مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفات مع عبرات فهد الصالح على أدبي الرياض
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2019

ذكرتني عبرات الأستاذ فهد الصالح عضو المجلس البلدي لأمانة مدينة الرياض التي ذرفها حزناً وألماً على "أدبي الرياض" في مقاله الذي نُشر في جريدة الرياض العدد 18791 وتاريخ 8/4/1441ه، بكتاب العبرات للأديب والكاتب المصري المعروف مصطفى لطفي المنفلوطي، الذي نسج فيه مجموعة من القصص التراجيدية التي تثير مشاعر الأسى والحزن، فلا يكاد ينتقل القارئ من قصة حتى تكون الأخرى أكثر حزناً وألماً.
استهل فهد الصالح عبراته، بعبارة: "مررت صباح يوم قريب زائراً ومتطلعاً ومتشوقاً ومتفائلاً النادي الأدبي بمدينة الرياض وخرجت منه بعد دقائق مؤلمة لواقع مهني لا يسر". يبدو أن الصدفة والخطأ قاداه، فدخل مبنى النادي بدل أن يدخل مبنى المجلس البلدي المجاور للنادي، لأن أنشطة وفعاليات ودوام أعضاء مجلس إدارة النادي في المساء، فمن الطبيعي ألا يجد الزائر الصباحي إلا عامل النظافة وحارس النادي. ومع ذلك لم يذكر الصالح ما هو الواقع المهني الذي لا يسر في النادي. أما قوله:" ومشاهد معمارية مؤذية" ألا يعلم وهو عضو المجلس البلدي لأمانة مدينة الرياض أن المبنى ملك لأمانة مدينة الرياض التي تفضلت مشكورة بالسماح للنادي بالانتفاع به منذ العام 1408م. لعدم وجود أرض لنادي العاصمة يستطيع أن يبني عليها مقراً له.
إذا كان عضو المجلس البلدي لأمانة مدينة الرياض يؤمن بالمسؤولية الاجتماعية، فليطالب بترميم وصيانة مبنى النادي (الذي تملكه الأمانة) وتأهيل قاعاته وميادينه وأفنيته. حتى لا تؤذي مشاهد المبنى المعمارية المتهالكة نظر الكاتب عندما يزور النادي مرة أخرى، وستكون جهوده محل تقدير كل أعضاء مجلس إدارة النادي وأعضاء جمعيته العمومية، وكل مثقفي العاصمة.
يتحسر الكاتب في عبراته ومشاهداته على الثقافة والكتاب "مهنة الطيبين الذين غادروا الحياة وتركوها لجيل آخر تقني". رغم أن جيل التقنية هو جيل الشباب الذي يشكل معظم سكان المملكة، وهم ثروة المملكة ومصدر فخرها وضمان مستقبلها، كما يقول صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في تقديمه لرؤية المملكة 2030: "في وطننا وفرة من بدائل الطاقة المتجددة، وفيها ثروات سخية من الذهب والفوسفات واليورانيوم وغيرها، وأهم من هذا كله، ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمه من الشباب، وهو فخر بلادنا وضمان مستقبلها بعون الله". النادي الأدبي بالرياض اهتم بالشباب من خلال منتدى الشباب الإبداعي حيث قدم المنتدى العديد من الندوات والأمسيات والعديد من التجارب الشبابية الأدبية والإعلامية، واستضاف العديد من الرواد لتقديم تجاربهم للشباب من خلال ندوات" تجربتي للشباب". كما قدم النادي للشباب العديد من الدورات وورش العمل وحلقات النقاش، وطبع النادي أكثر من ثلاثين كتاباً للشباب من الجنسين.
من الواضح أن معلومات الكاتب حول مرجعية الأندية الأدبية قديمة أو لم يُحدثها فنجده يقول: "ومؤخراً هيئة الثقافة". هيئة الثقافة التي ألغيت، والآن مرجعية الأندية الأدبية وزارة الثقافة. وعندما يطالب الكاتب الصالح باستثمار الأندية الأدبية كمناهل ومحاضن للمتقاعدين ليزاولوا نشاطاً ثقافياً يجدون أنفسهم فيه وينمون مداركهم ويحتضن النادي إبداعاتهم. ألا يعلم بوجود مقر الجمعية الوطنية للمتقاعدين في حي المحمدية على طريق الملك فهد، أو مركز الملك سلمان الاجتماعي.
