10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(( حوار مع طرائق نقدية ))
نشر في الرياض يوم 19 - 03 - 2021

أقيمت أمسية بنادي جازان الأدبي يوم الأربعاء 04/08/1442ه الموافق 17/03/2021م، تحت عنوان (حوار مع طرائق نقديةً) للبروفسور معجب العدواني. وأدار الأمسية الدكتور/ محمد البشيّر، عن طريق منصة زووم.
افتتحت الأمسية بعرض فيديو وثائقي عن سيرة ومسيرة الدكتور العدواني المصوّرة. ومن ثم بدأت المحاضرة بشرح لعنوان الموضوع والذي أعدّه العدواني كجزء من عنوان آخر هو طرائد وطرائق نقدية. ويقصد بالطرائد معالجة النصوص المستهدفة ودراستها نقدياً والكشف عن جودتها أو إن كان هناك تشويه بها.. أما الطرائق فيقصد بها الأدوات والمنهجية.
الحوار النقدي و(الميديا)
وفي سؤال لمقدم اللقاء، الدكتور البشيّر حول الحوارات النقدية قديماً وفي ظل تواجد وسائل التواصل الاجتماعي، أشار الدكتور العدواني بضيق رقعة الاتساع في الحوارات النقدية قديماً، واتساع لهذه الرقعة بين النقاد والمبدعين في ظل تواجد الوسائل الحديثة. وأشار العدواني للتجربة الفريدة التي مر بها الحوار النقدي السعودي في الثمانينات.
وفيما يتعلق بموضوع التنظير، أشار العدواني إلى بطء الإيقاع في عالمنا العربي وذلك باعتماده على الإنسانيات في عملية السرد. وفي مداخلة على هيئة سؤال قدمه الروائي: جابر محمد مدخلي يقول: هل يمكننا يومًا رؤية مركزًا متخصصًا ومتفرغًا لتحليل ونقد السرد السعودي –وتحديدًا الرواية منه- بجميع نتاجه بعيدًا عن الانتقائية؟ كونه كما يراه مشروع طموح سيسهم بنهضة الرواية السعودية ويتمنى أن يرى هذا الحُلم محققًا ذات يوم؟
* فأجاب الدكتور العدواني في ا لبدء بالثناء على تجربة مدخلي الروائية، وأسعده هذا الحرص منه كأحد روائيي المشهد السعودي، وأن مركزًا كهذا لا يوجد بهذه الدقة والمواصفات حتى الآن ولكن هناك وحدة السرد المتخصصة وهي عبارة عن غرفة صغيرة تدار بواسطة أشخاص قليلين تعنى بالكشوف المعرفية في علم السرد. وهم يقومون على دراسات وتحليل عددٍ من الروايات وهي بالفعل تستحق ذلك. ولكي يكون هناك مسح شامل، فيتطلب وجود مثل هذا المركز فعلاً ولأجل أن يوجد مركز متخصص كهذا فيتوجب الانضمام لوزارة الثقافة أو التعليم.
ثم تتابعت المداخلات، والحوارات فيما بين مدير الأمسية البشيّر الذي كان يمثّل حلقة الوصل فيما بين الجمهور المستمتع والمنتقل من خلاله إلى العدواني، وبدأها الدكتور منصف شعرانة من تونس الشقيقة في التنقل بين الفترات المختلفة من مدرسة إلى مدرسة، ومن تيار الحداثة إلى ما بعد الحداثة، وأنه قد أسهم إسهاماً جيداُ في تحليل النصوص وتأويل الخطاب. وأكد على عدم وجود علاقة بين المبدع والناقد. حيث أن الإبداع حركة مهاجرة عبر التاريخ، لا فصل لها ولا أصل لها عبر الزمان.
ومن ثم تحدث الدكتور جمال عطا بسؤال يتعلق بالافتقاد للحلقات النقدية. وأجابه العدواني معقباً على ذلك بأن الحداثة كانت جاذبة وكانت لديه دراسة بعنوان (الحداثة بساق واحد)، فعندئذٍ اشتغل النقاد بالشعر والقصة القصيرة وأهملوا ورقة الرواية، مع أنها تعبر كثيراً عن حركة المجتمعات. وأشار لبعض الأندية مثل نادي جدة الأدبي ونادي الباحة الثقافي في تحريك المشروع القرائي للرواية السعودية، وأنّ نادي الباحة سوف يفاجئ الجميع بما هو قادم عليه فيما يخص الرواية بشكل خاص، ولكنه لم يفصح كثيرًا حول ذلك الأمر.
ثم تداخل بعد ذلك الدكتور محمد منور شكر في البدء إدارة نادي جازان الأدبي وعلى رأسهم الأستاذ حسن الصلهبي، ولاحظ أن معظم المتداخلين حاصروا الدكتور العدواني في عملية السرد والسرديات. فأراد أن ينتقل بمداخلته الى الشعر والشعريات فسأل الدكتور العدواني عن نظرته لواقع الشعر العربي، فيما بعد الألفية الثانية، وهل استطاعت القصيدة أن تضيف منجزاً فنياً وجمالياً على ما تركه الرواد في قصيدة التفعيلة، وهل استطاع ا لشعراء إضافة تقنية جديدة لتطويرها مثل كسر وحدة البحر والقافية بعد هذه العشرين سنة الماضية؟ وهل واقع قصيدة النثر يبشر بتطلعات الرؤى الاستشرافية المستقبلية في الشعر وهل يمكن أن يعول عليها؟.
ليجيب العدواني على تساؤلاته: بأنه لا يمكن تقييم هذه التجربة في النصوص الشعرية لأنه ليس ناقداً متخصصاً في الشعر. وبالرغم من ذلك فهناك أعمال شعرية عربية تستحق القراءة ومتابعة النقاد لها.
