وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلوي: ساحة الشِّعر إنتاج سطحي يعتمد على الإثارة
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2020

الشاعر محمد عودة البلوي.. شاعر يكتب الشِّعر من واقع الحياة وعن تجارب حقيقية لذا يُعد من الشعراء الذين لهم باع طويل مع الشِّعر، ونجد في أشعاره الجزالة والحكمة والإحساس المؤثر فكتب لنا أروع وأجمل الكلمات المليئة بجمال الإحساس ورقة العاطفة:إحساسي اللي من زلاله رويتي
ما عاد باقي له منابع ولا ساس
المعذره لو جيتي وما لقيتي
إلا بقايا غصون محطوبه وفاس
يوم انتهت لك الدروب ابتديتي
تستنبتيني غصن في موسم الياس
التقت «الرياض» بشاعرنا محمد البلوي عبر زاوية «الفضاءات» فتحدثت لنا عما يضايقه في الشِّعر وأهم صفات الشاعر الناجح وبداياته.
* حدثنا عن بدايتك مع الشِّعر، وكيف تراه اليوم؟
* منذُ سن مبكرة وجدت نفسي أكتب الشِّعر مقفى وموزون وأراه اليوم في أحسن حالاته إذا نظرنا للمادة الشِّعرية نفسها، أما بالنسبة لمحيط الشِّعر فهو يختلف من مكان لآخر حسب المنصات الإعلامية ونوعية المتلقي.
* الوطن لهُ عشق أزلي في قلوب أبنائه.. فما مشاعرك عندما تتغنّى فيه؟
* بصفتي أحد جنود هذا الوطن فإنّ مشاعري هي مشاعر المُحبّ الفدائي وهذا في كل الأحوال، ومهما تحدثنا عن الوطن لن نوفيه حقه.
* كيف تنظر الآن لساحة الشِّعر في عصر التطوّر والانفتاح؟
* في الجانب الإيجابي أرى أنه ساهم في سرعة ظهور الشاعر والقصيدة بوجه عام، أما من الجانب السلبي التقاء الغث بالسمين الذي أربك الذائقة وساهم في ظهور نتاج هزيل وسطحي يعتمد على الإثارة وركوب الموجة أكثر من اعتماده على موهبة الكاتب ومشاعره وقناعاته.
* ما الذي يشدّك.. الفكرة أو الموضوع في كتابة القصيدة؟
* أرى أن عوامل كتابة القصيدة الناجحة تعتمد على ثلاث ركائز: الأولى، الهاجس وهو الدافع لكتابة القصيدة ونوعية المتلقي، الثانية: الذائقة المستهدفة، والركيزة الثالثة: هي الموهبة وإمكانية الشاعر في إضافة المحسنات اللغوية والفكرية للقصيدة.
* متى تكتب الشِّعر.. ومتى الشِّعر يكتبك؟
* متى ما وجدت المحفّز الحقيقي لكتابة الشِّعر.. أما أنا فلم أكتب الشِّعر إلا الكلمات الأولى من طموحاتي المأمولة.
* حدثنا عن تجربتك في مسابقة «فرسان القصيد»؟
* أضافت لي الكثير في الجانب الشِّعري وأوصلتني إلى جمهور خارج منطقتي لم أصل إليهم من قبل.. كذلك تشرفت خلالها بمعرفة زملاء أعتز فيهم كثيراً.
* هل استفدت من الإعلام الجديد «السوشال ميديا» للظهور من خلاله؟
* الحقيقة وسائل التواصل الاجتماعي هي الآن المنبر الأول لجميع الشعراء وفئات المجتمع عامة فمن لم يستفد منها لا يحقق ما يطمح إليه، وأنا - ولله الحمد - استفدت منها كثيراً من خلال منصة «تويتر» قبل ظهوري في مسابقة «فرسان القصيد».
* من وجهة نظرك ما أهم مقومات الشاعر الناجح؟
* أولاً: امتلاكه الموهبة الشِّعرية فهي اللبنة والأساس للشاعر، ثانياً: الاطلاع والثقافة العامة فهي تُساعد الشاعر على إبراز موهبته الشِّعرية، ثالثاً: القراءة والاستماع للشعراء أصحاب الجزالة العالية والمفردة الصحيحة.
