إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الظاهري: المهنا حرمنا من الدوري
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2020

دوسري الهلال أفضل المحليين.. وعدد الأجانب مبالغ فيه
منذ نشأة الحركة الرياضية في المملكة وحتى يومنا هذا هناك أسماء غادرت الساحة الرياضية بعد أن كان لها صيت، وكما يقال بالعامية «حنة ورنة»، وجاءت مغادرتها ميدان الرياضة طبيعية، وكسنة من سنن الحياة، إذ إن دوام الحال من المحال، لذا تعاقبت أجيال وأجيال، هناك من غادر، وهناك من أقبل، وحضر من مسؤولين في قطاع الرياضة ورؤساء أندية وإداريين ونجوم كرة ومدربين وأعضاء الشرف تحتفظ بهم ذاكرة الرياضة، ويحفظ لهم التاريخ ما قدموه لرياضة الوطن.. و»الرياض» من باب واجبها تجاه هؤلاء ومهنيتها الإعلامية سلطت عليهم الأضواء من جديد رغبة في معرفة أحوالهم وذكرياتهم وانطباعاتهم عن الرياضة بين الماضي والحاضر، وضيفنا لهذا اليوم هو لاعب الأهلي السابق نصار الظاهري.
* أين أنت من الوسط الرياضي؟
* موجود ومتابع للرياضة في مملكتنا الحبيبة وأمارس دورا اجتماعيا رياضيا كمدير خلال جمعية الرياضيين الخيرية.
* متى كانت بداياتك مع كرة القدم؟
* كانت بداياتي عن طريق الحارة في حي الرويس ومن ثم المدرسة وبعدها التحقت بالنادي الأهلي من سن التاسعة بفئة البراعم.
* كيف انضممت لنادي الأهلي؟
* عن طريق جارنا في الحي الأخ مقبول عبدربه وبرغبه مني.
* من المدرب الذي صقل موهبتك؟
* جميع المدربين لهم فضل علي ولكن دائما هناك مدرب له مكانة خاصة في قلبي وهو المرحوم الكابتن أحمد اليافعي.
* ما سبب ابتعادك عن الملاعب؟
* الاقتناع والاكتفاء بما قدمت خلال مشواري مع النادي من البراعم إلى أن وصلت للفريق الأول.
* من تذكر من اللاعبين شاركوا معك بالفريق؟
* كثير جداً وأغلبهم الآن يعملون في المجال الرياضي كمدربين أو محللين.
* هل لك تواصل باللاعبين القدامى؟
* نعم ولله الحمد، هناك تواصل دائم ومستمر ونجتمع في المناسبات ونتذكر الأيام الجميلة التي قضيناها سويا.
* مباراة لا تنساها ومازالت عالقة في ذاكرتك؟
* كانت أمام فريق الهلال عام 1410ه، وحصل أنني تعرضت في آخر دقائق المباراة للإعاقة داخل الثمانية عشرة ولم تحسب ضربة جزاء من الحكم الدولي عمر المهنا وكانت كفيلة لو احتسبت وسجلت هدفا بأن نحصل على بطولة الدوري.
* من اللاعبين الذين كنت تستمتع باللعب بجوارهم مع النادي أو المنتخب؟
* عبدالرحمن أبو سيفين، وعماد أبو الدوح، خالد قهوجي وخالد مسعد.
* حدثنا عن دور جمعية الرياضيين الخيرية الذي تقوم به تجاه اللاعبين؟
* خدمة اجتماعية بحته تقوم برعاية اللاعبين المعسرين وتساعدهم على العيش بحياة كريمة.
* كم عدد اللاعبين المسجلين الذين تقدمون لهم المساعدات؟
* حوالي 66 أسرة.
* برأيك من أفضل لاعب محلي؟
* لاعب الهلال سالم الدوسري.
* برأيك من أفضل لاعب أجنبي؟
* المحترف السوري عمر السومة.
* موقف حصل لك عندما كنت لاعباً ولن تنساه؟
* في إحدى المباريات أمام فريق الهلال وبعد انتهاء المباراة وأنا متجه إلى غرفة الملابس اعترض طريقي الكابتن صالح النعيمة وقدم لي نصائح وكلمات تشجيعية لن أنساها وهي لا تصدر إلا من قائد وكابتن كبير مثل النعيمة.
* ماذا قدمت لك الرياضة وماذا أخذت منك؟
* قدمت لي الكثير جداً على كل المستويات وحب الجماهير الرياضية وأخذت مني الوقت والبعد عن الأهل.
* كيف ترى الوسط الرياضي؟
* جميل جداً الوسط الرياضي وما يشوه الرياضة بصفة عامة كثرت المصادر للأخبار غير الصحيحة.
* أول مرة شاركت فيها مع المنتخب؟
* للأسف أنا وجيلي من المتضررين من حرب الخليج حتى توقف المنتخب لأكثر من موسم وكان مصيرنا إنهاء المعسكر وإلغاء البطولات المشارك فيها.
* ما الإنجازات التي حققتها مع نادي الأهلي؟
* جيلنا لم يحقق أي بطولة للأسف وكان ترتيب الفريق المركز الثاني طوال 11 موسما.
* لماذا لم نشاهدك في نادي الأهلي ضمن أحد الأجهزة الفنية أو الإدارية؟
* النادي الأهلي بيتي ومتى طلب مني أنا جاهز لخدمة الكيان.
* ما رأيك بعدد المحترفين الأجانب في الدوري لكل فريق؟
* كثير جداً ومبالغ فيه وعلى حساب مراكز كثيرة داخل الملعب واختفى فيها اللاعب السعودي وهذا يؤثر على وجود فريق متكامل في المنتخب.
* هل الأهلي قادر على تحقيق بطولة يروي بها محبيه؟
* متى ما كان العمل متكاملا إداريا وفنيا سيحصل على بطولات كثيرة لأن الأهلي يملك ترسانة من اللاعبين في جميع المراكز في كل الفئات السنية.
* رسالتك لإدارة الأهلي؟
* العمل على ترتيب الأولويات في النادي وسد احتياجات المدرب الفنية والحفاظ على مكتسبات الفريق هي السبيل الوحيد للنجاح ونيل البطولات.
* كلمة توجهها لزملائك اللاعبين..
* أكرمكم الله بفترة زمنية ذهبية في الرياضية السعودية، استفيدوا منها لبناء أسمائكم ووضع بصمة لكم تتذكرها الجماهير الرياضية، وأن يعيشوا الاحتراف بكل تفاصيله داخل الملعب وخارجه.
* كلمة أخيرة..
* أشكر «دنيا الرياضة» لحرصهم على اللاعبين القدامى، متمنيا لكم التوفيق والسداد.
نصار الظاهري
مع منصور حسين
سالم الدوسري
خالد مسعد
صالح النعيمة
عمر السومة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.