أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خام برنت يتجاوز 122 دولاراً للبرميل مع تواصل ارتفاع أسعار النفط
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2022

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بنحو 6% متجاوزة مستوى 122 دولارا للبرميل، في ظل مخاوف من تراجع معروض النفط في الأسواق.
وقد ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء وسط تداول متقلب حول مخاوف متزايدة من ضيق العرض العالمي من العقوبات المفروضة على روسيا وثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والعلامات على أن الصادرات من كازاخستان قد تعطلت.
ارتفعت العقود الآجلة الخام برنت 95 سنتا، أو 0.82 ٪، إلى 116.43 دولارا للبرميل في 0816 بتوقيت جرينتش. ارتفعت الأسعار في وقت سابق إلى 117.70 دولارا وانخفضت عند نقطة واحدة إلى 114.45 دولارا، انخفض العقد 14 سنتا في الجلسة السابقة.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيك 73 سنتا، أو 0.67 ٪، إلى 110 دولارات للبرميل، وارتفع العقد إلى أعلى مستوى عند 111.35 دولارا وتراجع إلى أدنى مستوى عند 108.38 دولارات انخفضت الأسعار 36 سنتا يوم الثلاثاء.
يبقى السوق على إيقاف احتمال مزيد من العقوبات على روسيا، ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بعد غزوها لأوكرانيا، والإجراءات التي تدعو موسكو "عملية خاصة". ومن المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن العقوبات الروسية عندما يجتمع مع الزعماء الأوروبيين يوم الخميس في بروكسل، بما في ذلك اجتماع طارئ لحلف الناتو.
إضافة إلى مخاوف بشأن التوريد، قد تنخفض صادرات النفط الروسية وكازاخستان عبر كونسورتيوم خطوط أنابيب قزوين من البحر الأسود بنسبة تصل إلى مليون برميل يوميا، أو 1 ٪ من إنتاج النفط العالمي، بسبب العاصفة التالفة للرصيف.
وقال جيفري هالي، المحلل في سمسرة أواندا: "أسواق النفط هي فوضى تقلب في الوقت الحالي"، "ليس عليك أن تكون عبقريا لمعرفة ما تقلده روسيا من تدفقاتها، أو إغلاقها، وسوف تفعلها لسوق ضيقة بالفعل"، ويضاف أيضا المخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بالإضافة إلى المخاوف حول العرض.
وأظهرت أحدث البيانات من مجموعة صناعة من معهد البترول الأمريكي انخفاض أسهم النفط الخام بنسبة 4.3 ملايين برميل للأسبوع المنتهي في 18 مارس، وفقا لمصادر السوق، ومكافحة توقعات المحللين لزيادة.
وقالت بلاتس: ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام في منتصف الصباح من التعاملات الآسيوية في 23 مارس، مستأنفة صعودها بعد أن تراجعت قليلاً خلال الليل، بينما انخفضت مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، مما يشير إلى مزيد من التشديد في سوق النفط. وتوقف الارتفاع الحاد في أسعار النفط منذ أواخر الأسبوع الماضي خلال الليل، مع استقرار كلا الخامين القياسيين 0.12 ٪ -0.32 ٪ منخفضًا خلال اليوم.
وقال المحللان وارن باترسون ووينيو ياو في مذكرة 23 مارس: "تم تداول أسعار النفط بطريقة متقلبة أمس، على الرغم من أن السوق استقرت منخفضة خلال اليوم"، وهذا على الرغم من عدم اليقين بشأن ما قد يقرره الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بفرض مزيد من العقوبات على روسيا.
ومن المقرر أن يجتمع وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل في 24 مارس لفرض مزيد من العقوبات على روسيا، على الرغم من أن المحللين أكدوا أنه من غير المرجح أن تمضي المجموعة في فرض حظر تام على واردات النفط الروسية. ومع ذلك، حذر المسؤولون التنفيذيون في الصناعة، بما في ذلك رؤساء شركات تجارة النفط فيتول وترافيجورا وجونفور، من نقص محتمل في الديزل حيث يبتعد العديد من المشترين عن النفط الروسي بدافع الحذر.
وقال جيريمي وير، رئيس تجارة السلع في ترافيجورا، لقمة فاينانشيال تايمز العالمية للسلع الأساسية في 22 مارس: "إن سوق الديزل ضيقة للغاية". وقال في أوروبا وصلت مخزونات زيت الغاز في منطقة "أيه أر أيه" إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2008 في هذه المرحلة من العام، إنها قصة مماثلة لسنغافورة، وفي الولايات المتحدة، انخفضت مخزونات نواتج التقطير إلى أدنى مستوياتها منذ 2014 لهذا الوقت من العام".
وعلى الرغم من عدم وجود عقوبات رسمية على مستوى الاتحاد الأوروبي سارية على شراء واستخدام النفط الروسي، فإن حوالي 2 مليون برميل في اليوم من الخام الروسي و700.000 برميل في اليوم من صادرات منتجاتها النفطية قد تعطلت بالفعل نتيجة للمصافي والتجار.
وقالت المفوضية الأوروبية أيضًا إنها تخطط للاقتراح بحلول منتصف مايو للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027. وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي في 22 مارس انخفاض مخزون النفط الخام الأمريكي بمقدار 4.28 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 18 مارس. وفي غضون ذلك، انخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 826 ألف برميل خلال نفس الفترة، بينما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 626 ألف برميل.
وكانت مقايضات خام دبي أعلى في منتصف التعاملات الصباحية في آسيا في 23 مارس عن الإغلاق السابق، على الرغم من تفاوت الفروق بين الأشهر، وكان سعر مقايضة مايو في دبي عند 105.76 دولارات للبرميل في الساعة 11 صباحًا بتوقيت سنغافورة (0300 بتوقيت جرينتش)، بارتفاع 2.21 دولار للبرميل (2.13 ٪) عن إغلاق السوق الآسيوية في 22 مارس.
وتم ربط فارق المقايضة بين شهري أبريل ومايو في دبي عند 3.99 دولارات للبرميل في الساعة 11 صباحًا في سنغافورة، بانخفاض 2 سنت للبرميل خلال نفس الفترة، في حين تم ربط فارق السعر في مايو ويونيو عند 2.66 دولار للبرميل، بزيادة 8 سنتات للبرميل. وكان سعر الصرف الأجنبي برنت - دبي لشهر مايو مربوطًا عند 11.19 دولارا للبرميل، بزيادة قدرها 24 سنتًا للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.