أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرامز ل «الرياض»: نهج الضغط الأميركي على إيران لن يتغير
نشر في الرياض يوم 19 - 11 - 2020

أمام الفشل الذي منيت به مخططات ترمب ووعوده المرتبطة بالسياسات الخارجية في ملفّات محورية مثل ملف "الحرب التجارية" و تحدي "كوريا الشمالية" وقدراتها النووية، تسعى إدارة ترمب في آخر أيامها إلى تعزيز مكتسباته في الملف الإيراني الذي شهد نجاحاً نسبياً، حيث تمكّن ترمب من إلغاء سياسات عهد أوباما تجاه إيران، ورسم توجّهاً أميركياً مختلفاً تماماً تجاه إيران.
وبما أن ترمب يسعى إلى إمتلاك مستقبل سياسي في أميركا حتى بعد خروجه من البيت الأبيض في يناير العام 2020، فإنه يعمل على تصعيب مهمة جو بايدن مع إيران إذا ما حاول بايدن محو إرث ترمب وسياسة الضغوطات القصوى.
وفي عدة مناسبات سابقة، كان مسؤولو إدارة الرئيس ترمب قد أكدوا على استحالة إعادة عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلّق بالملف الايراني حتى إذا تغيّر ساكن البيت الأبيض، حيث قال إليوت أبرامز المبعوث الأميركي الخاص للولايات المتحدة إلى إيران لجريدة "الرياض": إن حملة الضغوطات القصوى ومعظم العقوبات الأميركية المطبّقة على إيران مرتبطة بانتهاكات قامت بها إيران ومن المستحيل التخلّص منها. أما نظراء أبرامز من الديموقراطيين الذين قد يحتلوا مناصب رفيعة في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، فكانوا قد أعربوا عن أملهم في السابق بالعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني ولكن دون رفع كامل للعقوبات بل البناء على ما تم إنجازه من ضغوطات على إيران لإجبارها على الالتزام باتفاق نووي يضمن عدم حيازتها أسلحة نووية، والتزامها بملفات أخرى مثل تغيير سلوكها الإقليمي،ووقف تطوير برنامجها للصواريخ البالستية.
إلا أن صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها ليوم الأربعاء، وبعد أن بدا ترمب مصمماً على إثقال كاهل إيران بالمزيد من العقوبات، رأت أن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني يصبح أمراً مستحيلاً والحديث عنه سيكون أسهل بكثير من تطبيقه.
وتشير "نيويورك تايمز" إلى أن ترمب يتحرك بسرعة في أيامه الأخيرة بمسارين، المسار الأول: هو تعميق العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة عبر بيعهم أكثر الأسلحة الأميركية تطوراً وهو أمر ليس بإمكان الديموقراطيين التراجع عنه، ومسار آخر: يعزل إيران أكثر عن المجتمع الدولي.
وتتوقع "نيويورك تايمز" أن تواجه الإدارة الأميركية الجديدة تحديات كبرى ستعيق العودة إلى الاتفاق النووي بشكله السابق، وأولها الضغوطات التي يقوم بها المحافظون داخل إيران على روحاني والذين يعارضون من الآن إقامة أي تفاهمات مع الولايات المتحدة دون رفع العقوبات التي حجبت عن إيران مليارات الدولارات، وهو أمر لا يملك بايدن إمكانية تغييره لأسباب قانونية مرتبطة بالعقوبات نفسها.
أما مجلس الشيوخ المحتفظ حتى الآن بغالبيته الجمهورية، ومجلس النواب الذي تمكّن الجمهوريون من قلب عشرة مقاعد فيه لصالحهم، فلن يكون إلا حجر عثرة جديد في وجه أي تفاهمات أميركية - إيرانية محتملة، وهذا يعني أن التخلص من أي عقوبات على إيران سيكون "مهمة مستحيلة".
