مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورحلت حياة الصالح..الفنانات السعوديات مازلن حبيسات المجتمع بفكرة «طقاقة»..
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2021

في يوم «17 نوفمبر 2021» توفيت الفنانة (الشعبية) حياة الصالح، وحقيقة لا أعرف لماذا يسمون الفنانات اللائي عرفن عن طريق إحياء الزواجات بالشعبيات؟! فما يقدمن من أنواع غنائية ليس لها صلة بالفن الشعبي إلا حين يغنين بعض أغاني التراث؟ هذا المسمى أطلقه البعض لاستبدال كلمة (طقاقة) التي يرى فيها الكثير أنها مهينة وانتقاص للفنانات، عموماً ليس حديثنا اليوم عن مفهوم الفن الشعبي ومتى يفترض أن يقال عن الفنان / الفنانة إنهم شعبيون.
عودة لوفاة الفنانة حياة الصالح، لقد تواصلت معها عام «2019» لأطلب منها المشاركة في حفل عن الفنانة الراحلة عتاب، كنت أنوي تنفيذه، واخترتها تحديداً بحكم الصداقة القوية التي تجمع بينهن منذ السبعينات الميلادية، حيث كانت حياة ترافق عتاب في حفلات الزواج كعازفة للعود، وقد وجدت لديها ترحيباً عالياً جداً بالمشاركة، لاسيما أن حياة بدأت تعود للغناء وظهرت أكثر من مرة برفقة عودها على الشاشات التلفزيونية تغني بعض أغانيها التي كتبتها ولحنتها، وكان لديها رغبة عالية أن تشارك في الاحتفالات الغنائية التي نشطت في السعودية، وأن تعطى فرصة التواجد على المسرح مثلما أعطي زملاؤها الرجال، الذين أعادتهم هذه الحفلات إلى الواجهة بعد غياب سنوات طويلة، عاد معهم الحنين والشجن وذكريات الماضي، علماً أن جمهور هؤلاء الفنانين ليسوا فقط أبناء جيلهم بل رأيتهم بعيني من كل الأعمار حتى من هم في العشرينات شباباً وشابات مما يؤكد حضور وتمدد ثقافة الرعيل الأول حتى اليوم في الأذن المحلية.
دار بيني وبين حياة الصالح أحاديث كثيرة ومتنوعة حول عتاب والفن النسائي في فترة السبعينات وحتى اليوم والعقبات التي كانت تواجه الفن الغنائي والمرأة بشكل خاص في هذا المجال، كما تطرقنا لكثير من المعلومات التي لا يعرفها الجمهور عن حياة الفنانة عتاب، ووعدت بأن تعلنها في ليلة الاحتفاء، مع مشاركة عدد من الشخصيات النسائية الفنية اللائي تواصلت معهن بترشيح من منها شخصياً وأبدين استعداداً وموافقة على المشاركة، رغم أن إحداهن وهي الأقرب لعتاب كانت ترفض رفضاً قاطعاً الخروج مع أي وسيلة إعلامية، فهي أكثر منذ عشرين سنة لم تمسك العود، إلا أن حياة الصالح - رحمة الله عليها - تولت إقناعها.
كان مشروع حفل الاحتفاء في الفنانة عتاب بعد ما رأيته من حفلات احتفاء وتكريم للفنانين الأموات منهم والأحياء، فطلبنا بشكل رسمي من هيئة الترفيه عبر مؤسستنا تنفيذ حفل تكريم لعتاب بعد أن ضمنا المشاركات اللائي كن غائبات تماماً عن الساحة.. للأسف ماتت حياة الصالح وغادرت عالمنا والمشروع لا نعرف مصيره.
لا أعرف حتى اليوم ماذا أفعل بالمعلومات التي حصلت عليها وعرفتها لأول مرة من حياة ومن الفنانات اللاتي تواصلت معهن، قد يأتي يوم وترى النور بطريقة ما، ولكن الأكيد أن هناك الكثير الذي يستحق أن يظهر للجمهور. دائماً لدي هاجس التاريخ ورغبة في معرفة تطورات الأمور، فيما يخص الحياة الاجتماعية السعودية، حيث أرى أنها كنز لم يكتشف بعد، لذا لدي مساعٍ جادة لتوثيق بعض الفنون النسائية، حتى لا تكون حبيسة ورق أو تسجيل، قدمنا مشروعاً متكاملاً للتلفزيون السعودي في هذا الجانب ورغم ترحيبهم بالفكرة إلا أن «التجاهل» هو ما تبع الترحيب! حزنت وأنا لم أر خبر وفاة حياة الصالح مع سرد لمشوارها الفني في أي وسيلة إعلامية، لا أعرف هل هناك من استعرض شيء من حياتها ولم نره؟! كثير من البرامج والأنشطة التي تهتم وتسعى لتسليط الضوء على الفنانين من الأجيال السابقة من الفنانين الغنائيين وتسجيل مواقفهم والصعوبات التي واجهوها وأمنياتهم في المستقبل في ظل الثورة الثقافية والترفيهية التي نعيشها اليوم والتقدير والحفاوة التي يحظى بها الفن، ولكن هذه المساعي لم تلتفت للجانب النسائي إلا للأسماء المكررة والمعروفة، مع كامل الاحترام لأشخاصهن ولكن هناك عشرات لديهن الكثير مما يستحق الظهور، مثلما لدينا فنانون رجال ساهموا في إثراء الأغنية السعودية، هناك أيضاً فنانات ساهمن في بناء العمل الفني الغنائي، وكثير منا لا يعرف نوع هذه المساهمات لأنهن حبيسات فكرة اجتماعية أنها (طقاقة) تحيي حفلات الزواج فقط.
ألبوم شقاوية -1419- للفنانة الراحلة حياة الصالح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.