فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برعاية سعود بن نايف منتدى البيئة 2020 يدعو لتحقيق "بيئة صحية مستدامة"
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2020

رعا صاحب السموّ الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية اليوم فعاليات منتدى (البيئة2020م.. نحو بيئة صحية مُستدامة) الذي نظمته غرفة الشرقية ممثلة بلجنة البيئة بمشاركة وحضور عدد من المسؤولين والخبراء والمتخصصين بالقطاع البيئي، ونقلت فعاليات المنتدى عبر الاتصال المرئي -عن بعد-.
وأكد سموه حرص القيادة الرشيدة على دعم كل ما من شأنه الحفاظ على البيئة، والعمل على استدامة الموارد الطبيعية من خلال الوزارات والهيئات المختصة، وذلك حفاظا على الإنسان وصحته ورفاهيته، فضلا عن دعم الأنشطة الاقتصادية صديقة البيئة.
وفي الجلسة نفسها ثمن رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالحكيم العمّار الخالدي، الرعاية الكريمة من لدن سمو أمير المنطقة الشرقية، لفعاليات المنتدى مشيرا الى دعم سموه الدائم للقطاع الخاص ومبادراته الداعمة لمسيرة النمو والتنمية في المنطقة، ومؤكدا على دعم سموه المتواصل لأنشطة وبرامج الغرفة.
واشار الخالدي إلى اهتمام القيادة الرشيدة بمسألة حماية البيئة والمحافظة عليها، وقال بأن البيئة وحمايتها واستدامتها تعد من المواد الأساسية الواضحة ضمن النظام الأساسي للحكم، انطلاقا من كونها واجبًا دينيًا وأخلاقيًا وإنسانيًا، ومن المقومات الأساسية لجودة الحياة، كما أن رؤية المملكة2030م، تستهدف الحد من التلوث برفع كفاءة إدارة المخلّفات، ومقاومة التصحّر، والاستثمار الأمثل للثروة المائية، وتأسيس المشروعات المتكاملة لإعادة تدوير النفايات، وحماية الشواطئ والمحميّات والجزر وتهيئتها وفقًا للمعايير البيئية.
من جانبه قال رئيس لجنة البيئة بغرفة الشرقية طلال الرشيد : إن للمملكة جذّورًا مُمتدة في مراعاة الطروحات البيئية والأخذ باعتباراتها المعيارية عند تنفيذ المشروعات والبرامج التنموية، وفي توجيه جهودها الإيجابية تجاه قضايا البيئة خارجيةً كانت أو محليةً بحماية وإنماء التراث الطبيعي في البلاد. وما أن انطلقت رؤية المملكة2030م، نحو تطوير كافة القطاعات، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية التي تمتلكها البلاد من أجل الوصول إلى اقتصاد تنموي مستدام.
وأضاف بأن المملكة ورغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، مستمرة في دعم العمل البيئي من خلال تحسين الصحة العامة، وضمان سلامة حياة المواطن والمقيم، وحماية البيئة الطبيعية من التصحر والتلوث، ودعم مساهمات الأفراد والمؤسسات في المحافظة على البيئة.
وفي الجلسة الاولى للمنتدى (دور الانظمة والتشريعات في الاستدامة البيئية، التشريعات البيئية وأثرها على الاستدامة البيئية، اتفاقات البيئة على المستوى الدولي، اقع وآفاق الأنظمة البيئية وتطورها في المملكة، وأثر تطبيق هذه الأنظمة على القطاع الخاص)، تناول م. علي الغامدي، رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الاستراتيجية الوطنية للبيئة التي سترى النور قريباً، مشيرا الى وجود سبعة انظمة في السابق تغطي قطاعات النظام البيئي بالمملكة قبل صدور الاستراتيجية الجديدة اما الان فهو نظام موحد وله مردود على قطاع التنمية الاقتصادية، وسيساهم في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وحماية الحياة الفطرية والحفاظ عليها وتحسين جودة الهواء والمياه وتعزيز القدرة الوطنية على التكيف مع التغيرات المناخية ورفع الالتزام من كافة القطاعات بالمعايير البيئية خاصة خفض التدهور البيئي.