وإذا عدنا إلى النظر في الضفة الإيرانية، فنرى أن إيران باتت بلداً متصدّعاً اقتصادياً يعاني بعمق من العقوبات ثم وباء كورونا الذي عزّز المأساة والإحباط الإيراني وزاد من غضب الإيرانيين وحنقهم على الولايات المتحدة وخاصة الطبقة الحاكمة في إيران، ما أدى إلى تدمير الثقة بعقد أي تفاهمات مع أميركا، ولذلك رأينا نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، يمرر رسائل سياسية عبر الوسطاء إلى إدارة بايدن مفادها أن إيران لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا بمفاوضات ترفع العقوبات ولا تضع أي قيد أو شرط على إيران.
في الملف الإيراني، يرى جو بايدن وفريقه أنفسهم بين نارين وأمام جدار صلب يمنعهم بكل الأشكال من العودة إلى الاتفاق النووي، فانسحاب أميركا من الاتفاق النووي قاد إلى سيطرة المتطرفين في نظام الملالي على قرار إيران السياسي، وهذا يعني عدم تقديم أي تنازلات تحفظ ماء الوجه لإدارة بايدن إذا ما قررت العودة إلى الاتفاق النووي، كما سيكون من المستحيل إقناع الكونغرس بإرضاء إيران عبر رفع بعض العقوبات.
من جانب آخر، سيدخل جو بايدن إلى البيت الأبيض أما مهمة التعامل مع قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بمستويات عالية.
ويرى مارك دوبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات والمؤيد منذ فترة طويلة لسياسات أميركية صارمة تجاه إيران: "لا أعتقد أن ترمب انتهى من قضية إيران، وأعتقد أنه سيضغط بقوة حتى آخر يوم له في البيت الأبيض باتجاه سياسات قاسية تجاه ايران، وقد نشهد هجمات إلكترونية وتحركات أميركية نوعية تضر ببرنامج إيران النووي".
إسرائيل لديها خطة أيضاً
كشفت شبكة أكسيوس الأميركية عن خطة إسرائيلية للعمل على صياغة استراتيجية للتعامل مع إدارة بايدن بشأن المستقبل مع إيران، حيث قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، أمام لجنة العلاقات الخارجية بالكنيست في جلسة استماع سرية الأسبوع الماضي: "لا نريد أن نتجاهل مرة أخرى التحديات، وعلينا أن نتجنّب أخطاء الماضي ونعمل مع الإدارة الديموقراطية هذه المرة، لتجنب تكرار ما حدث في عهد أوباما الذي عقد صفقة مع إيران في العام 2015"
وأضاف أشكنازي: "إن نهج إسرائيل المتشدد في ابتعاده عن إدارة أوباما جعلنا بعيدين عن الصفقة وغير قادرين على التأثير بها، أما الآن فعلينا أن نعمل مع إدارة بايدن من اليوم الأول لنكون مؤثرين في السياسات الأميركية تجاه إيران بدلاً من معاداة الإدارة الديموقراطية وشن الحملات ضدها". وانتقد أشكنازي، تصرف استراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في العام 2015، حين ذهب نتنياهو إلى واشنطن وتحدث أمام الكونغرس الأميركي بمعونة "جون بوينر" رئيس مجلس النواب الأميركي آنذاك مهاجماً باراك أوباما وصفقته مع إيران، ما أدى إلى عزل إسرائيل أكثر عن المشهد الأميركي.
وكشفت أكسيوس، عن تحرك بدأته إسرائيل يعتمد على تشكيل فريق إسرائيلي خاص مقرّب من الديموقراطيين للعمل مع إدارة بايدن والتأثير على أي مفاوضات قد تجريها الإدارة الديموقراطية مع إيران.
وقال أشكنازي في جلسة الاستماع: "إن هدف الفريق هو التأكد من أن أي اتفاق نووي مستقبلي مع إيران سيحتوي على عناصر مهمة تضمن أمن إسرائيل في مواجهة الخطر الإيراني، والحرص على إقناع بايدن بربط الملف النووي ببرنامج إيران الصاروخي والسلوك الإقليمي".
وقالت أكسيوس: "إن المسؤولين الإسرائيليين يتحدثون خلف الكواليس عن اختلاف إدارة بايدن عن إدارة أوباما، حيث يدرك بايدن نقاط الضغط التي شابت اتفاق العام 2015، وبالتالي فإنه سيحاول معالجتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.