفي الملهم في قطاع الحج والعمرة.
إلى جانب خلق بيئة إبداعية يجتمع فيها نخبة من قادة الفكر بهدف تحفز وإلهام قطاع الحج والعمرة، من خال المناقشات الثرية وعرض أفضل التجارب العالمية. ويعقد إكسبو الحج برعاية وتشريف الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.. وبهدف المؤتمر لنشر وتعزيز ثقافة الجودة في خدمات الحج وكيفية تحقيق تنمية مستدامة واشراك المجتمع الريادي من باحثين ومبتكرين ورواد أعمال في تذليل التحديات وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات المحلية والدولية واستقطاب قادة الفكر وصناع التغيير للإثراء المعرفي واستشراف التوجهات المستقبلية إلى جانب استعراض جهود المملكة في قطاع الحج والعمرة بناء منصة لتمكين الأعمال وجمع الجهات القائمة على خدمة ضيوف الرحمن تبادل أفضل الممارسات والمقارنات المرجعية ونقل التجارب الناجحة بين القطاعات المختلفة.
تطوير التجربة
ويسعى إكسبو الحج، إلى بناء منظومة مُتكاملة ومستدامة تساهم في تطوير تجربة ضيوف الرحمن، بالاستفادة من أفكار ورؤى المختصين، واستشراف التوجهات المستقبلية، وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات بما يثري تجربة ضيوف الرحمن.
ويعتبر معرض إكسبو الأكبر على مستوى العالم، والمتخصص في طرح وتقديم الخدمات والحلول المبتكرة لارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. وٌيعد منصة وبوابة للمستثمرين والمبتكرين والمهتمين بتطوير قطاع الحج والعمرة والاستعراض عبر عدد من الجلسات العلمية وورش العمل والدورات التدريبية الي يقدمها نخبة من صناع القرار والخبراء والباحثين وذلك بحضور عدد من وزراء الشؤون الإسلامية والأوقاف والحج، بالإضافة إلى السفراء والقناصل من مختلف دول العالم، بالإضافة لأكثر من 200 جهة عاملة في منظومة الحج والعمرة من القطاع العام والخاص وحج توك ويمثل «إكسبو الحج»، منظومة متكاملة لرحلة الحج، تسهم في تطوير تجربة ضيوف الرحمن، وتعمل على الاستفادة من أفكار ورؤى المتخصصين، واستشراف التوجهات المستقبلية، وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات بما يثري تجربة ضيوف الرحمن، وإشراك المبتكرين ورواد الأعمال لتعزيز جودة الخدمات المقدمة في الحج، واستعراض جهود المملكة في تعزيز استدامة تطور الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.
محاور المؤتمر
وستتطرق جلسات المؤتمر إلى محاور عدة، مثل: دور الحكومة الرقمية في رفع كفاءة العمل الحكومي، وخدمات مركز المعلومات الوطني الذي يقدم خدمات تقنية لجميع الجهات العاملة في الحج. ويهدف المؤتمر إلى إشراك المبتكرين ورواد الأعمال لتعزيز جودة الخدمات المُقدمة في الحج، وسيلقي الضوء على جهود المملكة في تعزيز استدامة تطور الخدمات المُقدمة لضيوف الرحمن. يستعرض مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة «إكسبو الحج»، دور الإجراءات الإلكترونية، بما فيها «مبادرة طريق مكة» في تسهيل إجراءات الحج على ضيوف الرحمن، وذلك ضمن مسارات رقمية ابتداء من قدومهم حتى مغادرتهم بسلام آمنين، تماشيًا مع مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030. وتُعدّ الإجراءات الإلكترونية المتقدّمة المعمول بها في موسمَي الحج والعمرة جزءًا من مساعي المملكة؛ لتكون ضمن أفضل 20 نموذجًا عالميًّا في التحول الرقمي بحلول عام 2030م، وتطبيق هذه الإجراءات الإلكترونية في مجالات عدة؛ مثل الأمن والصحة والنقل والإقامة.
مبادرة طريق مكة
وتُعدّ مبادرة طريق مكة نموذجًا لبرامج رؤية السعودية 2030 التي تسعى المملكة من خلالها إلى تسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن من خلال إنهاء إجراءات الحجاج في بلدانهم إلكترونيًّا، مرورًا بخدمات الاستقبال والوصول في المطارات في المملكة العربية السعودية، وانتهاءً بالإجراءات الإلكترونية المساعدة في مغادرتهم إلى بلدانهم، وشملت في مرحلتها الأولى 5 دول «باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، والمغرب، وبنغلاديش».
وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن تخصيص جلسة بعنوان «التخطيط للابتكار.. رؤية مستقبلية لخدمات الحج والعمرة»، لتسليط الضوء على الإجراءات الإلكترونية بما فيها مبادرة طريق مكة، واستعراض أبرز المؤشرات التي حققها برنامج التحول الرقمي فيما يتعلق بخدمات الحج والعمرة.
ويُشارك في الجلسة، ضمن أعمال اليوم الثاني للمؤتمر، كلٌّ من: نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ومدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وعدد من المتحدثين من هيئة الحكومة الرقمية، ومركز المعلومات الوطني، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وستتطرق الجلسة إلى محاور عدة؛ مثل: دور الحكومة الرقمية في رفع كفاءة العمل الحكومي، وخدمات مركز المعلومات الوطني الذي يقدم خدمات تقنية لجميع الجهات العاملة في الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.