فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معتقلات إيران تحت تصرف ذئاب خامنئي
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 2020

إلى جانب حالات القمع والضغط الذي يمارسه نظام الملالي على السجناء السياسيين، تسببت جائحة تفشي فيروس كورونا في مشكلات أخرى، لانعدام وجود الحد الأدنى من العناية الصحية ونقص الإمكانات، ولهذا السبب، ونتيجة لمثل هذا الوضع، أضرب عدد كبير من السجناء عن الطعام، بمن فيهم السيدة نسرين ستوده، المحامية الإيرانية البارزة والناشطة في مجال حقوق الإنسان.
وقالت السيدة سروناز جيت ساز، رئيسة لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في حوار ل»الرياض»، إن الملالي أكثر تخوفاً من السجناء المؤيدين للمعارضة أو الذين لديهم ميول للمعارضة وينفذون بحقهم عقوبات أكثر قسوة. وقد تم القبض على العديد منهم وحكم عليهم بالسجن لمدة طويلة عن طريق إلباسهم قضايا لا أساس لها من الصحة.. وإلى نص الحوار:*ما شكل الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة داخل السجون الإيرانية؟
-أولاً اسمحوا لي أن أقول إنه لا يوجد أساسًا ما يسمى بحقوق السجناء في إيران، فغالباً ما يتم القبض على السجناء بشكل تعسفي سياسيًا والحكم عليهم بأحكام قاسية بالسجن والإعدام في إجراءات غير قانونية ومحاكمات غير عادلة. وهم محرومون أساسًا من الوصول إلى محام أو يمكنهم فقط الوصول إلى محامين مختارين من قبل القضاء. ولأن النساء يتعرضن لقمع مضاعف من قبل الملالي، فإنهن يعانين تلقائيًا من ظروف أكثر صعوبة في السجون. وبالإضافة إلى الضرب والمعاملة السيئة، فهن يتعرضن أيضًا للتهديد الجنسي لإجبارهن على الاعتراف كذبًا، ثم يحكم عليهن بناء على هذه الاعترافات القسرية. يظل العديد من السجناء في السجن إلى أجل غير مسمى لفترة طويلة دون محاكمة. ولا تستوفي سجون النظام الملالي بشكل عام أياً من المعايير الدولية، لكن هذا الوضع مضاعف مقارنة بسجون النساء. ويُحرم السجناء من الحصول على العلاج الذي يحتاجونه، ويستخدم النظام بشكل منهجي الحرمان كشكل من أشكال التعذيب. اكتظاظ السجون بأعداد أكثر من سعة السجن، وانعدام الراحة، وسوء الحالة الصحية للسجون، ونقص المرافق الطبية، وعقبات إرسال السجناء إلى المستشفى، الافتقار إلى أنظمة التهوية والتبريد والتدفئة، ونقص في كمية الطعام ونوعيته ورداءته، وعدم الفصل بين الجرائم وانعدام أمن السجناء السياسيين، والحرمان من الاتصال والزيارات العائلية، الحرمان من الإجازة، وسب السجناء وإهانتهم، كلها مجالات تنتهك حقوق السجناء. واشتد تدهور الأوضاع الصحية في السجون بعد تفشي فيروس كورونا، ولا توفر السجون أقل مرافق الصرف الصحي والتطهير للسجناء، وعليهم شراء المنظفات والمطهرات والأقنعة والقفازات بأسعار مرتفعة للغاية بمرات عديدة. إيران بلد يسجن النساء ليس فقط بسبب جرائم القتل والسرقة والجرائم الاجتماعية، بدلاً من ذلك، يُرسلن إلى السجون بسبب آرائهن المخالفة، أو رسم كاريكاتير، أو كتابة قصة، أو معارضتهن، أو مشاركتهن في مظاهرات سلمية، أو حتى وهن يدافعن عن حقوق الطفل أو يحتجن على الفقر.
