ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار الرفض الدولي لاستهداف معملي أرامكو
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 2019

استمرت وتواصلت الإدانات الدولية تباعاً، عقب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة، عبر استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص، مما يهدد إمدادات النفط العالمية.
وعبرت عدد من الدول الأوروبية والعربية، وعدد من المنظمات العربية والإسلامية كذلك، عن قلقها من الاعتداء وتبعاته على أسواق الطاقة العالمية، وعن تضامنها الكامل مع المملكة في وجهة المساس بالأعيان المدنية، مشددة على أن هذه الأعمال الإرهابية لن تؤدي إلا لتفاقم التوترات الإقليمية وخطر اندلاع صراع يجب أن تتوقف، وركزت على أهمية تجنب كل الخطوات الاستفزازية التي من شأنها إلحاق الضرر بالأمن والاستقرار في المنطقة والخليج.
المدنيون معرضون للخطر.. والهجمات تزيد التوتر وتهدد أمن المنطقة
الحكومة البريطانية تدين الهجوم
حيث أدانت المملكة المتحدة الهجوم على معملين نفطيين تابعين لشركة أرامكو بالمملكة.
وقال ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان له: "تدين المملكة المتحدة الاعتداء المتهور بطائرة مسيّرة على معملين تابعين لشركة أرامكو بالمملكة العربية السعودية".
وأضاف البيان: "أن تهديد المناطق المدنية والبنية التحتية التجارية خطير واستفزازي وغير مقبول نهائيًا".
إدانة يابانية للهجوم الإرهابي
أدانت اليابان الهجوم الإرهابي على منشآت النفط الخام السعودي في المنطقة الشرقية
وصرح موتيج توشيميتسو، وزير الخارجية بقوله: يوم السبت الموافق 14 سبتمبر، أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية أن منشآت النفط الخام في بقيق وخريص في المنطقة الشرقية تعرضت لهجمات إرهابية بطائرات بدون طيار وأن إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية قد توقف جزئيًا بسبب الهجمات، أصدر الحوثيون في اليمن بيانًا بأنهم نفذوا هجمات الطائرات بدون طيار ضد المنشآت.
وأضاف: السلام والاستقرار في الشرق الأوسط مهم للغاية لسلام واستقرار المجتمع الدولي بأسره، إمدادات النفط المستقرة من منطقة الشرق الأوسط لا غنى عنها من أجل استقرار وازدهار الاقتصاد العالمي بما في ذلك اليابان. تدين حكومة اليابان بشدة هذه الهجمات الإرهابية.
وأكد أن حكومة اليابان لا تزال ملتزمة بالتواصل المستمر مع المنطقة بالتعاون مع الدول المعنية للحفاظ على السلام وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط
إسبانيا تعرب عن إدانتها القوية
فيما أعربت إسبانيا عن إدانتها القوية للهجمات التي استهدفت معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية في محافظة بقيق وهجرة خريص بطائرات بدون طيار, مؤكدة تضامنها مع المملكة قيادة وشعبًا.
وقال بيان لوزارة الخارجية الإٍسبانية: "إن هذا النوع من الهجوم يشكل خطراً على حياة المدنيين، ويزيد من التوترات، ويهدد أمن المنطقة، ويضر بالأمن العالمي المتعلق بالطاقة"، داعيةً وبشكل عاجل إلى وقف هذه الهجمات.
البرتغال تدين الهجوم على معملي أرامكو
من ناحيتها، أدانت وزارة الخارجية البرتغالية بشكل قاطع الهجوم على معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص.
وأعربت البرتغال عن قلقها تجاه الهجمات المتكررة التي وقعت على الأراضي السعودية ضد المرافق المدنية, وذلك في انتهاك صارخ للقانون الدولي ولجهود تحقيق الأمن الإقليمي للخليج.
كوريا الجنوبية تدين استهداف المعملين
وبدورها، أعربت كوريا الجنوبية عن قلقها إزاء هجوم طائرات مسيرة على معملين نفطيين تابعين لشركة "أرامكو" بالمملكة.
وأفادت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية أن الهجوم يمثل "تهديدًا خطيرًا ضد منشآت الطاقة الدولية الرئيسة ويقوض أمن الطاقة العالمي والاستقرار الإقليمي"، مضيفةً أنها تعارض أي هجوم مماثل.
وأكدت أنها تولي اهتمامًا بإعلان حكومة المملكة العربية السعودية في ما يتعلق بهجوم الطائرات المسيرة.
الهند تدين الهجوم الإرهابي
كما أدانت الهند بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص يوم السبت الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية رافيش كومار خلال مؤتمر صحفي له: "ندين بشدة الهجوم الذي وقع في 14 سبتمبر 2019 واستهدف منشأتي (بقيق) و(خريص) النفطية في المملكة العربية السعودية ونؤكد مجدداً رفضنا للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره".
