تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جملة من الإنجازات تترجمها الأغنية الوطنية
نشر في الرياض يوم 23 - 09 - 2019

تحتفي المملكة العربية السعودية اليوم ب»اليوم الوطني ال89» وسط جملة من الإنجازات التي حققتها على كافة الأصعدة؛ سياسياً واقتصادياً ورياضياً واجتماعياً. وينطلق معها جديد الأغنية الوطنية، والتي لم تكن إلا رسماً تعبيرياً لصورة عشق وولاء تسكن السعوديين تجاه وطنهم، منذ نشأتها وحتى الآن، حيث بدأ هذا التفاعل الفني من تاريخ بعيد مع نشأة المملكة وساهمت بفعالية في ترسيخ ثقافة الوطن في عدد من الأغاني الخالدة. ولقد استثمر «النشيد الوطني» في إحياء شعور ووجدان السعوديين لوطنهم، وكان الشعراء يرددون قصائدهم بشكل عفوي، جسّدت شعوراً وطنياً، تمثل في قوالب فنية شعبية حتى جاءت الأغنية الوطنية في منافسة بين الفنانين للسباق على تقديمها. نتاج هذا التطور في الأغنية والتي تمثل المحبة والوفاء من الشعب للقيادة والإخلاص للوطن، المغلف بالفن خير معبر لثقافة الشعوب ووجدانيتهم وانتمائهم للوطن.
وتُشكِّل هذه المناسبة الوطنية ذكرى عزيزة على قلوب كافة السعوديين، إذ يحتفلون فيها بتأسيس المملكة العربية العربية السعودية على يد الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن «طيب الله ثراه»، تحت راية التوحيد وتسخيره خيرات الوطن وطاقاته لخدمة الشعب السعودي.
وطرح العديد من الفنانين السعوديين أعمالاً وطنية احتفاءً بهذه المناسبة المباركة، حيث تغنّوا فيها بعظمة الوطن، وشدَّدوا على الانتماء إليه، وأكدوا على العلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعب وقيادته الرشيدة، وقد نالت هذه الأعمال إعجاب جميع السعوديين، فأخذت حناجرهم ترددها وكلهم فخرٌ واعتزازٌ بوطنهم الغالي وولاة أمرهم. وبين أهم الأعمال الوطنية المتطورة في الأوبريتات الجديدة التي قدَّمها السعوديون خلال العام الماضي، والتي احتوت على لوحات وطنية رائعة، ووصلات فلكلورية شعبية، في عددٍ من مدن المناطق. حيث كانت البداية بأوبريت بمنطقة القصيم، شارك فيه الفنانون أصالة نصري وماجد المهندس وراشد الفارس وعايض الذين قدَّموا عملاً غنائياً، حمل عنوان «خير الأوطان». وشاركت أصالة نصري في أوبريت القصيم وسط أجواء احتفالية ضخمة في «6/ نوفمبر» الماضي. وفي «7/ نوفمبر»، قاد الفنان راشد الفارس أوبريت أهالي منطقة حائل منفرداً، مقدماً أداءً غنائياً رائعاً.
وفي «21 / نوفمبر»، صدح «فنان العرب» محمد عبده ورابح صقر وماجد المهندس في أوبريت غنائي تحت عنوان «وقفة فخر»، أقيم في منطقة عرعر شمال المملكة، من كلمات الشاعر فهد المساعد، وألحان رابح صقر، إذ تميَّز بلمسة إبداعية، أدخل عليه فن «الدحة»، الذي اشتهر عند أهالي منطقة الشمال. كما تغنَّى «فنان العرب» محمد عبده منفرداً في أوبريت بمنطقة تبوك، حمل عنوان «عوافي»، وفي ديسمبر الماضي، أقيم أوبريت ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، الذي تحتفي به السعودية كل عام، وحمل عنوان «تدلل يا وطن» من كلمات الشاعر فهد عافت، وألحان الموسيقار طلال، وأداء فنان العرب محمد عبده، وراشد الماجد ورابح صقر ومزعل فرحان. وضمَّ الأوبريت لوحات أدبية وفلكلورية من جميع المناطق السعودية.
واحتفت مدينة الطائف بأوبريت، نُظِّم ضمن الفعاليات التراثية والثقافية المصاحبة لمهرجان «سوق عكاظ» في دورته ال»13» وشارك فيه فنان العرب محمد عبده وكاظم الساهر وكارول سماحة واحتوى على لوحات تراثية، محاكات للأولين.
وتستمد الأغنية الوطنية هذا التفاعل والتطور من الأوبريتات فالكثير منها يحافظ على الموروث الشعبي والوطني، هذه الأغاني الوجدانية تحفز الذاكرة لجيل وأمجاد الوطن والإنجازات، وما رافقها من مشاعر فياضة تجاه الوطن الغالي، لتتجاوز تلك الأغنيات، لتصبح وسيلة لتوثيق اللحظات الخالدة للأمة.
ولعل من أبرز ما ميِّز الأغنية الوطنية السعودية الإثراء الوطني «كلمةً ولحناً» امتداداً من الأوبريت الوطني، لتكتمل عناصر الإبداع وتُخلد في النفوس وتستوطن الأعماق، هذه الحقيقة؛ الوطن أغنية عظيمة في نفوس المواطنين، والتي أصبحت مع مرور الزمن محفورة في قلب كل مواطن، نرددها سويًا بفخرٍ وعزَّة للوطن، من أشهر الأعمال الوطنية، كانت:
«عاش سلمان»..
حظيت هذه الأغنية بتفاعل جماهيري واسع، قام بأدائها بطريقة الدويتو كلٌّ من راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله، وحرصا على تقديم الأغنية بشكل مميز، ساهم في انتشارها على المستوى العربي، محققةً انتشاراً ملحوظاً، كانت انطلاقتها ضمن اليوم الوطني في عام «2017».
«شامخ»..
تعدَّدت الأعمال الغنائية الوطنية التي نالت إعجاب السعوديين، وأخذوا يرددونها في جميع مناسباتهم، منها أغنية «شامخ» التي طرحها الفنان راشد الماجد في نوفمبر الماضي، من كلمات الشاعر تركي آل الشيخ، وألحان عمرو مصطفى. وتعد هذه الأغنية من أبرز الأعمال الوطنية التي طُرحت عام «2018».
«سعودي»..
لعل من أبرز الأصوات النسائية التي قدَّمت أعمالاً وطنية سعودية الفنانة نوال الكويتية، التي تغنَّت بعمل وطني عاطفي، حمل عنوان «سعودي»، طرحته عام 2018، وتصدَّر قائمة أبرز الأعمال الوطنية السعودية، من كلمات خالد المريخي، وألحان مشعل العروج. وقد حظيت الأغنية، التي أدَّتها نوال في جميع حفلاتها بالسعودية، بانتشار واسع، خاصةً بين السعوديين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.