افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعلق ملكات الهند بالفنون اللطيفة في العصر المغولي
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2018

لا يقتصر تاريخ شبه القارة الهندية على تعلق ملوك العصر المغولي المسلمين بالفنون اللطيفة، التي لا تزال تعكس طرز العمارة والحياة التي عاشها المغول خلال فترة حكمهم، التي استمرت قرونا في القارة الهندية، وارتباطهم بالفنون اللطيفة والهندسة المعمارية الفريدة من نوعها، التي تعرض نفسها حتى يومنا هذا في شكل مبنى تاج محل، الذي يقع في ولاية أجرا في الهند، ويعد واحداً من عجائب العالم، جنباً إلى جنب مع عدد هائل من الكتب والمخطوطات والصور التي تركوها في قصورهم التي لا تزال قائمة في منطقة الهند وباكستان، بل قد اشتهرت ملكات وأميرات الهند أيضاً بتعلقهن بفن التخطيط والأدب والسياسة والهندسة المعمارية وفنون الحرب من الرمي وركوب الخيل.
ومن أشهر ملكات المغول اللاتي حكمن الهند الملكة رضية سلطانة، وهي المرأة الوحيدة التي حكمت الهند في العصر المغولي، بينما حكم بعض الأميرات الهند بطريقة غير مباشرة، وسجلن تاريخاً سياسياً وأدبياً حرر بحروف ذهبية على صفحات التاريخ الهندي، ومن أشهرهن الأميرة نورجهان والأميرة جاندبي والأميرة ملكة حضرت محل.
لم تكن وسائل الترفيه متوافرة في العصر المغولي، وكانت القصور الملكية تستقبل كل من يريد أن يعرض فنونه أمام ملوك الهند وأمرائها لنيل الجوائز الملكية، وكانت الفنون التي تعرض في تلك القصور تتعلق بالأدب، وكان الشعراء يعرضون مسابقات للشعر، والمطربون يقدمون الأغاني، ويشاركون في مسابقات الغناء على الألحان الهندية السبعة، جنباً إلى جنب مع مسابقات الرقص الثقافي الذي تشتهر به منطقة الهند منذ العصور الماضية.
لم يكن مسموحاً لأميرات المغول بالخروج إلى خارج القصور دون حراسة مشددة، لذا فإن أشغالهن كانت تقتصر على داخل القصور الضخمة، وهذا ما يفسره المؤرخون بالسبب الأساسي وراء تطور مواهبهن في الفنون اللطيفة والأدب، ومن بين أشهر أميرات المغول الشاعرات سجل التاريخ الهندي أسماء الأميرات غلبدين بيغم والأميرة الشاعرة جانب بيغم، الأميرة الأدبية الفيلسوفة نور جهان، الأميرة ممتاز محل، الأميرة جهان آرا بيغم، الأميرة زيب النساء بيغم والأميرة زينت النساء بيغم، وكان لقب بيغم يطلق على الأميرة في ثقافة المغول.
إلى جانب الشعر والأدب اشتهر بعض الأميرات بالفنون اللطيفة وفن الهندسة المعمارية ورسم الخط، ومن أشهر آثار الفن المعماري في الهند هو التصميم الرائع الذي قامت بتصميمه الملكة رضية سلطانة لمقبرة أبيها الملك شمس الدين التشمس، بينما قامت الأميرة حاجي بيغم بتصميم مقبرة زوجها الملك همياون، الذي أخذت منه الفكرة الأساسية فيما بعد لبناء تاج محل في الهند.
وبالطريقة نفسها جسدت الأميرة نور جهان فنها المعماري في تصميم مقبرة الملك اعتماد الدولة، كما قامت بتصميم مسجد فتجبوري الذي يقع حالياً في مدينة دلهي في الهند، ويؤكد التاريخ أيضاً أن من قام بتصميم هيكل مسجد غتها في الهند كانت أميرة.
كانت الملكة رضية سلطانة تتمتع بمواهب مميزة في مجال السياسة والحروب، كما أنها اشتهرت في الأدب والشعر والفنون اللطيفة والهندسة المعمارية، إلا أنها اضطرت إلى الابتعاد عن الحكم لعدم قبول أهل الهند سيادة المرأة على الرجل في العصر المغولي. ولكن ساحات ومباني قصور الملوك لا تزال تعكس دور المرأة المسلمة في تطوير المجتمع والفنون والأدب والفن المعماري في منطقة مملكة الهند القديمة، والموزعة في العصر الحاضر بين الهند وباكستان وبنجلاديش وأفغانستان.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.