موريتانيا تندد بالهجوم الإرهابي
بدورها، أعربت الجمهورية الاسلامية الموريتانية، عن استنكارها وإدانتها للعمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وخريص.
وأوضح بيان لوزارة الخارجية المورتانية، وفقاً لوكالة الأنباء الموريتانية أن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف أمن المملكة واستقرارها، استهدف أيضاً أمن الإمدادات الطاقوية العالمية.
وأكدت موريتانيا في ختام بيانها عن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية ودعمها الكامل في كل ما من شأنه ضمان حقها المشروع في الدفاع عن أمنها وسلامة أراضيها.
إريتريا تدين استهدف المعملين
كما أدانت الحكومة الأرتيرية بأشد العبارات الهجوم الذي استهدف معملين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية.
وأوضح بيان لوزارة الإعلام الأريترية أن هذا العمل الخطير من شأنه زيادة تفاقم الوضع غير المستقر والمحفوف بالمخاطر في المنطقة، معبرة عن تضامنها مع الحكومة والشعب السعودي.
جامبيا تستنكر وتدين
فيما استنكرت جمهورية جامبيا بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية.
ووصفت وزارة الخارجية الجامبية في بيان أصدرته هذا الهجوم ب "البربري" الذي يستهدف السِّلم العام، وطلبت من المجتمع الدولي إدانة هذه الجرائم والوقوف صفًا واحدًا من أجل عدم تكرار هذه الهجمات.
وعبّرت جمهورية جامبيا في ختام بيانها عن وقوفها الدائم إلى جانب المملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا.
السنغال تدين بشدة
وفي ذات السياق، أدانت جمهورية السنغال بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وهجرة خريص، بالمملكة العربية السعودية بطائرات "درون" مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي.
وعبرت وزارة الخارجية السنغالية في بيان، عن استنكارها بشدة لهذا الهجوم الإرهابي الذي يهدد الاستقرار الدولي والسلم العام وآمن المملكة.
الاتحاد البرلماني العربي يدين
فيما أدان رئيس الاتحاد البرلماني العربي م. عاطف الطراونة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وهجرة خريص باستخدام طائرات مسيّرة.
وأكد الطراونة في بيان صحفي صدر في عمّان، رفضه بشكل قاطع لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب ومظاهره الإجرامية، لاسيما استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية الحيوية والإستراتيجية.
وأعرب عن تضامن الاتحاد مع المملكة العربية السعودية، والوقوف إلى جانبها صفاً واحداً ضد كل ما يهدد أمنها واستقرارها ودعم جميع الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على سلامة مواطنيها والعاملين على أرضها، فضلاً عن دورها المحوري في الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي.
وعبّر عن ثقة الاتحاد المطلَقة بقدرة المملكة على صون مكانتها والحفاظ على استقرارها وازدهارها وأمنها.
استهداف المنشآت المدنية أمر غير مقبول
من جانبها، أدانت النمسا حادث الهجوم التخريبي على معملي نفط في المملكة العربية السعودية.
وأكد وزير الخارجية النمساوي الكسندر شالينبرج، أن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية أمر غير مقبول ويمكن أن يزيد التوترات الإقليمية.
الاعتداء تهديد للأمن والسلم في العالم
وفي ذات السياق، أعربت المملكة المغربية عن تنديدها واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو بالمملكة، ووصفته بأنه يشكل تهديدًا للأمن والسلم في العالم.
جاء ذلك في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة أكد فيها تضامن المملكة المغربية المطلق مع المملكة العربية السعودية ووقوفها الدائم إلى جانبها ضد أي تهديد يستهدف سلامة أراضيها.
وقال جلالته: «إنه من منطلق ما يربطنا شخصيًا، ويجمع بلدينا وشعبينا الشقيقين من أواصر الأخوة الصادقة والتضامن الفاعل، نعرب عن التزامنا وإيماننا الراسخ بوحدة المصير، واعتبار أن أمن واستقرار المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المغرب».
أعمال تسفر عن زعزعة الاستقرار
بدورها، أدانت جمهورية نيجيريا الاتحادية الهجوم الإرهابي على معملي شركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص بطائرات بدون طيار.
ونددت بقوة بتلك الأعمال الإرهابية التي قد تسفر عن زعزعة الاستقرار في المنطقة، مؤكدة تضامنها مع المملكة ووقوفها معها في حربها المستمرة ضد الإرهاب.
جاء ذلك في رسالة خطية بعثها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، فخامة الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، أعرب فيها أصالة عن نفسه ونيابة عن الحكومة والشعب النيجيري عن أسفه بشأن هذا الهجوم الإرهابي.
وتسلم الرسالة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيجيريا عدنان بوسطجي، من رئيس ديوان رئاسة الجمهورية النيجيرية اباكياري في القصر الرئاسي في العاصمة أبوجا.
.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.