الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقوش ثمودية تروي قصص عشق في حائل
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2022

شمال مدينة حائل وعلى مسافة (40 كم) تقع مدينة الخطة في موقع بديع وجميل حيث تحدها الرمال من جهة الشمال والغرب والشرق ومن جهة الجنوب الغربي يحدها سلسلة جبال تسمى (الطوال) وهذه السلسلة كل جزء منها له اسم (أبو زلوم، أبو رياح، الكتيفي)، يوجد فيها العديد من "قصص المكان" .. قصص العشق والاشتياق التي وثقها الثموديون في نقوشهم التي تميزوا بها في فترات زمنية مختلفة.
وأوضح الباحث في النقوش الثمودية ممدوح بن مزاوم الفاضل ل"الرياض"؛ أنهُ هو أول من تبع نقوش العشق والشوق في جبال الخطة شمال حائل، مشيراً إلى أن هذا الموقع يحوي عدداً من نقوش ورسومات العصور القديمة مثل العصر الحجري، والبرونزي، والثمودية، والنقوش الإسلامية، وتنوع هذه الرسوم والنقوش وفتراتها الزمنية يدل على تعدد فترات الاستيطان في الخطة ويدل على أهمية موقعها للسكن والعيش كاستيطان أو مراعٍ.
وأضاف الفاضل، أن هذا الموقع الجميل بتضاريسه ما بين سهل وجبل ونفود وأشجار يجعل المقيم فيه تتحرك مشاعره نحو أحبابه وخلانه، فيصبح الشوق الهاجس الأكبر ولذلك نجد العديد من نقوش الشوق والعشق منقوشة فالحب يحرك القلوب، فيتدفق مع دمائهم ويختلط بكل جوارحهم ثم يحفرون بالصخر نقوشاً تخلد الحب والعشق والشوق.
وفي هذا التقرير سنتحدث عن نقوش العشق والشوق في جبال (الخطة) فعلى إحدى الصخور الملساء المرتفعة والقريبة من مكان تجمع المياه والمعروفة باسم (القلات)، نقش (ثعلبة بن سلامان) نص اشتياق إلى حبيبته حليمة "ثعلبة تشوق إلى حليمة" في نقش عامودي يبين لمن يأتي بعده في هذا المكان (تشوقه) إلى حليمة، وكشف الفاضل عن مجموعة من نقوش الحب والاشتياق الثمودية، وأول هذه النقوش في هذه المجموعة نقش مكون من 9 أحرف لشخص اسمه (شنم) ومعنى اسمه كما في لسان العرب: الشُّنُمُ مقطوع الآذان، حيث نقش شنم نص اشتياق قائلاً: ل شنم وتشو(ق) ولم يكمل النقش، وأشار الباحث إلى أن ظاهرة عدم إكمال النقوش قليلة في النقوش الثمودية وتجد هنا وهناك نقوشاً غير مكتملة، ولعل هذا الناقش (شنم) مقطوع الأذن، لم يرجع إلى هذا المكان بدليل عدم إكمال النقش.
أما نقش (مشل بن ناج) الثمودي يعد أطول النقوش في هذه المجموعة وهو منقوش بشكل عامودي وعدد حروفه 29 حرفاً، حيث بدأ الناقش بحرف (ل) مثل باقي النقوش في هذه المجموعة، وهذا الحرف يعتبر لام المكية فما بعده اسم صاحب النقش أو الرسم، حيث نقش مشل الثمودي متشوقاً إلى "مالك" قائلاً: "مشل بن نج ال علص وتشوق ال ملك بن قسن" لمشل بن ناج من قبيلة (علص) وتشوق إلى مالك بن قسن" ، و"ناج" جاء في لسان العرب "والنَّجاء: السُّرْعةُ في السير، وقد نَجا نَجاء، ممدود، وهو يَنْجُو في السُّرْعة نَجاء، وهو ناجٍ: سَريعٌ"، وفيه "الناجِيةُ والنَّجاة الناقة السريعة تنجو بمن ركبها؛ قال: والبَعير ناجٍ " وجاء مثل هذا المعنى في الصحاح في اللغة والقاموس المحيط .
وعن معنى "قسن" بين الباحث في النقوش الثمودية ممدوح الفاضل، أن المعنى جاء في لسان العرب: "أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي" وفي الصحاح في اللغة "اقْسَأَنَّ الرجلُ اقْسِئْناناً، إذا كبر وعَسا"، ولعل معنى هذا الاسم الرجل الكبير العاسي.
وفي هذا النقش (ذال) والتي تعني من قبيلة وآلُ الرجُلِ: أهله وعياله، وأتباعه وأَنصاره. كما نقش عاتك قائلاً: "ل عتك وتشوق ال درة" لعاتك وتشوق إلى درة، وعدد حروف هذا النقش 14 حرفاً، وعن معنى اسم "عاتك" جاء في مقاييس اللغة "وهو من الإقدام والقِدَم، قال الخليلُ وغيره: عَتَك فلانٌ [بفلانٍ]، إذا أقْدَمَ عليه ضرباً لا يُنهنِهُه شيء. قال الأصمعيُّ: هو أن يَحمِلَ عليه حملةَ أخْذٍ وبَطْش. قالا لخليل: عَتَكَ الرّجُل يَعْتِك عَتْكاً وعُتُوكاً، إذا ذَهَب في الأرض"، وعاتك وعاتكة أسماء مشهورة ومعرفة.. قال صلى الله عليه وسلم يوم حنين: أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم؛ العواتك: جمع عاتكة، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب.
ونقش الثمودي (بكر) متشوقاً ل "عدي": "ل بكر وتشوق ال عدي" "لبكر وتشوق إلى عدي" وعدد حروف هذا النقش 14 حرفاً، وفيه اسمان شهيران جداً وهما (بكر وعدي)، كما نقش (بكر) نقشاً آخر غير مكتمل ل بكر وتشو(ق). هنا لم يكمل (بكر) هذا النقش حاله كحال الثمودي (شنم. مقطوع الأذن) ولعل أمراً ما جعله يترك باقي النقش.
وتمتاز نقوش هؤلاء الثموديين بمكانها العالي والمطل على مساحة كبيرة من الأرض، ومكان هذه النقوش في فصل الصيف ظل من بعد زوال الشمس، مما يجعله مهيأ للجلوس اتقاء حرارة الشمس، وبقرب أماكن تجمع المياه (القلات) مما يعطي ميزة أخرى لمكان النقوش حيث سيشاهدها كل من يأتي طلباً للماء أو الظل.
وبقرب النقوش السابقة نقش الثمودي (بكر) نقشاً ثالثاً: "لبكر وعشق فكتم" ففي هذا النقش كتم الثمودي (بكر) اسم محبوبته ولم ينقشه، واكتفى ب"لبكر وعشق فكتم"، ومكان هذا النقش في أعلى صخرة على سفح الجبل، وهذا يوحي بأن الناقش جلس هنا وأخذ يتذكر (عشيقته) فأخذه الشوق والعشق ونقش نقشاً خلد به مشاعره تجاه من كتم اسمها.
رسومات أثرية
منظر عام للمنطقة
جانب من النقوش الأثرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.