وأضاف الغامدي، ان هذا الاستراتيجية ستنعكس على صحة ورفاهية الانسان في المملكة، وسيخفض من أمراض التلوث منها تلوث المياه، وملوثات الجو، وسيوفر موارد طبيعية يستفاد منها في الانتاج، وتهدف الاستراتيجية ايضا الى الحفاظ على نظافة الشواطئ وزيادة الانشطة الترفيهية، ومن الناحية الاقتصادية سيكون هناك استدامة للموارد الطبيعية (الغطاء النباتي، مصائد الاسماك)، مساهمة القطاع البيئي في الناتج المحلي بنسبة تتجاوز 2%، تخفيض تكلفة التدهور البيئي التي بلغت بشكل تراكمي 300 مليار ريال في السنوات الماضية، وخلق فرص عمل في القطاع البيئي تصل الى 100 الف فرصة عمل، تحقيق التنوع الاقتصادي بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، وتشجيع الانشطة البيئية الربحية مثل إعادة تدوير النفايات التي من خلالها أنشئ المركز الوطني لإدارة النفايات، وتعمل الهيئة مع عدة قطاعات لمراجعة اقرار النظام الجديد في ادارة النفايات وهذا سينعكس على مكانة المملكة دولياً بما يحقق الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية وزيادة الوعي والمشاركة المجتمعية من خلال الجمعيات البيئية والافراد وزيادة فرص استقطاب المستثمرين والسياحة والمهارة للمملكة.
وبين الغامدي، أنه من أسباب ظهور الاستراتيجية الوطنية للبيئة، هو ضعف نمو القطاع البيئي مقارنة بغيرة من القطاعات، ووجود ثغرات في النمو، وكان من الضروري انشاء اطار مؤسسي جديد يعطي الممكنات للقطاع لتطوير الموارد البيئة، حيث تم إنشاء خمس مراكز رئيسية: المركز الوطني لإدارة النفايات "كل مايخص رفع النفايات في المملكة والتحول من ان تكون النفايات عبئ على الدلة الى مورد اقتصادي"، مركز الرقابة على الالتزام البيئي "تنظيم الخدمات البيئية" وسيوفر 100 الف فرصة عمل للشباب السعودي، مركز تنمية القطاع النباتي ومكافحة التصحر، تنمية الحياة الفطرية، صندوق البيئة "الوعاء المالي والاستثماري للقطاع" ويخلق من خلال الدائرة الاقتصادية استدامة مالية للقطاع وسيكون في هذه المنظومة شمولية كبيرة في الابعاد البيئية ومواكبة للمعايير الدولية التي نحن ملتزمين بها باتفاقيات دولية مصادق عليها وسيساهم بنمو اقتصادي للمملكة، وسيكون له رأس مال محدد من الدولة ومساهمات يستطيع من خلال استثماراته خلق الاستدامة للقطاع وله مجلس ادارة مختص ومستقل ويرأسه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة، وسيدعم الصندوق 64 مبادرة وتمويل ميزانيات المراكز وله رئيس تنفيذي يعمل على انشاء الصندوق ووضع آلياته.
ولفت ان جائحة كورونا كان لها اثر اقتصادي وبيئي ولها ايجابيات منها انخفاض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون لانخفاض في انشطة مصادره، والحد من الممارسات الغير بيئية مثل "الاحتطاب"، وخفض التدهور البيئي، أما سلبا فكان له اثار على القطاع اقتصادياً وزيادة النفايات الصحية الطبية بسبب الطلب الهائل على الكمامات الصحية والمعقمات وغيرها، ونعمل مع وزارة الصحة لمعالجة هذه النفايات ووضع آلية لها.
وأكد الغامدي، ان التحول للمراكز سيخلق فرص عمل في القطاع لاستقطاب خريجي الجامعات والمعاهد المتخصصة وسيكون هناك تنافس حقيقي لإعادة المتسربين من القطاع، الى جانب التعاون مع الجامعات في خلق وظائف لهذا القطاع، واعداد الدراسات والبيانات.
وعن دعم المرأة وتمكينها في القطاع أشار الغامدي، الى ان الهيئة بها كثير من الكوادر النسائية في (التفتيش والتراخيص والقياس والرصد) وفق خطة الدولة –حفظها الله- في تمكين المرأة.
وكشف م. عامر المطيري، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، عن انطلاق حملة للتشجير على مستوى المملكة بعد عشرة ايام، وتستهدف زراعة 1.100.000 شجرة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة وعدد من الجمعيات البيئة الخضراء، لافتا الى انهم يعملون على توفير الشتلات من مشتل الاحساء، الذي تم رفع طاقته الانتاجية من 140 الفف شتلة الى مليون شتلة سنوياً، وستغطي الحملة جميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية من الاحساء الى الخفجي، مبينا انهم العام الماضي تم زراعة 580 الف شجرة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع (وزارة الشؤون البلدية والقروية، النقل، الاسكان، الدفاع، شركة ارامكو، الهيئة الملكية، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.