* كشفت تقارير حقوقية أن مئات النساء تعرضن للاغتصاب داخل سجون الملالي.. هل يحاسب النظام ذئابه البشرية؟
* بالطبع لا، النظام الإيراني لا يجري مثل هذه المحاسبات، ولم يحدث قط أن تمت محاكمة أو معاقبة أي شخص، سواء كان مسؤولاً رفيع المستوى أو مسؤولاً منخفض المستوى، بتهمة اغتصاب وإساءة معاملة السجينات. على العكس من ذلك، هناك العديد من التقارير عن اغتصاب السجينات في السجون، خلال انتفاضة نوفمبر 2019، أفادت منظمة العفو الدولية عن حدوث حالات عديدة من التهديد الجنسي بحق الفتيات المتظاهرات اللواتي تم اعتقالهن. كما ذكرت الفتيات اللواتي تم إلقاء القبض عليهن خلال انتفاضة نوفمبر 2019 وإرسالهن إلى سجن قرجك بعد الإفراج عنهن أن السجينات العاديات في هذا السجن يتعرضن للاعتداء الجنسي من قبل المسؤولين الذكور والسجانين، إما تحت التهديد أو من أجل احتمال ضئيل، مثل تقديم امتياز الهاتف. كما وردت تقارير عديدة عن اعتقال فتيات في الشوارع بذريعة الحجاب، وتعرض النساء والفتيات للإيذاء الجنسي في مراكز الاحتجاز، والإذلال بشتى الطرق. الاغتصاب هو إحدى أدوات كسر السجناء والسجينات في سجون نظام الملالي، ويعود تاريخ ذلك إلى الخميني في الثمانينيات، عندما سمح للمحققين والمعذبين والسجانين بالاغتصاب، وخاصة السجينات الشابات، لمنعهن من الذهاب إلى الجنة بعد إعدامهن. وكتب حسين علي منتظري، الذي كان خليفة الخميني لمدة 10 سنوات، في مذكراته المنشورة عام 2000 أن اغتصاب الفتيات في سجون الملالي كان شائعا ومنهجيا.
* هل لديكم إحصائية بأعداد النساء اللاتي تعرضن للعنف على يد ميليشيا النظام؟
* منذ بداية حكمه، لم ينشر نظام الملالي قط إحصائيات حول عدد الاعتقالات، وعمليات الإعدام بحق السجناء السياسيين، وما إلى ذلك، لكن المقاومة الإيرانية بذلت الكثير من الجهود في هذا الصدد، مما أسفر عن تشكيل قائمة تضم 20 ألف شهيد استشهدوا على يد نظام الملالي. خلال انتفاضة نوفمبر 2019 والاعتقالات الواسعة النطاق، اعترف مسؤولو النظام باعتقال 7000 شخص، ومن الواضح أن العدد الحقيقي أكبر بكثير من هذا، فبحسب التحقيقات والتقارير التي حصلت عليها المقاومة استشهد 1500 شخص على يد النظام، حيث أعلنت المقاومة الإيرانية أسماء وتفاصيل وصور أكثر من 700 منهم.
* ما أخطر السجون التي يتم فيها احتجاز النساء في إيران؟
-سابقاً كان سجن إيفين أكثر السجون فظاعة، لكن الآن وفي جميع أنحاء إيران، العديد من السجون مروعة بنفس القدر، وفي بعض الأحيان أكثر فظاعةً منه. على سبيل المثال، سجن قرجك في ورامين هو أحد هذه السجون التي كانت مزرعة دواجن قديمة في الجزء الشرقي من طهران، حيث يوجد الآن حوالي 2000 سجين، ولا يتم الالتزام بمبدأ الفصل بين الجرائم في هذا السجن. وفي بعض الأحيان يتم احتجاز المعتقلين السياسيين مع باقي السجناء حيث يكون بعضهم من المجرمين الخطرين. لقد بنى نظام الملالي سجوناً أكثر من أي شيء آخر في إيران وسجن الناس لأسباب سخيفة. سجن النساء بسبب طريقة ارتدائهن للحجاب، وهي جريمة ابتدعها الملالي ولا علاقة لها بالإسلام، وفي كثير من الأحيان يتم سجن محامي السجناء، وخاصة السياسيين، لمجرد قبولهم تمثيلهم.
