75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار الوطني: تقدم ملموس في مؤشرات الأداء للعام 2018
نشر في الرياض يوم 27 - 10 - 1439

حقّق المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام (رأي) التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تقدماً ملموساً في مؤشرات الأداء للعام 2018، حيث بلغ عدد المواطنين والمواطنات المشاركين في الاستطلاعات المنفذة عن النصف الأول من العام الحالي (37.335) مواطناً ومواطنة، متجاوزاً بذلك الرقم المنجز بنهاية 2017، فيما يتوقع مضاعفة هذا العدد بنهاية العام 2018 ليصل لأكثر من 60 ألف مواطن ومواطنة.
وشكلّت نسبة مشاركة المرأة السعودية في الاستطلاعات التي أجراها مركز رأي حتى أواخر الشهر الماضي 25 في المئة من مجموع المشاركين في الاستطلاعات، فيما مثلت نسبة الذكور منهم 75 في المئة.
وتناولت الاستطلاعات التي نفذها المركز خلال النصف الأول من العام الحالي عدداً من الموضوعات والقضايا التي تهم السعوديين والسعوديات وأبرزها: العنف ضد المرأة، والعودة للمدارس، واستخدام الأطفال للأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية، والاهتمام بالإعلانات التسويقية لمشاهير التواصل الاجتماعي، ثقافة المرأة السعودية نحو قيادة السيارة، آراء المجتمع في المسلسلات الرمضانية، ظاهرة التسول واتجاهات أفراد المجتمع نحو وسائل التواصل الاجتماعي.
ويأتي هذا الإنجاز في إطار اهتمام مركز (رأي) بدوره في قياس توجهات المجتمع العامة حيال القضايا الاجتماعية بالتكامل والشراكة مع الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.
وقد تأسس المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام (رأي) في العام 1437ه كأول مركز قياس متخصص لمعرفة اتجاهات الرأي العام في المملكة ودراسته.
وتتمثل أهداف الاستطلاعات التي يجريها (رأي) في دعم توجهات الدولة في نشر مبادئ الحوار والمشاركة والشفافية، وتعزيز مشاركة المواطن في صنع السياسات والقرارات الحكومية، إضافة إلى تعزيز قنوات الاتصال بين أفراد المجتمع والأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.
كما تهدف الاستطلاعات إلى تقديم نتائج وتقارير علمية وموثوقة حول قضايا المجتمع المختلفة والمساهمة في تطوير وتحسين البرامج والخدمات الحكومية، بما يدعم عملية اتخاذ القرارات وتطوير السياسات والبرامج والمشروعات التطويرية التي تتبناها أجهزة الدولة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.
وينفذ المركز الاستطلاعات التي يجريها وفقاً للأسس والأساليب العلمية والممارسات الصحيحة في تطبيق استطلاعات الرأي العام، وبما يتوافق كذلك مع التجارب والمنهجيات والممارسات الدولية في هذا المجال.
ويضم المركز فريقاً مؤهلاً من ذوي الخبرة من الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات البحث العلمي واستطلاعات الرأي العام، يقوم بالإشراف على الاستطلاعات ونتائجها، ويعمل مع هيئة استشارية تضم عدداً من ممثلي الجهات الحكومية وعددا من الأكاديميين السعوديين المتخصصين في هذا المجال.
ويقدم المركز خدماته للأجهزة الحكومية والهيئات ومؤسسات المجتمع المدني والتي بلغ عددها حتى الآن نحو 21 جهة، وتتضمن هذه الخدمات قسمين من الاستطلاعات، الأول استطلاعات عامة ينفذها (رأي) بشكل دوري حول مختلف قضايا واهتمامات الشأن العام في المجتمع السعودي، من خلال رصد وتحليل محتوى وسائل الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي، والاستفادة من آراء الخبراء والمختصين عبر ورش عمل متخصصة ومجموعات تركيز تهدف إلى اقتراح موضوعات أو قضايا ذات أولوية يستطلع المركز الآراء حولها لغرض تقدير حجمها وانتشارها ووجهات نظر المجتمع حولها بطرق علمية منظمة.
أما القسم الثاني، فيشمل الاستطلاعات الخاصة التي ينفذها المركز بناء على طلب واحتياج الأجهزة الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني بما يسهم في دعم السياسات والبرامج والمشروعات التطويرية والخدمات الحكومية وفيها تقدم تقارير ونتائج هذه الاستطلاعات إلى الجهة المستفيدة فقط.
25 % نسبة مشاركة المرأة في الاستطلاعات
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.