وتتابعت المداخلات في شكل منظم ومنساب فتداخلت بعد ذلك الدكتورة سراب الصبيح وكانت عن عدم وجود مركز ثقافي عربي، وأنه حتى الآن لم يلتفت إلى هذا الأمر أحد .. يكون متخصصًا لحل المشاكل النقدية والدراسات الأدبية. وهنا أجاب الدكتور العدواني بصعوبة التواصل في الزمن الماضي وسهولة التيسير مع وسائل التواصل الاجتماعي. فالرد على أي سؤال أو طرح أي موضوع على الانترنت يأتيك فوراً. وأصبح يمكن القول بأن هناك لا مركزية في استيفاء المعلومات. فالمركزية موزعة هنا وهناك. كما أشار العدواني كذلك إلى وجود مراكز ثقافية بمصر والمغرب وتونس وعدداً من الدول العربية وهي تحضر وتقدم الصورة المبتغاة.
وتلى الدكتورة الصبيح مداخلة للدكتور صالح بن معيض قال فيها: أميل للتوفيق بين طريقة النقد القديمة للاستفادة من القراءات النقدية السابقة ومزجها بالقراءات الحديثة. كما أشار الى الخصومة بين النقاد والأدباء. وهي مفتعلة فيما بينهما، حيث أن هناك إرباكاً بين النقد والإبداع. وفي سؤال آخر وجهه للدكتور العدواني: متى يكون مدفوعاً بأن يكتب عن السرد القديم والمتعلق بالتاريخ ومتى يكتب عن السرد الحديث؟
أجاب الدكتور العدواني بأنه لم يهجر الكتابة في السرد القديم، ولكن أين يكون المدخل لمعالجة هذه النصوص. على سيبل المثال كتاب تيجان وتهميش شخصية وهب بن منبه. وفيما يتعلق بآخر سؤال للدكتور صالح معيض والذي له صلة بسؤال الروائي جابر محمد مدخلي في بداية المداخلات عن المسح وعمل مركز ثقافي عربي للنقد ومعالجة النصوص، وافقه الدكتور العدواني بأن يكونوا مع بعض في هذا المركز متكاتفين مادياً، ومعنويًا، ومن جميع النواحي الأخرى.
ثم جاءت مداخلة الدكتورة حصة كانت حول كيفية أن يُؤسس الحوار في التجربة التي نعيشها الآن، أو بمعنى آخر كيف نطور العقلية الإيجابية في هذا الحوار؟ رد الدكتور العدواني بخلق مساحات وفضاءات واسعة من قبل الشباب والشابات. والمرأة السعودية اقتحمت العديد من المجالات.
ومن ضمن المداخلات جاءت مداخلة رائعة ومميزة من الأكاديمي وعضو مجلس الشورى البرفسور حسن بن حجاب الحازمي وكانت مناقشة حول مؤلفات العدواني وطرح خلالها سؤالين بهذا الجانب: - ما الفرق بين طرائق معجب النقدية في كتابه الأول والثاني، وطرائقه النقدية في كتبه الأخيرة؟ ثم جاء سؤال الثاني حول: ما الذي أضافته تجربة العدواني في بريطانيا، وهل غيرت طرائقه النقدية؟
ومن خلال رد العدواني اتضحت للجمهور مدى العلاقة الوثيقة بينه وبين زميله الحازمي وعمق الشراكة العلمية والأكاديمية بينهما .. حتى على مستوى الجوائز التي يفوزان بها كانت مناصفة بينهما. وأما فيما يتعلق بالسؤال الأول فقد أجاب العدواني بأن بعض مؤلفاته يشعر بأنها أدت المطلوب منها وأنه يسعد بها في كل لحظة. وأما بعض الأعمال الأخرى فلا تؤدي نفس الغرض. ولا يمكن للشخص أن يقيّم ذاته من هذه الناحية. أما تجربته في بريطانيا، فأشار بأنها قد أكسبته الثقافة واللغة وحضور بعض الفعاليات المفيدة. وتوالت المداخلات حتى كان آخرها مداخلة ختامية للدكتورة أمينة الجبرين.
وفي ختام الأمسية جاءت كلمة نادي جازان الأدبي:
والتي قدمها الأستاذ حسن بن أحمد الصلهبي: متسائلاً فيما يخص المشهد النقدي السعودي خصوصاً والعربي بشكل عام، وهل الدراسات الأدبية في الأقسام الجامعية قادرة على خلق نقاد جدد يُحتفى بهم فيما بعد، أم أن الموضوع فقط للحصول على الشهادة؟ وفي رد العدواني على الصلهبي، قال: أن هناك فرقاً بين الدارس والناقد. فالدارس هو باحث والبعض منهم قد يكون ناقداً، ولكن الناقد ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالجامعة .. فمعظمهم يعتمد على القراءات القديمة والحديثة.
ثم واصل الصلهبي حديثه بشكره للدكتورين الفاضلين: معجب العدواني لاستجابته لدعوة نادي جازان الأدبي، وعلى هذه المحاضرة المثرية والثرية.. ومحمد البشيّر على تقديمه للقاء بهذا الأسلوب المتميز. كما شكر الحضور والمختصين من الأكاديميين. كما طلب منهم المشاركة في هذا الفضاء المفتوح لطلب المعرفة وفتح آفاق للتواصل المعرفي معهم في اللقاءات القادمة، ونوه على الجميع بدعوة مفتوحة لمحاضرة الأربعاء القادم بعنوان: "الرواية السعودية بين الإبداع والتلقي" والتي سيقدمها الأستاذ الدكتور: علي الحمود، أستاذ النقد الأدبي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.