القبض على 8 إثر مشاجرة جماعية بحريملاء    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    عقب أسبوع أحمر.. الأسهم تفتح أولى جلساتها ب 82 نقطة خضراء    «الزكاة» لمكلفي «المضافة»: امنحوا العميل إشعارا بأخطاء فوترتكم    البرهان: لن نتفاوض مع جهات سياسية تخون الجيش    آل الشيخ: مواقف موحدة لمواجهة أزمات وتحديات المنطقة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1755 لغما في اليمن    ولي العهد يهنئ محمدوف بذكرى الاستقلال    ميسي يحطم «قياسية» بيليه.. والأخير يهنئه    6 أبطال في بطولة المملكة للمبارزة    «العقاري»: 761 مليون ريال لمستفيدي «سكني»    «أمير مكة» يدشن حملة «مكارم الأخلاق»    «الصحة»: بدء تطعيم مرضى الفشل وزارعي الأعضاء بالجرعة الثالثة    ردع فوضويي الاحتفالات!    ألمانيا .. المستشارة تنتظر وصول المستشار أو البقاء مؤقتا لترتيب البيت!            القوة تفرض الوجود..!                        الفتح يتدرب على مجموعتين والجهاز الفني يمنح راحة الاثنين    احذر يا كوزمين!    حجازي في قائمة منتخب مصر لمباراتي ليبيا            (91) التشكيلة الوطنية بأجساد عمال النظافة    37 مولودًا باليوم الوطني في نجران        النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون        جامعة أم القرى.. مواقف وذكريات    وحدة قياس الحُبّ        يا سعيدان الروضة مغرس الطاعات!            التخصصي وجائزة ديفيز للتميز.. القدرة والاستحقاق !    بخاخ يقتل كوفيد في 30 ثانية        خطة إستراتيجية لتكوين قيادات نسائية مبدعة في «الحرمين»    نعمة (السعودية)    «سند محمد بن سلمان».. 198 تغريدة لتعزيزالثقة بالعمل الخيري    «مجلس الأسرة» يطلق حملة لمكافحة التنمر ضد الأطفال    مليون رخصة إنشائية وتجارية من «منصة بلدي»    الفنانة "سعودة" تعلن اعتزالها التمثيل    أمانة عسير تعالج 440 الف متراً طولياً للطرق و 129 الف م2 الأرصفة المتهالكة خلال 60 يوما    فريق هتان التطوعي 2 ينفذ فعالية " صوت الديار " بمناسبة اليوم الوطني السعودي ال 91    متحدث "الصحة": إعطاء جرعة ثالثة لمن تجاوز 60 عام    ( لاتكن..للباطل تابعاً )    (هندسة الحياة)    (تذكر أنك إنسان)    مجلس شباب عسير يقيم عدد من البرامج والفعاليات بمناسبة اليوم الوطني ال(91).    بريطانيا: نواصل العمل مع السعودية لإيجاد حل سلمي للصراع في اليمن    الرياض الخضراء" يحتفل باليوم الوطني بزراعة خريطة المملكة بمشاركة أهالي المدينة "    صورة نادرة للملك سلمان وابنه الأمير عبد العزيز في الطفولة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمن السيبراني في رحلة التحول الرقمي
نشر في الرياض يوم 15 - 10 - 2019

أصبح الأمن السيبراني في المملكة مجالاً لامعاً لما يقدمه من بيئة أكثر أماناً وأقل خطراً على جميع المستويات والأصعدة. فقد عنى الأمن السيبراني بالعمل على أن يكون بمثابة الدرع المنيع لحماية وتنظيم الفضاء السيبراني للمملكة على مستوى كل القطاعات العامة منها والخاصة. ويقع على عاتقه تحقيق عدد من الأهداف تشمل حماية مصالح المملكة الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين على حدِ سواء من المخاطر المحتملة لاستخدام الإنترنت في مجالات مختلفة والحفاظ على سلامة البيانات بشكل مستمر وتحقيق سرية المعلومات وخصوصيتها بالإضافة إلى حماية جميع الأنظمة التشغيلية من أي محاولات للدخول غير المسموح به لأهداف غير سليمة.
ويزداد دور الأمن السيبراني أهمية وذلك لما سعت إليه المملكة في تنفيذ خطة التحول الرقمي التي تساعد بدورها على دفع عجلة التطور والتقدم وتحقيق أهداف رؤية 2030 لتكون بين مصاف الدول المتطورة رقمياً.
وبدأت المملكة منذ وضع رؤيتها بالعمل على تفعيل التحول الرقمي بمختلف مجالاته وعلى سبيل الذكر لا الحصر فقد قامت بتأسيس التعليم الرقمي من خلال بناء بوابة المستقبل والفصول الدراسية اللاسلكية بالإضافة إلى إعداد خطط استراتيجية رقمية لقطاع الصحة وتطوير النظام البيئي المتكامل للتجارة الإلكترونية وبناء المدن الذكية بدءا من مدينة مكة المكرمة ومنها إلى باقي مدن المملكة حسب جاهزيتها والعديد من الأهداف والاعمال في مختلف القطاعات وقد بدأت هذه الأهداف تزهر بثمارها ففي التقرير النصف سنوي الذي أطلقته اللجنة الوطنية للتحول الرقمي وصل مؤشر النضج للخدمات الحكومية إلى أكثر من 73 % لهذا العام وذلك يعيدنا إلى أهمية الأمن السيبراني نظراً لما تحمله ظروف المملكة من تطور هائل في الخدمات الإلكترونية في جميع هذه المجالات فهو السلاح الاستراتيجي الذي يعزز التحولات الرقمية التي تبنتها الحكومات والقطاعات الخاصة في المملكة وله مساهمة كبيره في تسريع تحقيق الرؤية من خلال سن التشريعات والسياسات والضوابط الأمنية والحفاظ على المقدرات المهمة بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وضمان توفر استمرارية عمل نظم المعلومات سعياً منها في تحقيق الثقة وحماية الحقوق وتحفيز المجتمع ليكون مجتمعاً رقمياً أمناً ومتطوراً.
* ماجستير في أمن المعلومات، عضو جمعية (حماية)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.