غوميز: "الهلال" سيكون بطل الدوري.. و"جارديم" لا يحتاج إثباتاً    طقس الخميس: ضباب وانخفاض درجات الحرارة في معظم مناطق المملكة    هل يؤثر غسل اليدين بالكحول الذي يوجد بالمعقمات على صحة الصلاة؟.. الشيخ "الخثلان" يوضح    وكالة شؤون المسجد النبوي تكشف سر البرودة الدائمة لرخام ساحات المسجد    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 14 ألف إصابة بكورونا    الصحف السعودية    بعد بيحان وحريب.. ألوية العمالقة تبدأ في تحرير العبدية    «مكة».. أول إمارة تطبق التقنية في جميع أعمالها    خالد بن سلمان ومستشار وزير الدفاع الصيني يستعرضان العلاقات العسكرية    الخناق يشتد.. والتصنيف يقترب    أزمة أوكرانيا.. غموض يسبق إطلاق الرصاص    الحجرف: موقف مجلس التعاون ثابت في دعم الشرعية والحل السياسي    أمير القصيم يحذر من أمرين: يدخلان البيوت دون استئذان    المواجهة «22».. بين الأخضر والأحمر «النصر لمين»؟    الأخضر.. «عالمي» للمرة العاشرة    نقاط «القمة الخليجية» طريق الأخضر للمونديال 6    مستويات ال 90 دولاراً تدفع أمريكا لثاني أعلى سحب من مخزونها النفطي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية    الطائف: ضبط 1.016.000 قرص مخدر    اللحياني يزف حاتم والبراء لعش الزوجية    بعد السماح بالفحص الذاتي.. السجن والغرامة عقوبة إخفاء «كورونا»    المملكة وعُمان تبحثان التعاون في سباقات ومزايين الإبل    آل الشيخ: السعودية تسعى لتصحيح مفهوم الخطاب الديني المختطف    «مهمة مش مهمة» لمخرج سعودي في 13 دولة عربية    تايلور ترد وتتهكم على دامون ألبارن    القصبي: ننفذ إصلاحات تمكن البيئة التنافسية من الإنتاجية والاستدامة    "الأهلي السعودي" أول بنك سعودي ضمن البيئة التجريبية للمصرفية المفتوحة    برعاية خادم الحرمين..مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن تنطلق في صفر    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق    لا فحص للطلاب المخالطين إلا بظهور الأعراض    كورونا في 24 ساعة.. 3 وفيات و4526 إصابة    أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع الصيني المجال العسكري    اختتام ليالي الفوتوغرافيين الشتوية                    رسميًا.. أردوغان يعلن موعد زيارة رئيس دولة الاحتلال لبلاده    ميدان الملك سعود للفروسية بمنطقة القصيم يقيم حفل سباقة السابع عشر    المركز الاعلامي يحتفل بالفوز و التأهل ونجاح البطولة    تكريم والدة الاعبين محمد و مهدي و مجتبي ال سالم                                                    دولة خليجية تعلن عودة الصلاة للمساجد بكامل طاقتها وإلغاء التباعد    نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان    أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر    نائب أمير المنطقة الشرقية يؤدي صلاة الميت على طالب بن شريم المري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبار الجائحة
نشر في الرياض يوم 27 - 07 - 2020

تعاملت المملكة مع جائحة كورونا بكل انسيابية ومهارة، واستثمرت إمكاناتها البشرية والمالية، بجانب خبراتها المتراكمة، للتخفيف عن كاهل المواطن والمقيم، وهو ما ساعدها اليوم في تجاوز أقسى مراحل الأزمة بنجاح باهر، شهدت به دول العالم ومنظماته وهيئاته المختلفة.
ووسط الإمكانات الكثيرة التي اعتمدت عليها المملكة في الجائحة، لا يمكن إغفال البنية الرقمية، التي لعبت دوراً في تجاوز تداعيات الأزمة بسلام، هذه البنية ساهمت في تسيير أمور الحياة اليومية في مختلف النواحي، في ظل التطبيق الحازم لاحترازات كورونا بمختلف مراحلها السابقة، وما شهدته من قرارات منع تجول وتباعد اجتماعي وحجر صحي وعزل منزلي.
الإشادة بالبنية التحتية الرقمية للمملكة في زمن كورونا، لم تصدر من مسؤول سعودي أو جهة حكومية، وإنما من الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي وصف هذه البنية بأنها الأنجح عالمياً خلال الجائحة، من خلال قدرتها على استيعاب الزيادة الكبيرة في استهلاك البيانات دون أي تأثير على جودة الشبكة وسرعة الإنترنت.
وتذكرنا إشادة الاتحاد الدولي للاتصالات، بإنجاز مماثل، حققته المملكة قبل أيام، بتقدمها 9 مراكز دفعة واحدة، في مؤشر الأمم المتحدة "لتطور الحكومة الإلكترونية"، على مستوى العالم، ولأن المملكة لا ترضى إلا بالمراكز المتقدمة، فهي تقدمت 40 مركزاً في مؤشر "البنية الرقمية التحتية"، لتحل المرتبة ال27 على مستوى العالم. يضاف إلى ذلك الاستراتيجية التي وضعتها البلاد منذ ثلاث سنوات مضت، وعملت خلالها على تعزيز الاستثمار في البنية التحتية الرقمية لقطاع الاتصالات، لذلك عندما اجتاح كورونا العالم، كانت المملكة جاهزة تقنياً للتعامل مع الوباء واحترازاته.
وعندما يصل حجم استهلاك الفرد في المملكة يومياً من البيانات إلى 920 ميغابايت، أثناء الجائحة، وهو ما يزيد على أربعة أضعاف المتوسط العالمي الذي يقدر ب200 ميغابايت، فهذا يعكس حرص البلاد على الوصول إلى القمة في أي مشروعات تنجزها، أو تطورات تستحدثها.
وتؤكد الإنجازات التي حققتها وتحققها المملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، التزامها التام بما تضمنته رؤية 2030 في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، وتأسيس بيئة رقمية جاذبة، تجعل من حياة المواطنين والمقيمين وتعاملاتهم أكثر سهولةً ويُسرًا، وجاءت جائحة كرونا لتكون أكبر اختبار لكفاءة هذه البنية وقدرتها على التعاطي مع احتياجات المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.