الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بتراجع الإنفاق على مرتبات موظفي القطاع الحكومي إلى 456 مليار ريال
نشر في الرياض يوم 20 - 12 - 2018

توقعت جدوى للاستثمار تحسن الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي، بالمملكة خلال العام 2019، حيث يكون الاقتصاد قد امتص الآثار السلبية لضريبة القيمة المضافة وتعديل أسعار الطاقة اللذين سرى تطبيقهما في العام 2018.
وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها أمس: إنه من المتوقع أن يستفيد قطاع النفط من بدء تشغيل المصفاة الضخمة في جازان، مع تحسن القطاع غير النفطي، بفضل إقرار ميزانية توسعية تضمنت إنفاقا قياسيا آخر بلغت قيمته 1.1 تريليون ريال.
وتابعت: نتوقع حدوث تحسن في الاقتصاد العام القادم، مدعوما بالقطاعين النفطي وغير النفطي، ونتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط بعض التحسن، بفضل زيادة الإنتاج النفطي، رغم التزام المملكة بالاتفاق المبرم مؤخرا لخفض الإنتاج".
وتوقعت جدوى للاستثمار أن تأتي الزيادة في الإيرادات غير النفطية من عدة مصادر، تشمل زيادات في الرسوم على العمالة الأجنبية، وإدخال عدد كبير من الشركات إلى ضريبة القيمة المضافة، نتيجة لخفض حجم الدخل الخاضع للضريبة.
وقالت: إنه من المتوقع أن ترتفع الإيرادات النفطية المقدرة في الميزانية بنحو 9 %، على أساس سنوي العام 2019، مع الأخذ في الحسبان، التزام المملكة باتفاق خفض الإنتاج المبرم مؤخرا.
وتوقعت أن تبلغ الإيرادات النفطية 628 مليار ريال، وهي تقل بنحو 34 مليار ريال عن الإيرادات النفطية التي قدرتها الحكومة في الميزانية، ويعود هذا الفرق في تقدير الإيرادات النفطية إلى اختلاف توقعاتنا عن توقعات الحكومة فيما يتعلق بأسعار النفط وكذلك حجم إنتاجه.
كما أشارت إلى أن هناك مخاطر ربما تؤدي إلى جعل النمو الفعلي يأتي أقل من توقعاتنا خلال العام 2019، فإلى جانب أكثر المخاطر وضوحا والمتمثل في احتمالية أن تأتي أسعار النفط أقل مما هو متوقع، كذلك يشكل احتمال تراجع الاستهلاك في المملكة أحد المخاطر الرئيسة.
وتوقعت جدوى للاستثمار أن يرتفع الإنفاق الجاري المقدّر في الميزانية 4 %، على أساس سنوي، ليصل إلى 860 مليار ريال، وضمن هذا الإنفاق، ومن المتوقع أن تتراجع مرتبات موظفي القطاع العام (فاتورة الأجور) إلى 456 مليار ريال، بتراجع نسبته 4 %، على أساس سنوي العام 2019.
وتوقعت أن يبلغ إجمالي متطلبات الحكومة من الدين للعام 2019 نحو 118 مليار ريال، والتي ستؤدي، لارتفاع الدين الحكومي إلى 678 مليار ريال (22 % من الناتج المحلي الإجمالي) في نهاية العام 2019، مقارنة ب 560 مليار ريال بنهاية 2018.
وقالت: سيساعد استخدام المنصة الإلكترونية "اعتماد" على تحسين عملية ضبط الإنفاق في العام 2019، ويسهم بالتالي في الإبقاء على الإنفاق الزائد غير المتوقع في حده الأدنى، حيث يتوقع أن تجعل وزارة المالية استخدام منصة "اعتماد" إلزاميا على جميع المشروعات الحكومية، ابتداءً من العام 2019".
وأضافت أن المبلغ المخصص للإنفاق الرأسمالي بلغ 246 مليار ريال لعام 2019، مقارنة ب 205 مليارات ريال العام 2018، وتدل هذه الزيادة بوضوح على أن هناك جهدا خاصا لرفع مستوى الإنفاق الحكومي المرتبط بالنمو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.