وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع القدية
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 1439

نشهد في ابريل 2018م حدثا نوعيا على مستوى القطاعات الواعدة والاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بتدشين خادم الحرمين الشريفين-حفظه الله-ووضع حجر الأساس لمشروع القدية غرب العاصمة الرياض كمعلم حضاري يعكس ترجمة حية لتطلعات القيادة الرشيدة في المملكة، في تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية، ودفع عجلة التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030.
وتمثل القدية مركزاً تنموياً متنوعاً لإطلاق قدرات الشباب السعودي وتنمية مواهبهم، حيث تعبر خطوط شعار القدية وألوانه عن تنوع وتفاوت القدرات والميول والتوجهات بين أبناء المجتمع السعودي، وقد استوحي شعار القدية من سلسلة جبال طويق التي تتميز بها المنطقة، والتي تضيف مشاهد فريدة لموقع المشروع.
وقد جاء مشروع هذه المدينة العملاقة داعماً لتحقيق رؤية المملكة 2030 اجتماعياً واقتصادياً، حيث تترجم القدية رؤية عصرية لمشروع مستقبلي يستهدف تنويع مصادر الدخل الوطني ودفع مسيرة الاقتصاد السعودي، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء الوطن، والنهوض بمستوى الخدمات في العاصمة لتصبح من أفضل 100 مدينة للعيش على مستوى العالم. فمن المنتظر أن يُعزز مشروع القدية تنافسية المملكة عالمياً باستقطاب رجال الأعمال والمستثمرين، وتحويل الإنفاق على السياحة الخارجية إلى داخل الوطن، حيث تستهدف القدية تنمية المساهمة السعودية في الفن والثقافة، كأحد أكبر المشروعات الترفيهية والثقافية والاجتماعية في العالم، وتقام على مساحة تتجاوز ال 334 كيلومتراً مربعاً، وهي تعد أكبر 3 مرات من مساحة نظيراتها عالمياً؛ كمدينة "ديزني لاند" في ولاية فلوريدا، ومدينة "6 فلاجز" في ولاية تكساس، ومدينة "ديزني لاند" في باريس، ومنتجع ديزني لاند في هونج كونج. ومن المخطط له أن يتم افتتاح المرحلة الأولى لمدينة القدية في عام 2022م، حيث تم الإعلان عن أول المشروعات بإنشاء منتزه ترفيهي للألعاب يحمل اسم العلامة التجارية الشهيرة "Six Flags"، والتي تعد أكبر شركة متنزهات ترفيهية في العالم؛ إذ تأسست قبل 57 عاماً في ولاية تكساس.
وكما ذكر "صانع المستقبل" سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- بأن هذه المدينة ستكون "عاصمة المغامرات المستقبلية، لتقديم العديد من الأنشطة النوعية التي تم اختيارها بعناية فائقة، وصممت بأحدث المواصفات العالمية المتطورة لتحقيق حياة صحية عامرة، وإضفاء المزيد من الترفيه". وتحقيقاً لما ذكره سمو ولي العهد ركز مشروع مدينة القديمة على أربعة نشاطات رئيسية: الترفيه، رياضة السيارات، الرياضة، والإسكان والضيافة، حيث ستضم المدينة تنظيم مسابقات رياضية وألعاب الواقع الافتراضي بتقنية الهولوجرام ثلاثي الأبعاد، فضلاً عن توفر الفعاليات التاريخية والثقافية، وخدمات تلبي تطلعات كافة فئات المجتمع.
وبحسب محللين فإنه من المتوقع أن يسهم المشروع في توفير 50 ألف وظيفة على الأقل؛ ما يسهم في خفض معدلات البطالة، حيث سيبلغ عدد الوظائف المباشرة في قطاع السياحة ما يقارب 1206 من الوظائف؛ بحسب تقدير مركز ماس التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. ومما لا شك فيه أن ذلك يضع قدرا من المسؤولية على مختلف الوزارات والقطاعات بالدولة للمبادرات بأدوار رائدة في عملية التحول الوطني، وهذا بالطبع يتأتى من خلال تكامل المهام الموكلة إليها مع المراكز العلمية المتقدمة مثل الجامعات، بوصفها أهم المؤسسات في النظام التعليمي، والمحرك الأساسي لتحقيق هذه الأهداف. وذلك لما يتضمنه دورها من تفاعل مع المجتمع، ومشاركة له في التدريب والتطوير، وكذلك دورها في سدّ الفجوة في سوق العمل بما تنتجه من كوادر بشرية في مختلف التخصصات، وتخريج قوى بشرية على قدر من المعرفة والمهارات المهنية المناسبة لسوق العمل، والقادرة على التكيف مع نموه وتطور المعرفة التي تغيرت أسسها ومتطلباتها خلال العقدين الماضيين، والقادرة على التكيف مع متطلبات المجتمع الحالية ومسايرة توجهات مشروعاته التنموية بما يوظف دورها الحقيقي في خدمة المجتمع ودفع عجلة التنمية نحو مستقبل مشرق يجعل السعودية أولاً على كافة المستويات.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.