وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشق بن سعيدان: الشلليات أثّرت على جمال المحاورة
نشر في الرياض يوم 21 - 07 - 2022

الشاعر عشق بن مسفر بن سعيدان.. أحد شعراء المحاورة الذين تمكنوا من إثبات وجودهم في ميادين المحاورات بالشكل المشرف والمتزن، فهو شاعر نادر يكسب الجولات لما يتميز به من تجاربه الواسعة في الحياة، وما وهبه الله من موهبة الشِّعر المتقدة ذات المضامين الهادفة.
الطيّب الناجح بكل المقاييس
مثل الربيع الناس فيه التعالم
«الرياض» التقت الشاعر عشق بن سعيدان.. الذي تحدث لنا عبر «الفضاءات» عن عشقه للشِّعر منذ الصغر، وتأثير البيئة البدوية على موهبته الشَّعرية، وما يواجه من عقبات من وجود بعض الشلليات التي قد تأثر على جمال الشِّعر بشكل خاص، والمورث الشعبي بشكل عام.
* حدثنا عن البيئة التي نشأت فيها، وهل كان لها أثر في تكوين موهبتك الشِّعرية؟
* أنا من عائلة وبيت شعري، وقد أثرت عليّ البيئة البدوية بكل تأكيد، واستفدت وتأثرت من حياة البادية التي تتميز بالكرم والأصالة والمروءة وكل الخصال الحميدة، ومما يميز البيئة البدوية جمال الطبيعة ومد النظر، كما أنها بعيدة عن المدن والحضارة، حيث يكون صفاء الذهن حاضراً، وقد تأثرت بشعر الشعراء الذين سبقونا في العصر الماضي سواء من شعار القبيلة نظراً لقربهم مني أو غيرهم، وكنت أحفظ القصيد وأستمتع بسماع المحاورات.
* كيف تنظر إلى الساحة الشِّعرية، وواقع شعراء المحاورة حالياً؟
* ما يحدث الآن في الساحة الشعرية خاصة ميدان المحاورات فيه توهج شعري وربما يكون ما بين الصعود والنزول، وبالرغم من وجود الشلليات، وكذلك عدم انسجام بعض الشعراء مع بعضهم قد تكون هذه السلبيات من العوامل التي قد تؤثر سلبياً، ولا تخدم الموروث.
ما الأسباب التي أدت إلى خفت وهَج شِعر المحاورة في بعض المحاورات؟
* من أكبر الأسباب أن ميدان المحاورة خلال الفترة الماضية فقد أركاناً ورموزاً من أبرز شعرائه، وبكل تأكيد فقد بعض الرموز وعلى سبيل المثال وليس الحصر: رشيد الزلامي، مستور العصيمي، عبدالله بن شايق، فيصل الرياحي، رحمهم الله جميعاً، والحمد لله مازال يوجد شعراء لهم ثقلهم في ساحة المحاورة، ولهم باع طويل في مجاله.
* برأيك هل جمهور المحاورات الشِّعرية ساهم على تدني المحاورة، أم يرتقي بمستوى الشعراء إلى الذوق العام؟
* الجمهور ينقسم إلى أكثر من قسم فيه قسم ناقد حقيقي ويعرف الشِّعر، وفيه متذوق وتغلبه العاطفة والميول، كما يوجد من لا يفقه من الشعر إلا اسمه.
* كان لك حضور مميز في فعاليات «قاف الرياض» مع زملائك شعراء المحاورة، ما انطباعك عن مثل هذه الفعاليات الوطنية؟
* هذا من فضل الله وتوفيقه، وكان لي الشرف أن شاركت مع زملائي شعراء المحاورة في هذه الفعاليات التي احتضنها الوطن، برعاية من إمارة منطقة الرياض، وتنظيم أمانة المنطقة، والتي كانت ناجحة وجاذبة للجمهور على مستوى الوطن والخليج، وأتمنى استمرار مثل هذه الفعاليات، وحقيقة يشكر القائمون على هذه الفعاليات كل الشكر على ما يقومون به من خدمات جليلة لخدمة الموروث الشعبي وخاصة شعر المحاورة، وتحيّة تقدير للأستاذ عبدالله بن حميْر.