نظام الرعب استخدم مزرعة دواجن في قرجك وحولها لمعتقل وحشي
الإجابة ب»نعم» تؤدي للإعدام.. وحالات اعتقال بسبب «قراءة صحيفة»
* ما مصير المعارضات المعتقلات داخل السجون؟
* يلقي النظام القبض على النشطاء أحياناً بسبب المشاركة في احتجاج أو حتى نشر معلومات على الشبكات الاجتماعية مثل أثينا دائمي وغولرخ آريايي، أو على سبيل المثال، مريم أكبري منفرد، التي حُكم عليها بالسجن 15 عاماً بسبب علاقة عائلية مع منظمة مجاهدي خلق، حيث قضت حتى الآن 11 عاماً في السجن دون حتى إجازة ليوم واحد، أو زينب جلاليان، وهي سجينة سياسية كردية، نُقلت من سجن خوي إلى سجن قرجك. وبعد إصابتها بفيروس كورونا، تم نقلها إلى سجن كرمان في جنوب إيران، أو كمثال آخر، السيدة فاطمة مثنى، التي حُكم عليها بالسجن لمدة 15 عاماً في سجن إيفين لعلاقتها بمنظمة مجاهدي خلق وإقامتها مجلس ترحيم لوالد زوجها، حيث أغمي عليها في جناح النساء بعد ظهور أعراض إصابتها بفيروس كورونا فتم تقييد يديها ونقلها إلى المستشفى. إلا أنه قبل أن تظهر نتائج التحاليل، أُعيدت إلى جناح الحجر الصحي بالسجن دون استكمال علاجها، خلافاً لرأي الطبيب، بذريعة أنه لا توجد إمكانية لعلاج المريضة. أو كما قلت مؤخراً يترك المعتقلين السياسيين بين المجرمين الخطرين دون فصل الجرائم، حتى أنه في الأسبوع الماضي، تعرض السجناء السياسيون زهراء صفائي وبرستو معيني وفروغ تقي بور للاعتداء والضرب من قبل مجرمات مأجورات من قبل رئيس السجن وتهديدهن بالقتل.
*كم عدد ضحايا مجزرة عام 1988 من النساء وما نوع الانتهاكات القانونية التي واجهنها؟
* بحسب معلومات منظمة مجاهدي خلق، فقد قُتل أكثر من 30 ألف شخص في المجزرة، عدد كبير منهم من النساء. تم إفراغ العديد من العنابر في السجون مثل إيفين وجوهر دشت بالكامل بعد الحادثة، وظل عدد قليل من المعتقلين السياسيين، سواء في جناح النساء أو في جميع السجون. وبغض النظر عن الأرقام، تُظهر الأدلة والشهادات الموضوعية أن النساء تم إعدامهن مثل الرجال. لقد تصرف النظام على هذا النحو بحيث تم خلال المجزرة استجواب السجناء السياسيين لفترة وجيزة، حيث كانت غالباً أقل من دقيقة، من قبل لجنة تعرف باسم لجنة الموت، وبعض أعضائها الآن في مناصب عليا في النظام الإيراني. كان على السجناء، وكثير منهم من منظمة مجاهدي خلق، أن يجيبوا على سؤال فيما إذا كانوا لا يزالون مؤيدين لمنظمة مجاهدي خلق. وإذا أجابوا بالإيجاب، فسيُحكم عليهم بالإعدام. هذه الأسئلة والعديد من الحقائق الأخرى واردة في تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2018 حول مذبحة عام 1988. وتم سجن العديد من هؤلاء السجناء لمجرد قراءتهم صحيفة. وبعض هؤلاء السجناء أنهوا مدة عقوبتهم. فيما بعد تم دفن الأشخاص الذين تم إعدامهم في مقابر جماعية غير معروفة بالنسبة لعائلاتهم. ووفقاً للقاضي روبرتسون، الذي لديه خبرة كبيرة بموضوع المذابح، فإن مذبحة عام 1988 ضد السجناء السياسيين كانت أكبر إبادة جماعية في التاريخ المعاصر منذ الحرب العالمية الثانية.
سروناز جيت ساز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.