هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وثيقة "أوبك بلس" تخفّض تعاملات - سوق الأسهم
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2021

أثّرت وثيقة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك بلس" على سوق الأسهم السعودي، بعد ساعات من إعلانها خفظ الإنتاج النفطي لحلفائها في المنظمة، مع انخفاض وتحفظ المتعاملين في السوق عن البيع والشراء بنسب مختلفة.
وفي هذا الإتجاه أكد الخبير الاقتصادي الدكتور عقيل بن كدسة، إن الاتفاقية التي جرت بين دول "أوبك بلس" كان له التأثير المباشر على سوق الأسهم السعودي، كما شرح الخبير الاقتصادي بن كدسة، أن سهم "شركة أرامكو وشركة سابك"، تعتبر من الشركات عالميا ومحليا في النفط والبتروكيماويات، وبالتالي مثل تلك القرارات من الطبيعي أن تؤثر على سوق الأسهم السعودي بشكل عام.
وأوضح كدسة، أن قرار خفض الإنتاج استقبله السوق السعودي بإنخفاض تعاملات خلال اليومين الماضيين، متوقعا، ان ينتعش السوق مع بداية التداول الأسبوع القادم مع عودة الحركة الاقتصادية الى طبيعتها.
بدوره نوه الخبير الاقتصادي سالم باعجاجة، بأهمية وثيقة منظمة الدول المصدره للنفط التي وضعتها مع حلفائها باسم أوبك بلس بخفض الانتاج "نصف مليون برميل" بومياً اعتباراً من فبراير القادم، مؤكدا أن ذلك كان له تأثير واضح على قطاع صناعة البتروكميكال، يضاف إلى ذلك، لاحظنا أن أسهم هذا القطاع أرتفعت، فأسهم شركة سابك تحسنت القيمه السوقيه لها وكذلك أسهم شركات هذا القطاع وكذلك بعض الاسهم التي لها علاقه بهذا القطاع منها أسهم الشركات الصناعيه، مع انخفاض بعض الشركات الأخرى وتحفظ بعض المتعاملين في السوق، وأظهرت وثيقة لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أن التصورات التي وضتعتها مع حلفائها في التكتل المعروف باسم أوبك بلس يشمل خفض الإنتاج 0.5 مليون برميل يوميا في فبراير.
وأوضحت الوثيقة أن الدول الزائد إنتاجها في أوبك بلس ستقدم خطة تعويض لأمانة أوبك بحلول 15 يناير، وأشارت أيضا إلى تحديد موعد الاجتماع الوزاري الفني والمعني بالمراقبة لأوبك+ في الثاني والثالث من فبراير.
واستأنف أوبك بلس محادثاتها أمس الأول للتوصل إلى مستويات إنتاج النفط في فبراير، وسط تأييد السعودية عدم ضخ المزيد من الخام بسبب إغلاقات جديدة مرتبطة بفيروس كورونا، في الوقت الذي ترجع فيه روسيا دعوات إلى زيادة الإنتاج مشيرة إلى تعافي الطلب، واتخذ القرار غير المعتاد لتمديد مفاوضات أوبك بلس بعد مناقشة استمرت ثلاث ساعات في اجتماع افتراضي لمجموعة أوبك بلس التي تضم أعضاء منظمة أوبك ومنتجين آخرين للنفط من بينهم روسيا.
وقالت مصادر بأوبك بلس، إن "روسيا وقازاخستان" أيدتا زيادة الإنتاج في حين اقترح العراق ونيجيريا ودولة الإمارات العربية إبقاء الإنتاج مستقرا، وحذر الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو، خبراء أوبك بلس من مخاطر نزولية تواجه سوق النفط، وقال باركيندو، إن الجولة الأخيرة من الاجتماعات، بين 30 نوفمبر و3 ديسمبر الماضيين قد "مهدت الطريق لإعادة مليوني برميل يوميا على نحو تدريجي إلى السوق خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع استعداد الدول المشاركة لتعديل هذه المستويات تبعا لظروف السوق وتطورها".
من جانبه قال وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان في وقت سابق، إن مجموعة أوبك بلس يجب أن تكون يقظة وحذرة على الرغم من بيئة السوق المتفائلة بشكل عام لأن الطلب على الوقود لا يزال هشا ولا يمكن التكهن بعواقب الطفرة الجديدة لفيروس كورونا.
وأضاف "لقد اتخذت السعودية هذه الخطوة بمفردها انطلاقا من رغبتها بهدف تحقيق استقرار السوق ولم تطلب من أي دولة أخرى التقدم والإعلان عن تخفيضات طوعية، إنها فكرة وقرار سيادي داخلي وقد اتخذ من قبل القيادة السعودية ونحن ننفذه هذه الفكرة، وأنا فخور بكوني أعمل تحت هذه القيادة السعودية التي لا تحتاج لشهادة بقدرتها على أخذ جميع الاعتبارات والظروف بالحسبان ودراستها واتخاذ قرار كبير بحجم هذا القرار بناء عليها، دون تردد أو بدون طلب من أي دولة أخرى المساهمة في هذه الخطوة.
وأعلنت السعودية خفضا طوعيا إضافيا لإنتاج النفط بمليون برميل يومياً في فبراير ومارس المقبلين، زيادة على حصتها من تخفيضات مجموعة أوبك بلس.
ووافقت دول المجموعة على زيادة إنتاج النفط بمقدار 75 ألف برميل يومياً في شهر فبراير المقبل، ومثلها في مارس بما يقلص تخفيضات الإنتاج بهذا المقدار، وطلبت أوبك بلس من الدول غير الملتزمة تقديم خطط التعويض بحلول 15 يناير.
وسيسمح اتفاق أوبك بلس لروسيا بزيادة إنتاجها ب 65 ألف برميل يوميا، ولكازاخستان ب10 آلاف برميل يوميا في فبراير ومثلها في مارس، وسعت المجموعة، المكوّنة من أعضاء أوبك الثلاثة عشر بقيادة السعودية وحلفائهم العشرة بقيادة روسيا، التوصل إلى حل وسط بين من يفضلون إبقاء التخفيضات الحالية لمستويات الإنتاج بسبب حالة عدم اليقين في السوق التي تسببت بها جائحة كوفيد-19، وأولئك الذين يفضلون إنتاج 500 ألف برميل إضافية يوميًا في السوق، وسرّعت المجموعة وتيرة اجتماعاتها الشهرية بسبب تذبذب الأسعار في ظل الأزمة الصحية والأضرار التي تلحقها بالاقتصاد العالمي.
في الوقت ذاته، تهاوى الطلب على النفط الخام على خلفية الإغلاقات الوطنية المرتبطة بالجائحة في عام 2020، وتحاول الدول المنتجة للنفط تعديل إنتاجها من أجل دعم أسعار الذهب الأسود.
الدكتور عقيل بن كدسة
الدكتور سالم باعجاجة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.