وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شمول خمس فئات بالجرعة التنشيطية لكورونا
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2021

شؤون الحرمين: تخصيص صحن المطاف للمعتمرين وزيادة أبواب الدخول
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، أن المملكة دخلت مرحلة هامة باتجاه العودة لممارسة كافة المناشط الحياتية بشكل آمن، مشيرا إلى أن ما تحقق من النجاحات في مواجهة جائحة كورونا جاء بفضل الله ثم بتسخير كافة الجهود والدعم من الدولة للقطاع الصحي ووعي والتزام المجتمع، مشددا على أهمية المحافظة على المكتسبات التي تحققت وسرعة المبادرة في استكمال التطعيمات.
استمرار الالتزام بالكمامة في الأماكن المغلقة
وكشف عن شمول خمس فئات بالجرعة التنشيطية الثالثة وهم: من خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء، ومرضى الفشل الكلوي، والمصابون بالأمراض المزمنة، وكبار السن ممن تجاوزا 60 عاما، ومن يعملون في المهن ذات المخاطر العالية ومنهم الممارسون الصحيون، لافتا إلى أنه سيتم التوسع في الجرعة التنشيطية في المراحل القادمة لتشمل العديد من فئات المجتمع.
تقليص التباعد بين المقاعد الدراسية ل 30 سم
وقال د. العبدالعالي: تشهد مؤشرات التحكم والسيطرة على الفيروس اتجاهات إيجابية ولله الحمد، حيث يتواصل انخفاض الحالات الجديدة، كما تشهد الحالات الحرجة انخفاضا كبيرا.
وأوضح متحدث الصحة في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في المملكة بلغ حتى يوم أمس 547931 حالة، فيما بلغ عدد حالات التعافي إلى 536947 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 8763 حالة، وبلغ عدد الحالات النشطة 2221 حالة، مشيرا إلى أن عدد الحالات المنومة في العناية الحرجة في المملكة انخفضت إلى 106 حالات، مبيناً أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوز 44.6 مليون جرعة، مشيرا إلى أن عدد المواطنين والمقيمين الذين استكملوا جرعتي اللقاح أكثر من 20.7 مليون شخص.
التحصين بجرعتين
لدخول المناشط
من جانبه كشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، عن ضبط 22746 مخالفة للإجراءات الاحترازية خلال الأسبوع الماضي في كافة مناطق المملكة، مؤكدا أهمية المحافظة على المكتسبات التي تحققت، وشدد العقيد الشلهوب على أهمية الالتزام بالتحصين بجرعتين لدخول المواقع والمنشآت والمناشط، مشيرا لأهمية الالتزام بلبس الكمامة في الأماكن المغلقة، لافتا على أن الحالة الصحية تخضع للتقييم المستمر.
بروتوكولات خاصة لقاعات الأفراح
من جانبه، كشف المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم، عن تنفيذ 5.3 ملايين جولة رقابية خلال العامين 20 – 21م، مشيرا إلى ضبط 95 ألف مخالفة، كما بلغ عدد الزيارات الرقابية والتي شاركت فيها عشر جهات حكومية للمنشآت 6.45 ملايين زيارة أسفرت عن ضبط 154 ألف منشأة مخالفة، وأوضح السويلم اعتماد عدد من البروتوكولات لقاعات الأفراح منها التحصين ولبس الكمامة وتهوية المكان وتوفير الأواني ذات الاستخدام الواحد والسماح بخدمة التزيين النسائي وتخصيص أماكن للحالات المشبهة.
العمرة لأقل
من 12 سنة قريباً
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني حيدر، اكتمال الجاهزية لاستقبال المعتمرين والزائرين والمصلين بكامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، مشيرا لاعتماد خطة للعمرة تشمل تخصيص صحن الطواف بالكامل للمعتمرين وزيادة عدد أبواب الدخول للمسجد الحرام ل 44 بابا وتخصيص 780 موظفا وموظفة للإشراف على دخول وخروج المعتمرين ومنع التكدس وإزالة الحواجز من حول الكعبة والاستفادة من كافة المساحات والتوسعة للصلاة وإزالة علامات التباعد الجسدي وإعادة الفرش والسجاد وإعادة أربعة آلاف حافظة لمياه زمزم وتوزيع نصف مليون عبوة على المعتمرين وتوفير ربوتات للتعقيم وتوزيع المياه والتوجيه والإرشاد، مؤكداً اشتراط الحصول على تصريح للعمرة والصلاة في المسجد الحرام عبر تطبيق توكلنا، مشيرا إلى أن العمرة والصلاة مخصصة للمحصنين فقط، لافتا إلى إتاحة العمرة والصلاة لمن هم دون 12 سنة في المراحل القادمة بإذن الله.
لبس الكمامة في الأماكن المغلقة
من جانبه، كشف استشاري الطب الوقائي والصحة العامة بهيئة الصحة العامة وقاية د. عماد المحمدي، عن البروتوكولات المعتمدة لمرحلة تخفيف الإجراءات الاحترازية ومنها لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، وإلغاء شرط قياس الحرارة عند مداخل المنشآت والمجمعات، وعودة البوفيهات في المطاعم والفنادق، وتقليص التباعد في الفصول الدراسية إلى 30 سم فقط بين الطاولات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.