وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألوان من التلوث

يحلم الإنسان دائمًا بالعيش في وسط بيئة نقيَّة وصحية ونظيفة خالية من المنغصات والمكدرات المادية والذهنية والنفسية، وإذا توفرت تلك المقومات وانتفت تلك الملوثات تتنامى القدرات وتزدهر الملكات ويبرز الإبداع ويتواصل العطاء ويتحقق الإنتاج، ومن ثم تسير الحياة على هذا المنوال بأسلوب سويٍّ ونهج قويم، ولكن في بعض الأحيان قد لا تتأتى تلك المقومات حسبما نشتهي ونروم. وفيما يلي يمكن إيراد بعض الأمثلة لتلك الملوثات المنغصة التي لا تفتأ تتراقص أمامنا وتتواجد بين ظهرانينا وحولنا لتحيل ذلك النمط السوي والحلم الهانئ والحياة الوادعة إلى ما يشبه الكابوس المفزع الذي يقض مضاجعنا ويربك أعمالنا ويحيل حياتنا إلى معاناة لا تطاق.
التلوث البيئي نتيجة المخلفات والغازات السامة
نتطلع إلى تربة صحية نعيش عليها وماء صاف نشربه وهواء نقي نتنفسه، ولعل ما يعتري التربة والتي تؤثر تأثيرًا كبيرًا على النباتات التي نتغذى على أوراقها وثمارها هي تلك النفايات والمخلفات الضارة (عضوية، كيميائية، صناعية، بترولية، طبية، غازية إلخ) التي نتخلص منها بشكل عفوي وعشوائي قد لا يخضع لمعايير صحية متبناة، وبالنسبة للماء وبالذات ما يتعلق بمياه الصرف الصحي فلا بد من التوصل إلى مستويات مقبولة للتخلص من مختلف أنواع مياه الصرف الصحي في شبكات وأنظمة الصرف الصحي العامة، إضافة إلى تحقيق مستويات آمنة لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في مجالات الريّ الزراعي وريّ الحدائق العامة والمتنزَّهات الترويحية وفي التبريد والأغراض الصناعية وأي استخدامات أخرى، وذلك لتأمين درجة كافية من حماية الصحة من الآثار الضارة الناجمة عن التلوث وانتقال الأمراض والأوبئة من خلال التحكم في نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة، وتنظيم مراقبة محطات معالجة تلك المياه. أما الهواء الذي نستنشقه فلا بدع أن المصانع والسيارات تسهم بنصيب لا يستهان به في تلوث البيئة بما تنفثه مداخنها وعوادمها كل يوم من أبخرة دخانية وغازات كربونية وملوثات كيميائية لا بد معها من تبني وتطبيق معايير دقيقة وصارمة لسلامتها وحمايتها والحفاظ على مقوماتها.
التلوث البيئي نتيجة للتدخين
التدخين آفة اجتماعية خطيرة، بل من أخطر الملوثات الصحية والبيئية فهو يجلب الحزَن ويتلف البدن ويورث الكآبة ويذهب المال. ومن المعروف أن كثيرًا من الدول والمجتمعات قد مُنيت بهذا الداء الخبيث والذي غالبًا ما يبتلى به المرء وهو شاب صغير السن (أي في فترة المراهقة) مع تأثير العلاقات غير الحميدة إلى جانب تدني النضج العقلي وغياب المراقبة الأسرية في هذه السن المبكرة، حيث لا يكون في مقدوره أن يميز بين النافع والضار والحسن والرديء وما تخلفه هذه العادة (عليه وعلى المجتمع) من تبعات دينية وصحية ومادية وأخلاقية واجتماعية. وحيث إن هذه الآفة تنشب مخالبها في بدن الشخص فلا يستطيع من إدمانها فكاكا إلا ربما بأمر الطبيب وبعد فترة قد تمتد سنوات طويلة وعندئذ لات حين مناص، فقد شرعت كثير من الدول في سن وتطبيق قواعد صارمة على المدخنين بحيث تضيّق عليهم الخناق في الفنادق والمطاعم ووسائط النقل ومراكز التسوق والمكاتب والأماكن العامة، ولقد سبق أن صدر قرار من مجلس الوزراء الموقر يحظر التدخين في الأماكن العامة حتى لا يسبب تأثيره السلبي ضيقًا أو حرجًا أو ضررًا للآخرين غير المدخنين، ولعل هذا القرار الحكيم يحد من تفشي هذه الظاهرة البغيضة بل ويعين الكثير ممن يتعاطاها أو يفكر في ذلك على تركها ونبذها والإقلاع عنها إلى الأبد.
التلوث الضوضائي
ابتلي بعض من شبابنا -هداهم الله- بآفات غريبة ومقيتة وهي التفحيط وتركيب المضخمات الصوتية في عرباتهم، وهي ظاهرة لم تكن مألوفة أو معروفة لدينا قبلا ولكنها ربما أتت كأحد إفرازات المثلث الذي أشار إليه أحد الشعراء بقوله: إن الشباب والفراغ والجدَة مفسدة للمرء أيُّ مفسدة، فكم أزهقت هذه الهواية القاتلة أرواح العديد من الأبرياء، وكم زجت في السجن بالكثير من المتهورين، هذا بالإضافة لما ينجم عنها من تلفيات وخسائر فادحة في المركبات والممتلكات.
إن صرير العجلات الذي يحدثه التفحيط والهدير المخيف المنبعث من تلك العوادم ليعتبر في حد ذاته مصدرًا من مصار التلوث البيئي حيث إن من المعروف أن الضوضاء من أي مصدر أتى هو في عرف المهتمين بالبيئة من أخطر الملوثات التي تقلق الإنسان وتنغص حياته وتحرمه من الراحة ناهيك عن الخطر الداهم الذي تحدثه تلك النزعة المنحرفة وما يجره وراءه ذلك السلوك الخاطئ، إننا لندعو الله جميعا أن يشفي شبابنا من هذه الجمرة الخبيثة، وأن يفك ربقهم من وبائها إلى الأبد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.