* مقلّ شاعرنا عشق في ظهورك الإعلامي.. ما الأسباب؟
* إذا فيه تقصير مني فقد حصل لي بعض الظروف الخاصة، والخارجة عن إرادتي، وإن شاء الله الأيام القادمة سوف يكون لي حضور وتواجد في ميدان المحاورات.
* كيف تصف لنا مشاعرك لحظة كتابة القصيدة، وهل تستغرق وقتاً أم أن القصيدة بشكل عام تصاغ في وقتها كاملة؟
* القصيدة حسب تجربتي هي التي تنساق لك بكل سلاسة، وتسلسل كأنك تستلقيها، وأما بالنسبة لمدة الوقت فإنه يختلف بالنسبة لي من كتابة قصيدة لأخرى.
* ماذا يتميز به شاعر المحاورة عن شاعر النظم من منظورك؟
* سرعة البديهة أهم شيء، وإلمام بالتاريخ، ومعرفة ما يدور من أحداث الواقع، كذلك معرفة معنى واتجاه الشاعر المقابل، وحبك الفتل والنقض.
* آخر نصه كتبه الشاعر عشق مسفر بن سعيدان؟
قصيدة بعنوان: «المشاريف» ومنها هذه الأبيات:
ما ورى ذب المشاريف لاذبيت خير
ما تجيب إلا الغرابيل وتزود الوهم
هيه يا ضلعٍ رقيته وحثيت المسير
اتخيّل كل ليلٍ سريته والتهم
يوم امرّه طلعت الشمس وامره عصير
كن في رجلي جبيره وفي صدري سهم
الهموم افواج طلاب والقلب المدير
كل ما فارقت لي هم اصبح لي بهم
تهت في لغزاً محيّر وفي دربٍ عسير
لو لبيب العقل يفهم بيبطي ما فهم
* ماذا يقتل طموح الشاعر؟
* أكثر ما يعاني منه الشاعر خصوصاً شاعر المحاورة إذا تم محاربة الشعراء له بتواصٍ بينهم أو بالاتفاق، أو إذا ابتعد عن الإعلام سواء إذا تجاهله أو ابتعد هو من تلقى نفسه.
* ما أصعب المحاورات التي جرت لك مع زملائك شعراء المحاورة؟
* فيه أكثر من طاروق كان قوياً مع الشعراء: حبيب العازمي، زامل السبيعي، حامد القارحي.
* بحكم أنك شاعر محاورة متمكن ما الأسلوب الناجح لشاعر المحاورة في الفتل والنقض؟
* أهم شيء عدم الخروج من المعنى إلا اذا كان جارحاً ومسيئاً لأحد الشعراء فيجب توقف المحاورة أو تغيير الموضوع.
* لمن تقرأ من شعراء الساحة في مجال النظم والمحاورة قديماً وحديثاً؟
* في مجال النظم: سعد بن جدلان، وضيدان بن قضعان، ومدغم أبو شيبه، وفي المحاورة عبدالله بن شايق، وابن جرشان، وحالياً فلاح القرقاح وحامد القارحي.
* برأيك ما المحفز الذي يمنح شاعر المحاورة مجالاً أكبر للحضور والعطاء أكثر؟
* إتاحة الفرصة له من خلال الفعاليات والمهرجانات والمناسبات التي تهتم بالموروث الشعبي حتى ليقدم موهبته التي من خلالها إما يحظى بالقبول والنجاح، أو عكس ذلك لا سمح الله.
* كلمة أخيرة في ختام هذا الحوار:
* أشكر جريدة «الرياض» على هذه الاستضافة، وعلى هذا الاهتمام غير المستغرب بشعراء المحاورة، وبهذا الموروث، كذلك أشكر القائمين على صفحة «الخزامى» لما يقومون به من عمل بخصوص هذا المورث، ولك أخي بكر هذال.
عبدالله حميْر القحطاني
عبدالله بن شايق
رشيد الزلامي
فيصل الرياحي
صفوف محاورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.