المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تدعم الاحتفاء باللغة العربية.. عالمياً
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2022

انطلقت فعاليات اليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان: «مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية» بمقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بدعم من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، وبتنظيم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» بالتعاون مع المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
وحضر افتتاح الاحتفالية صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجهورية الفرنسية الأستاذ فهد بن معيوف الرويلي، والسيدة غابرييلا نائبة المديرة العامة للعلوم الاجتماعية والإنسانية لدى اليونسكو، وجمع من المختصين والمهتمين.
جهود المملكة
وفي كلمة صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو أشارت إلى أن جهود المملكة العربية السعودية مستمرة في خدمة اللغة العربية محليا وإقليميا وعالميا، واستعرضت عددا من معالم ذلك الاهتمام والدعم والتي منها: إنشاء الكليات المتخصصة والمعاهد الجامعية لتعليم العربية وتعلمها لغير الناطقين بها، حيث تستقبل المملكة العربية السعودية الآلاف من الطلاب الوافدين الراغبين في تعلم اللغة العربية وتقدم لهم المنح الدراسية.
وضافت سموها: كما خصصت المملكة جوائز عديدة قيمة وعالمية للترجمة من وإلى العربية، كجائزة الملك عبدالعزيز للترجمة، وجائزة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، وجائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب، كما أشارت إلى دور المؤسسات العربية كمؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، في تعزيز اللغة العربية عبر ترجمتها النوعية المحلية والعالمية بالإضافة إقامة المعارض والمؤتمرات والندوات لنشر اللغة العربية على أوسع نطاق بين لغات العالم اجمع.
قوة العربية
من جهتها قالت المدير العام المساعد للعلوم الاجتماعية والإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة السيدة غابرييلا راموس إن هذه الاحتفالية في هذا اليوم الخاص جدا بالنسبة لليونسكو، نجتمع مرة أخرى لتسليط الضوء على قوة لغة تجمع أكثر من 450 مليون متحدث في القارات الخمس، وأنها مناسبة للاحتفال بالتنوع اللغوي وتشجيعه، وقالت: «يمكننا أن نتفق جميعا على أن مساهمة اللغة العربية في البشرية تتجاوز الأدب ولا يمكن اختزالها في شعب واحد لأنها إرث حضاري للعالم بأسره».
وأضافت: لهذا السبب، ننظر اليوم في الإسهامات العديدة للغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية، والواقع أن التعرض للغة الشعوب الأخرى يفتح نافذة على القيم والمعاني الأعمق التي تحتفظ بها تلك الشعوب. يمكننا بلا شك أن نقول إن اللغة العربية هي اللغة التي نتمكن بفضلها من الوصول إلى المعرفة القديمة الثمينة.
مشروع ثقافي
وأكد مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية الأستاذ صالح بن إبراهيم الخليفي خلال كلمته في افتتاح الاحتفالية حرص رئيس وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة على استمرار دور المؤسسة الداعم للغة العربية، مضيفاً أنّ هذه الاحتفالية أصبحت مشروع ثقافي حضاري تعمل المؤسسة من خلاله على التكامل مع مستهدفات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية، وقد نجحت هذه الاحتفالية عبر السنوات الماضية بتنظيم وتفعيل العديد من البرامج والأنشطة التي تبناها برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو بدعم وتمويل من مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية.
وأشار الخليفي إلى مواصلة المؤسسة تطوير برامجها الموجهة للغة العربية من خلال المبادرات والبرامج الجديدة، والذي حقق خلالها برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في اليونسكو العديد من الإنجازات في السنوات الماضية ومنها الفعاليات التي عقدت في البرازيل والمغرب ومصر بالإضافة إلى تنظيم ملتقى رؤساء أقسام تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد الأوروبية والذي يعقد هذا العام للمرة الثانية والذي شهد تدشين سلسلة منهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين والذي قامت المؤسسة بدعمه وتأليفه من قبل شركة وادي مكة التابعة لجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
التنوع الثقافي
وشهدت الاحتفالية العديد من الفعاليات والجلسات النقاشية، حيث عقدت جلسة بعنوان: «التنوع الثقافي» تناولت تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى، كما ناقشت جلسة أخرى القيم الإنسانية المشتركة من حيث إمكانات التقنيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة، فيما استعرض مختصون تصوُّر التلاحم والإدماج الاجتماعي من خلال التعدد اللغوي.
كما عقد على هامش الاحتفالية اللقاء الثاني لرؤساء تعليم اللغة العربية، والذي تم خلاله تدشين سلسلة منهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
وعقدت خلال الاحتفالية حلقة نقاش اللاتينيين العرب والتي تناولت تعزيز الحوار بين الثقافات من أجل التماسك الاجتماعي، وفي الجانب الفني شهدت الاحتفالية رسم حي لجدارية، وعرض قصصي عبر الرسم على الرمل. وأشاد مهتمون ومختصون باللغة العربية بجهود برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم اللغة العربية في اليونسكو، ودوره في تعزيز اللغة في المحافل والفعاليات الدولية والإسهام في التواصل الحضاري ونشر الثقافة العربية في العالم وزيادة حضورها واستخداماتها باليونسكو، وتوسيع دائرة المهتمين بتعلم اللغة، إضافة إلى تبني المؤسسة العديد من برامج الدعم الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
الفعاليات تناقش مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية
هيفاء آل مقرن تتحدث عن دعم المملكة للعربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.