"الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    «الصحة» تحدد اللقاح الأكثر فاعلية ضد متحورات فيروس كورونا    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    «التقويم» تختتم الفترة الأولى في اختبار القدرات ل 220 ألف طالب    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    صحيح الصحيح    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية    مع «العارف» في ركاب سياحة معرفية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!        القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    إزالة ملصقات التباعد الجسدي بالمسجد الحرام    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و41 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 47 حالة    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزيز ثقافة البحث العلمي بين الطالبات
نشر في الرياض يوم 10 - 06 - 2021

عقدت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ممثلة بعمادة شؤون الطالبات، المؤتمر الأول للبحث الطلابي (أفكار بحثية نحو مستقبل مستدام بالمملكة العربية السعودية)، يستهدف طالبات وطلاب الجامعات بالمملكة، وأعضاء من هيئة التدريس والباحثين، والمختصين في التنمية المستدامة بجميع مجالاتها، وعدد من المهتمين، برعاية من معالي رئيسة الجامعة، الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى.
ويهدف المؤتمر إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي المحكم، وتنمية المهارات البحثية لدى طالبات الجامعة، ودعم التعاون وتبادل الخبرات البحثية بين مختلف التخصصات في مجال البحث العلمي، بالإضافة إلى تعزيز روح المنافسة من خلال مسابقة مصاحبة له في مجال إعداد البحوث العلمية والمبتكرات والأفكار البحثية، وتشجيعهن على نشر البحوث العلمية القيمة وعرضها على المراكز البحثية، واستعراض القدرات والإمكانات البحثية لدى طالبات الجامعة من مختلف التخصصات.
ووجهت رئيسة الجامعة الدكتورة إيناس العيسى في كلمتها الافتتاحية لأعمال المؤتمر رسالة إلى الطالبات بينت فيها أهمية البحث العلمي الذي "يشكل أهم مرتكزات التنمية ومقومات نجاحها وقدرتها على تحقيق الاستدامة واستجابتها للتحولات الحاصلة في المجتمع والمؤثرات الخارجية".
وأكدت الدكتورة إيناس العيسى أن الجامعة كانت وما زالت بمناخها العلمي وأساتذتها وطالبتها ومراكزها البحثية، بيئة خصبة لنمو البحث العلمي، مشيرة إلى أن: "البحث العلمي هو المدخل الحقيقي والصحيح لتنمية المجتمع إذ لا يستقيم أن تتحدث عن التنمية بعيدا عن التأسيس لدور البحث العلمي كقاعدة مهمة تنطلق منها كل مشاريع التنمية وبكافة قطاعاتها المختلفة لتعطي نتاجا طبيعيا وضروريا وهو تحقيق الرفاه الاجتماعي".
وركزت محاور المؤتمر على المجالات البيئية، والبشرية، والتكنولوجية، والاقتصادية، مع تسليط الضوء على التنمية المستدامة من حيث المفهوم والتطبيق، وواقع التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، وجهود بعض القطاعات الحكومية والخاصة في تحقيق التنمية المستدامة.
واشتمل المؤتمر -المنعقد عن بُعد- على (8) جلسات حوارية هي: التنمية المستدامة بين المفهوم والأهمية/ نظرة حول تطبيقات الاستدامة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عرض للبحوث المشاركة في المجال الصحي، مسيرة الاستدامة في (سابك)، عرض للبحوث المشاركة في المجال العلمي، الإبداع نحو الاستدامة، عرض للبحوث المشاركة في المجال الإداري والتقني، الاستراتيجية الوطنية للاستدامة البيئية، وأخيرّا عرض للبحوث المشاركة في المجال الإنساني.
جدير بالذكر أن الجلسات العلمية والمعرض الافتراضي للمؤتمر تَضمّنا عرض (19) بحثاً، و(15) ملصق علمي، ويأتي هذا إيمانًا من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بأهمية البحث العلمي وتعزيز ثقافته لتأهيل باحثات قادرات على الإسهام في الإثراء المعرفي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يتواءم ذلك مع بعض أهداف الجامعة في خطتها الاستراتيجية 2025 والمتمثلة في قيادة التأثير المعرفي والمجتمعي وأن تكون منظومة للبحث والابتكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.