أليس من الأولى على الأستاذ فهد الصالح أن يحضر فعاليات النادي الأدبي بالرياض المتنوعة والمتعددة أو على الأقل متابعتها على البث المباشر على قناة النادي في اليوتيوب، قبل أن يطلق الأحكام جزافاً. فالنادي ينظم كل سنتين ملتقى النقد الأدبي، وكل سنة ينظم النادي جائزة كتاب العام بتمويل من بنك الرياض، هذا علاوة على الأنشطة والفعاليات الأسبوعية في النادي، قبل أيام قليلة حظي الحفل الذي أقامه النادي لتكريم الدكتور عبدالعزيز السبيل برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وحضور عدد من أصحاب المعالي وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء مجلس من منطقة الرياض، وعدد من المثقفين والأدباء والإعلاميين. ما أشار إليه الكاتب، في مقاله (الأندية الأدبية وحراك المجتمع الأدبي) في 16 ربيع الأول 1439ه حول تجسير العلاقة بين النادي الأدبي في الرياض والمجالس الأسرية والثقافية. يؤكد أنه بعيد كل البعد عن فعاليات ومناشط النادي؛ فالنادي سبق اقتراحه بسنوات وقام بتجسير العلاقة بينه وبين المؤسسات الثقافية الحكومية والأهلية والصالونات الأدبية مثل شراكته مع "ثلوثية المشوح" عبر إصدار "سلسلة الكتاب الأول" لتشجيع الشباب على النشر وطباعة إصدارهم الأول. وكذلك التعاون مع صالون سارة الثقافي في محافظة الخرج من خلال اللجنة الثقافية في الخرج التابعة للنادي. والتعاون مع اثنينية النعيم الثقافية، والتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للأدب العربي بجامعة أم القرى، ودارة الملك عبدالعزيز، وكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود، ووحدة السرديات بجامعة الملك سعود، وجامعة الأميرة نورة، وجامعة الفيصل، والمهرجان الوطني للتراث والثقافة (مهرجان الجنادرية) ومركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية.
رغم أن الكاتب الصالح يعمل في مبنى مجاور للنادي، إلا أنه لا يعلم أن النادي الأدبي بالرياض ينظم سنوياً وعلى مدى الثلاثة عشر عاماً الماضية معرضاً للكتاب الخيري، ويكون ريعه لإحدى الجمعيات الخيرية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان)، جمعية المكفوفين، وجمعية الإعاقة الحركية، جمعية التوحد، الجمعية السعودية لمترجمي لغة الإشارة، جمعية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة "شراكة"..
يناقض الكاتب الصالح نفسه، فتارة يقول: الثقافة والكتاب "مهنة الطيبين الذين غادروا الحياة وتركوها لجيل آخر تقني" وتارة يطالب بإطلاق تطبيق إلكتروني يُمكن كل مهتم من معرفة نشاط تلك المجالس وندواتها والمتحدث فيها ويذهب إلى أيها شاء في ظل ضعف الأندية الأدبية.
عبرات المنفلوطي، نسجها بأسلوب أدبي تراجيدي ليحاكي الواقع، بينما عبرات الصالح بعيدة عن الواقع الذي يعيشه أدبي الرياض، علماً بأنه لو كان من مرتادي النادي لعلم أن النادي يقيم فعاليات أسبوعية وفي بعض الأسابيع تصل إلى ثلاث فعاليات في الأسبوع الواحد. يبدو أن عبرات المنفلوطي وعبرات الصالح اشتركتا فقط بالتراجيديا التي تثير مشاعر الأسى والحزن.
*عضو مجلس إدارة النادي والمدير الإداري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.