* ما القصيدة الشِّعرية القريبة لقلبك، وهل كتبتها نتيجة موقف؟
* قصائد الشاعر تشبه أفراد عائلته، وآخر العنقود غالباً يكون الأقرب إلى القلب.
* ما أهم المحطات في مسيرتك الشِّعرية؟
* إلقائي لقصيدة وطنية أمام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك نالت استحسانه وقال في حينها «شاعر ولد شاعر»، ومازلت أعتز بشهادته تلك وسأبقى.
* بصفتك شاعر منبر تشارك في المناسبات كيف تتعامل مع النقد البناء.. وعكسه؟
* التعامل يكون حسب حال الناقد فإن كان من أهل الشِّعر وله باع فيه فيجب عليّ أن أتقبل ما يقوله من نقد بكل رحابه، أما النقد الهدام فهذا لا ألتفت إليه ولا أعيره أي اهتمام أبداً.
* ما الذي يضايقك في الشِّعر الآن؟
* ملل المتابع بسبب كثرة الشِّعر والشعراء، وأخشى على الساحة الشِّعرية أن تكون مكانا للتفاخر المبالغ فيه مما يولد العنصرية القبلية.
* من الذي تجده ينتصر في شِعرك الحُبّ، الوطن، الألم؟
* لكل منهم كرٌ وفر ولكن؛ الحُبّ يجد مساندة ودعم لوجستي من قبل مناصريه.
* ما الهاجس الذي يسيطر على مشاعرك أثناء الكتابة؟
* الحقيقة لكل قصيدة هاجس منفرد عن غيره وذلك من خلال تقمّص الدور ومحاكاة الواقع والإحساس الذي يطرأ على الشاعر.
* من يعجبك الآن من الشعراء المتواجدين بالساحة الشعبية، وهل تأثرت بأحد من الشعراء؟
* لا حصر لهم وحقيقة إن المبدعين كثر.. وقد تأثرت بشعراء من بيئتي الشِّعرية حيث كانت بداياتي.
* أجمل بيت من الشِّعر تردده باستمرار؟
* بيت من الشِّعر الفصيح للمتنبي:
وَلم أرَ في عُيُوبِ النّاسِ شَيْئاً
كَنَقصِ القادِرِينَ على التّمَامِ
* ما القصيدة التي لا تزال في ذاكرة محمد البلوي؟
* كل قصيدة عميقة في الوجدان باقية في الذاكرة.
* هل جرت لك مساجلات شِعرية.. ومع مَن مِن الشعراء؟
* نعم.. وكانت مع أبناء عمومتي كل من الشعراء: فايز محمد القويعاني، صالح سليمان القويعاني، وكان مرادهم في وقتها تعليمي وصقل موهبتي.
* في النهاية كيف ترى مستقبل الشِّعر بصفتك أحد الشعراء المتمكنين؟
* مع سهولة النشر والانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي أرى أن الجميل من الشِّعر مثل اللاعب صاحب النفس الطويل سيفرض نفسه وينتصر ولو بعد حين، وهذا خير محفز للشاعر المتمكن وعليه أن يضاعف المسؤولية عما يكتب ويقول لأن الجيّد سيبقى.
* كلمة أخيرة..
* كما تعرف أخي بكر أن الشعر أثبت أنه الوسيلة الإعلامية التي لا يتجاوزها الزمن ولا تغني عنها التقنيات المتجددة وعلينا أن نستغل جوانبه المشرفة، ومجتمعنا المسلم العربي ووطننا التمركز في قمّة صدارة العالم المعاصر ولا بد من مواكبة هذا التقدم المهيب.. وبما أننا بالأمن والأمان وكرامة العيش فنحن سنبقى مدينين لوطننا الغالي ولحكومتنا الرشيدة.
وفي الختام أشكر جريدة «الرياض» على اهتمامها بالشِّعر والشعراء، ولا أنسى أن أشكر الجمهور الداعم الأول للشِّعر.
وسائل التواصل الاجتماعي منبر الشعراء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.